كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

التخلص من العرق

التخلص من العرق


التعرق هو طريقة الجسم لتنظيم درجة حرارته، وجزء طبيعي جدًا من حياتنا اليومية، ولكن قد يرغب البعض في التخلص من العرق ، فتابع معي المقال التالي عزيزي القارئ، وسوف تتعرف على بعض الطرق التي ستساعدك في التخلص من العرق .

طرق التخلص من التعرق

  • وضع مضاد للعرق قبل النوم

تعمل مضادات التعرق على التخلص من العرق عن طريق سد قنوات العرق، حتى لا يصل العرق إلى سطح البشرة، حيث تستمر الغدد العرقية في إفراز العرق ولكن لا يصل إلى سطح الجلد الخارجي.

ولا تمنع مزيلات العرق التعرق، بل تهدف إلى إخفاء الرائحة التي تنتجها البكتيريا عندما نتعرق، فقد تحتوي مضادات التعرق أحيانًا على مزيل العرق. وتتكون غالبية مضادات التعرق التي يمكنك شراؤها من الصيدلية من أملاح معدنية تسمى كلوريد الألومنيوم.

وللحصول على أفضل النتائج من مضادات التعرق، تأكد من أن الإبطين نظيفين وجافين، ثم قم بوضعه ليلاً قبل الذهاب إلى الفراش. وذلك لأن المكونات تحتاج إلى وقت لتتجمع فوق قناة التعرق، ولأن معظم الناس يتعرقون أثناء الليل.

وقد لا يعمل كلوريد الأمونيوم على الفور، ولكن التمسك بهذا الروتين لبضع ليال يحقق النتائج المرجوة، ويمكنك استخدامه حسب الحاجة.

  • ارتداء الأقمشة التي تساعد على التهوية

أفضل طريقة للمساعدة في التخلص من العرق من خلال اختيارات ملابسك، هي ارتداء أقمشة خفيفة مع تهوية جيدة. حيث تساعد الألوان الفاتحة أيضًا على عكس الشمس بدلاً من امتصاصها، لذا فإن ارتداء اللون الأبيض يمكن أن يساعد في الحفاظ على برودة جسمك وتقليل العرق.

  • تجنب بعض الأطعمة

لـ التخلص من العرق هناك بعض الأطعمة التي قد ترغب في تجنبها إذا كنت في وضع اجتماعي لا يسمح لك بالتعرق. فبالتأكيد تجنب الطعام الحار، حيث تتفاعل أجسامنا مع الطعام الحار بنفس الطريقة التي تتفاعل بها مع أي حرارة أخرى حيث تحاول أجسامنا تبريد الأشياء، مما يؤدي إلى التعرق.

ومن المشروبات أيضًا توقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنه غير مستحسن حيث يساعد في تحفير الغدة الكظرية لإنتاج هرمون الأدرينالين، كما يؤدي إلى التعرق الشديد.

اقرأ أيضًا: رائحة العرق الكريهة، أسبابها، وكيفية التغلب عليها.

التخلص من العرق بطرق طبية

إذا كنت تشعر بأنك تتعرق أكثر من اللازم، فقد تحتاج إلى استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك حالة تسمى فرط التعرق. وإذا قمت بذلك، فهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة لك:

  • وصفة طبية لمنع التعرق

يمكن أن يصف لك طبيبك كريمات مضادة للتعرق عالية القوة، والتي لا يمكنك شراؤها من دون وصفة طبية.

  • دواء عن طريق الفم

هناك بعض الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب، والتي تمنع النواقل الكيميائية التي تسمح لأعصاب معينة بالتواصل مع بعضها البعض، ويمكنها أن تساعد في الحد من التعرق.

وهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة (كمشاكل المثانة، وجفاف الفم، وعدم وضوح الرؤية)، لذلك تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر أم لا.

  • مضادات الاكتئاب

القلق يمكن أن يؤدي إلى التعرق الزائد، فقد يصف طبيبك مضادات الاكتئاب إذا شعر أن هذا يساهم في حل مشكلتك.

  • حقن البوتوكس

هذه الحقن تسد بشكل مؤقت القنوات التي تسبب التعرق، وتستمر الحقن لمدة 6 إلى 12 شهرًا، وبعد ذلك، يجب تكرارها. وقد تسبب الحقن ألمًا بسيطًا، ويعاني بعض الأشخاص من ضعف العضلات مؤقتًا في المنطقة التي تم حقنها.

  • الجراحة

في الحالات القصوى، هناك بعض الخيارات الجراحية المتاحة لك، وتشمل العلاج باستخدام الآشعة، وإزالة الغدة العرقية، وجراحة الأعصاب. ويجب إجراء الجراحة فقط عندما يقرر طبيبك أن لديك حالة خطيرة تؤدي إلى عرقك بكمية غير عادية.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم الطرق لعلاج التعرق الزائد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت أن التعرق أمر طبيعي جدًا ويخدم غرضًا معينًا، وهو تبريد الجسم، وبعد أن عرفت كيفية التخلص من العرق بكل الطرق، إذا كان لديك استشارة، استشر أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/how-to-stop-sweating