كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

التخلص من الكرش للنساء

التخلص من الكرش للنساء

قد تنزعج كثير من النساء من مظهر الكرش لديهن، ولكن دهون البطن أكثر من مجرد قلق سطحي، فقد تكون عامل خطر كبير لمشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من الكرش للنساء وسنعرف أيضًا أسباب تراكم دهون البطن.

Advertisement

أسباب تراكم دهون البطن

كل جسم يختلف عن الآخر، ولكن قد تكون مشكلة دهون البطن هي مشكلة مشتركة لدى كل امرأة تقريبًا، وهناك أسباب مختلفة تؤدي إلى زيادة دهون البطن، ومن هذه الأسباب:

  • الهرمونات الجنسية.
  • الشيخوخة وكبر السن.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية.
  • استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقها الجسم.
  • الحصول على كمية كبيرة من اللحوم.
  • الحصول على كمية كبيرة من السكريات.
  • قد يكون التدخين أيضًا عامل في تراكم دهون البطن.

اقرئي أيضًا: طريقة التخلص من الكرش لدى النساء.

كيفية التخلص من الكرش للنساء

إليكِ بعض الطرق للتخلص من دهون البطن المزعجة:

تناول الفواكه والخضروات

يمكن لتناول الفواكه والخضروات أن يضيف المزيد من الألياف لنظامك الغذائي، ويساعد ذلك في تنظيم نسبة السكر في الدم، فدهون البطن قد تكون عامل خطر لمقاومة الأنسولين ومرض السكري.

الحصول على البروتين الخالي من الدهون

يمكنكِ الحصول على الأطعمة التي تحتوي على البروتين الخالي من الدهون، لكي تشعري بالشبع بسرعة ولفترة طويلة، وقد يقلل ذلك الرغبة لديكِ في تناول الوجبات الخفيفة السكرية، ومن الأمثلة على البروتين الخالي من الدهون، المكسرات والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون.

Advertisement

الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في الأطعمة السكرية والحبوب المكررة والخبز الأبيض، قد تحتوي على سعرات حرارية عالية، وقد تكون منخفضة القيمة الغذائية، وقد تساعد في تطور دهون البطن، يمكنكِ تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمعكرونة بدلًا من الكربوهيدرات البسيطة.

التخلص من الكرش للنساء بالتحكم في تناول الدهون

قد لا يكون من الصحي لكِ اختيار الأطعمة الخالية من الدهون تمامًا، ولكن بدلًا من الابتعاد عن الدهون، يجب اختيار الدهون الصحية لتناولها، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأفوكادو.

عادات النوم السليمة

وفقًا لدراسة نشرت في عام 2014، فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم يحصلون على دهون البطن أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على مدة كافية من النوم، لذلك يجب عليكِ الحصول على ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات من النوم في اليوم.

تخفيف التوتر

عندما تشعرين بالتوتر والإجهاد يفرز جسمك هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون هو الذي يؤدي إلى تراكم دهون البطن، لذلك يمكن لممارسة تقنيات تقليل الإجهاد والتوتر أن تساعد في تقليل كميات الكورتيزول، وللتخلص من التوتر يمكنكِ ممارسة تمارين تخفيف التوتر مثل التأمل، والتنفس العميق، وتمارين اليوجا.

اقرئي أيضًا: تعرفي على أسباب الكرش عند البنات.

Advertisement

التخلص من الكرش للنساء بالرياضة

لا يمكن ممارسة تمارين رياضية معينة للتخلص من دهون البطن فقط، ولكن من الأفضل اتباع روتين رياضي يقوي جسمك بالكامل ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لفقدان دهون البطن، حاولي ممارسة الرياضة متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، يمكنك ممارسة تمارين الكارديو ذات الكثافة المتوسطة، مثل المشي أو الركض.

يجب أيضًا ممارسة تمارين القوة، فقد تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتساعد أيضًا على تحسين عملية التمثيل الغذائي، فكلما كان التمثيل الغذائي أسرع، كلما زاد حرق الدهون في جسمك، يمكنكِ ممارسة تمارين رفع الأثقال على سبيل المثال، أو تمارين الضغط.

في نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من الكرش للنساء وعرفنا أهمية الرياضة في التخلص من الكرش، ننصحكِ باتباع الخطوات الصحية والسلمية للتخلص من دهون البطن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع