كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب

التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب


جميعنا قد يعاني من تسوس الأسنان بمرور العمر، ولكن هل من الممكن التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال سويًا، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف أهم الطرق للتخلص من تسوس الأسنان.

ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

  • تسوس الأسنان عبارة عن ثقوب صغيرة في السطح الصلب للأسنان، وهي ناتجة عن بكتيريا على سطح الأسنان تنتج حمض من السكر.
  • تشكل البكتيريا طبقة لزجة تعرف باسم البلاك، وتعمل الأحماض الموجودة في طبقة الأسنان على إزالة المعادن من المينا، والمينا عبارة عن طبقة من الأسنان مصنوعة في الغالب من الكالسيوم والفوسفات.
  • إزالة المعادن من المينا قد تؤدي إلى تآكلها، وتسبب ثقوب صغيرة في المينا، وبمجرد أن ينتشر التلف الحمضي إلى طبقة العاج تحت المينا، تتشكل الثقوب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم أسباب التسوس التي يجب أن نتجنبها.

التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب

بمجرد أن تخترق الثقوب الأسنان، فلن تكون قادرًا على التخلص منها في المنزل، ولكن قد تساعد العلاجات المنزلية التالية في منع تسوس الأسنان، أو علاج الثقوب الموجودة مسبقًا، عن طريق إعادة تمعدن المناطق الضعيفة من المينا قبل تطور هذه الثقوب، وتشمل هذه العلاجات التالي:

العلكة الخالية من السكر

تم إثبات أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات تساعد في إعادة تمعدن المينا، ولقد أثبتت البحوث أن العلكة المحتوية على إكسيليتول تساعد في تحفيز تدفق اللعاب، ورفع درجة الحموضة في البلاك، ولكن هناك حاجة إلى دراسات طويلة الأجل لإثبات ذلك.

فيتامين د

فيتامين (د) مهم للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي تتناوله، وتُظهر الدراسات وجود علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم، مثل اللبن والزبادي، وتسوس الأسنان، ويمكنك أيضًا الحصول على فيتامين (د) من الشمس.

استخدام الفرشاة مع معجون الأسنان بالفلورايد

يلعب الفلورايد دورًا مهمًا في منع تسوس الأسنان، وإعادة تشكيل المينا، لقد تم إجراء بحث مكثف لإظهار أن تنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام باستخدام معجون أسنان بالفلورايد يمنع تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: طرق متنوعة أخرى للتخلص من تسوس الأسنان.

التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب بطرق أخرى

يمكن استخدام الكثير من الطرق للحفاظ على أسناننا من التسوس، ومن هذه الطرق:

تجنب الأطعمة السكرية

لا أحد يحب أن يسمع جملة توقف عن تناول الكثير من السكر، ولكن تقول منظمة الصحة العالمية، أن تناول السكر هو من أهم العوامل التي تسبب التسوس، وقد أوصوا بتقليل تناول السكر إلى أقل من 10 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية خلال اليوم.

إذا كنت ستأكل السكر، فحاول ألا تتناول الأطعمة السكرية طوال اليوم، لأن بمجرد تقليل السكر، تتمتع المينا بفرصة لإعادة التمعدن.

استخدام الزيت

إن استخدام الزيت ممارسة قديمة، تتضمن تحريك الزيت في فمك لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم بصقه، ويمكنك استخدام زيت السمسم أو زيت جوز الهند.

إن زيت السمسم يقلل من البلاك والتهاب اللثة، وعدد البكتيريا الموجودة في الفم بنفس فاعلية غسول الفم بالكلورهكسيدين.

عرق السوس الصيني

  • نبات عرق السوس الصيني (Glycyrrhiza uralensis) يمكنه مكافحة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، واخترع أحد الباحثين مصاصة عرق السوس للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان.
  • أظهرت الدراسات التجريبية، أن استخدام مستخرج عرق السوس في مصاصة، طريقة فعالة في الحد بشكل كبير من البكتيريا في الفم، ومنع تسوس الأسنان، ولكن هناك حاجة لدراسات أكبر وأكثر على المدى الطويل.

هناك الكثير من العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية للوقاية من التسوس، ولكن يجب عليك عزيزي القارئ قبل استخدام هذه الطرق، التأكد من عدم وجود أي حساسية أسنان تجاه هذه العناصر، وحاول أن تسأل طبيبك الخاص.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب .. إذا كان لديك أي استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/how-to-get-rid-of-cavities#home-treatments