كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً

التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً


دائماً ما تسبب رائحة العرق تحت الإبط إزعاج للآخرين وحرج لصاحبها، لذلك إذا كنت تود معرفة طرق يمكن من خلالها التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً ، يمكنك متابعة هذا المقال.

Advertisement

رائحة العرق تحت الإبط

أجسامنا تحتوي على الكثير من الغدد التي تقوم بوظائف مختلفة، ومهمة الغدد العرقية هي أنها بمثابة ترمومتر ينظم درجة حرارة الجسم وتنقسم إلى جبهتين، الغدد الموجودة على المساحة الأكبر من سطح الجلد وتُسمى الإكرين أو المفرزة، والجبهة الأخرى هي الغدد الموجودة في مناطق عادة ما تكون مختفية وبها عدد كبير من البصيلات مثل الإبطين والفخذ وتُسمى الأبوكراين أو المفترزة.

تُطلق غدد الجبهة الثانية أو الأبوكراين العرق عندما يحدث ارتفاع في حرارة الجسم حتى تخفف منه، والعرق في حد ذاته لا يكون له رائحة ولكن هناك صديق مخلص له يقرر الاتحاد معه لإطلاق الرائحة السيئة، وهو البكتيريا، ليست البكتيريا وحدها هي المتسبب في ذلك ولكن بعض الأدوية والأطعمة قد تؤثر أيضاً، ويزداد إفراز العرق تحديداً في مواقف التوتر والضغط.

ولكن هل تساءلت لماذا تبدأ رائحة الجسم في الظهور في سن البلوغ؟ ذلك لأن الغدد العرقية تبدأ في العمل بهذه الآلية في هذه المرحلة، أما من يتعرقون بشكل أكبر من الطبيعي تكون لديهم حالة مرضية معروفة بفرط التعرق.

التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً

يعتمد علاج رائحة العرق تحت الإبطين على شدة ورائحة الجسم، ولمعرفة أفضل طرق يمكن بها التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً ، لابد من معرفة أسباب هذه الرائحة، فمن الممكن أن يرجع سبب هذه الرائحة إلى سوء النظافة الشخصية أو عدم استخدام المنتجات المناسبة، أو قد يكون هناك حالة طبية تحتاج إلى علاج.

  • مزيل العرق

من البديهي ذكر مزيلات ومضادات التعرق عند الحديث عن التخلص من الرائحة السيئة تحت الإبط، إن هناك العديد من الأنواع التي تختلف في علاماتها التجارية وفاعليتها وأسعارها أيضاً، ويمكنك اختيار ما يناسبك منها أو استشارة طبيبك إذا أردت، هذه المضادات عند استخدامها بعد الاستحمام تقلل التعرق وبالتالي تقل البكتيريا والرائحة المزعجة للإبط.

Advertisement
  • الليمون

يمكن استخدام الليمون في الحد من رائحة العرق تحت الإبطين، وذلك بسبب أنه يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد في تقليل رائحة العرق.

  • الحقن بالبوتكس

أصبح هناك تطورات كثيرة في المجالات الطبية منها البوتكس، الذي يستخدم في تنعيم تجاعيد الوجه، إلا أنه يحتوي على العديد من التطبيقات العملية الأخرى. فحقن البوتكس في الغدد العرقية يقلل من التعرق والرائحة، لكنه علاج مؤقت غير دائم. 

  • النظافة الشخصية

الحفاظ على النظافة الشخصية من أهم طرق التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً من خلال الاستحمام اليومي بالصابون، وكذلك الاستحمام بعد الأنشطة الشاقة مثل ممارسة الرياضة، حيث أن ذلك يساعد على التخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة العرق.

  • الملابس القطنية

يجب ارتداء الملابس الفضفاضة مثل القطن والكتان، فهذا سيسمح بتقليل حرارة الجسم أكثر من الملابس المُقيدة المصنوعة من الأقمشة الأخرى.

  • إزالة الشعر

إن حلق أو إزالة الشعر يقلل بشكل كبير من رائحة العرق تحت الإبط، فدائماً ما يقلل ذلك من وجود البكتيريا.

Advertisement

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن التخلص من رائحة العرق تحت الإبط نهائياً ، وفي حالة استخدام أنواعًا متعددة من مزيلات العرق ولا شيء يساعد على تقليل رائحة الإبط، أو في حالة فرط التعرق، فلابد من متابعة الطبيب.

وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/smelly-armpits#2