الم بعد خلع ضرس العقل … اكتشف طريقة التخلص منه

الم بعد خلع ضرس العقل


ضروس العقل هي الضروس الخلفية في صف الأسنان، والتي تنمو في مرحلة المراهقة أو في أوائل مرحلة العشرينات، ولكن في بعض الأحيان قد تتسبب هذه الضروس في الشعور بالألم الشديد، حينها يقترح الطبيب القيام بخلع الضرس كحلاً نهائياً للمشكلة، لذا فإننا في هذا المقال سنتناول هذا الموضوع بالإضافة إلى ما قد تشعر به من الم بعد خلع ضرس العقل وكذلك أهم النصائح بعد هذا الإجراء.

خلع ضرس العقل

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن ضرس العقل لا يحتاج إلى الخلع دائماً، طالما أنه ليس واحداً من الضروس المدفونة، ولا يتسبب في ظهور مشكلات الأسنان. ويرجع الأمر إلى عدم وجود فائدة من خلع هذه الضروس، كما أن خلعها قد يسبب العديد من المشكلات.

وفي بعض الأحيان قد يكون ضرس العقل مدفوناً تحت اللثة أو قد ينمو بصورة جزئية، وهذا قد يتسبب في تجمع البكتيريا على حواف ضرس العقل، وبالتالي تكون ترسبات الأسنان التي قد تؤدي إلى:

أطباء أسنان

ويمكن علاج العديد من هذه المشكلات عن طريق استخدام المضادات الحيوية وغسول الفم المعقم. وينصح الطبيب بخلع ضرس العقل في حالة لم تنجح أي من طرق العلاج.

اقرأ أيضاً: ملف كامل عن كل ما يتعلق بضروس العقل

كيفية خلع ضرس العقل

عندما يقرر طبيب الأسنان أنه من الضروري القيام بخلع ضرس العقل، ربما يقوم هو بالأمر بنفسه أو قد يقوم بتوجيهك لجراح الأسنان. وقبل العملية سيقوم الطبيب بتوضيح كيفية القيام بالأمر.

وعند الخضوع للعملية سيقوم الطبيب بإعطائك التخدير الموضعي من أجل تخدير المنطقة المحيطة بالضرس، وربما تشعر ببعض الضغط قبل إزالة الضرس، لأن الطبيب سيكون بحاجة لتوسيع المكان حول الضرس من أجل خلعه. وربما يستغرق الإجراء ما يقارب الـ 20 دقيقة أو أكثر من أجل إزالة الضرس.

مواضيع متعلقة

الم بعد خلع ضرس العقل

بعد خلع ضرس العقل ربما تعاني من وجود تورم في المنطقة، وربما تشعر بالقليل من عدم الراحة، وربما تشعر بهذا داخل الفم وخارجه. وفي بعض الأحيان قد تظهر الكدمات، ويكون الأمر بهذا الألم خلال الثلاثة أيام الأولى من خلع الضرس، وقد يستمر الألم لما يقارب الأسبوعين.

وفي حالة استمر الألم لمدة أسبوعين حتى تتعافى بالكامل، فقد تشعر بـ:

  • وجود تورم في الفم والخد، وسيكون هذا التورم سيء خلال الأيام القليلة الأولى، ولكنه سيتحسن تدريجياً. قم بوضع كمادة باردة من أجل تقليل التورم.
  • وجود كدمات خفيفة ظاهرة على الخد، وقد يستمر ظهور الكدمات لما يقارب الأسبوعين.
  • تصلب الفك، ويجب أن يتحسن الأمر خلال 7 : 10 أيام.
  • وجود طعم غير محبب في الفم.
  • الشعور بالخدر في الفم أو الشفاه أو اللسان، ولكنه غير شائع.

اقرأ أيضاً: كم يستمر الالم بعد خلع الضرس .. تعرف على الإجابة بنفسك

مضاعفات خلع ضرس العقل

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن الأمر قد لا يقتصر على الألم فقط، فنتيجة لبعض الأخطاء وعدم اتباع نصائح الطبيب قد تتعرض لبعض المضاعفات والتي تتمثل في حدوث:

  • العدوى، والتي ترتبط بالقيام بجراحة الأسنان، ويزيد خطر الإصابة بها مع قيامك بالتدخين أثناء التعافي.
  • التهاب العظم السنخي، وهو عبارة عن شعور بالألم، ووجود مذاق أو رائحة سيئة من مكان خلع الضرس.
  • تلعف العصب، ويُعتبر من المضاعفات التي لا تحدث بشكل كبير. وقد يتسبب هذا الأمر في الشعور بالخدر في اللسان، أو الشفة السفلية، أو الذقن، أو اللثة، ويكون مؤقتاً في العادة، ولكن قد يكون دائماً في بعض الحالات النادرة.

اقرأ أيضاً: مضاعفات خلع ضرس العقل وأهم النصائح التي يجب اتباعها

كيف تتخلص مما تشعر به من الم بعد خلع ضرس العقل ؟

الم بعد خلع ضرس العقل
كمادات باردة لتخفيف التورم

والآن وقد تعرفت على ما قد تشعر به من الم بعد خلع ضرس العقل بالإضافة إلى المضاعفات التي قد تحدث نتيجة عدم الاهتمام بالضرس، سنقدم لك أهم نصائح العناية الذاتية بعد خلع ضرس العقل، والتي تتمثل في:

  • استخدام مسكنات الألم، مثل الايبوبروفين والبارستيمول، وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الايبوبروفين هو أفضل مسكنات الألم التي يمكن استخدامها بعد خلع ضرس العقل.
  • تجنب الأنشطة القوية، وكذلك التمارين لعدة أيام.
  • استخدم وسادة إضافية من أجل الرأس أثناء الليل.
  • تجنب البصق، والغرغرة، والمشروبات الساخنة خلال الـ 24 ساعة الأولى من خلع الضرس.
  • تناول الأطعمة اللينة، وتجنب الأطعمة التي تحتاج لمضغ.
  • تجنب التدخين خلال الـ 24 ساعة الأولى.
  • اغسل مكان الخلع بالغسول المطهر بلطف بعد مرور 24 ساعة من الخلع، وكرر الأمر لعدة أيام.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد خلع ضرس العقل وما يجب فعله بعد خلع الضرس مباشرة

والآن وبعد انتهائك من قراءة هذا المقال، ستكون قد تعرفت إلى ما قد تمر به من الم بعد خلع ضرس العقل بالإضافة إلى أسباب خلع ضروس العقل، وكذلك أهم النصائح التي يجب القيام بها بعد الخلع. وإذا شعرت أنك بحاجة إلى استشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/wisdom-tooth-removal/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *