التخلص من رائحة القدم الكريهة بالخلطات الطبيعية

التخلص من رائحة القدم الكريهة


تزعجكم رائحة القدمين، عند خلع الجوارب ولا تستطيعون الجلوس على راحتكم في المنزل أمام أزواجكم ، بسبب رائحة القدمين الكريهة رغم الاستحمام!، لذا من المهم التعرّف على طرق التخلص من رائحة القدم الكريهة بالخلطات والوصفات الطبيعية، ونصائح تفيدكم عند ارتداء جواربكم.

التخلص من رائحة القدم الكريهة بالخلطات الطبيعية

يمكنكم التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام الخلطات المستخدمة من الأعشاب الطبيعية، للشعور بالراحة:

الليمون

الليمون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، مما يطهر الجلد وينظفه وينقيه من الشوائب والأتربة العالقة بالبشرة، ويقتل البكتيريا.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام الليمون

  • استخدموا نصف ليمونة على كل قدم، مع الفرك الجيد وبلطف حتى لا يتأذى الجلد، ثم اشطفوا أقدامكم بالماء البارد لغلق المسام.
  • استخدموا ليمونة كاملة مع السكر أو الملح لعمل تقشير للبشرة ، واستمروا على استخدام هذه الوصفة يومياً أو مرتين في الأسبوع لإبقاء القدمين منتعشة.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الليمون الجمالية

مواضيع متعلقة

بيكربونات الصوديوم

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، هي من أحد الوصفات الطبيعية التي تخلصكم من نمو البكتيريا المصاحبة للأتربة والتي تأتي في الأماكن الرطبة من الجسم، وتخلصكم من رائحة العرق لأنها تقلل من حموضة العرق في القدمين.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام صودا الخبز

أضِفوا ملعقة لكل لتر من الماء ، وانقعوا أقدامكم في وعاء كبير لمدة 20 دقيقة، كل يوم مساءً لمدة أسبوع، يمكنكم استعمال طريقة أخرى لبيكربونات الصوديوم برشها على الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.

زيت اللافندر

للتمتع برائحة قدم جيدة عليكم بزيت اللافندر العطري، فهو قاتل أيضاً للبكتيريا، بالإضافة لاحتوائه على مواد مضادة للفطريات والتي تزيد من رائحة القدمين الكريهة.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام زيت اللافندر

اخلطوا مقدار خمسة سنتيمتر من زيت اللافندر في ماء دافئ، وانقعوا القدمان في الماء ، لمدة من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة ، كرروا هذا مرة كل يوم أو ثلاثة أيام في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللافندر العلاجية..5خصائص مذهلة

الشبّة

استخدموا الشبّة المطحونة فمن مميزاتها، أنها تقتل البكتيريا ، وهي دواء طبيعي ومطهر للرائحة الكريهة.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام الشبّة

امزجوا ملعقة من مسحوق الشبّة في كوب من الماء الدافئ، واغسلوا قدميكم في الماء الدافئ لمدة من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة ، وكرروا استخدام هذا الخليط مرة كل يوم .

الملح

الملح محارب قوي للعدوى الفطرية والميكروبات ويجدد رائحة القدم، يمكنكم عمل حمام من أملاح البحر الميت مع كبريتات الماغنسيوم أو ما يسمى بأبسوم الملح ويمكنكم استعمالهم بعد يوم طويل وشاق، لتسكين آلام القدمين وتهدئتها.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام الملح

احضروا وعاء من الماء الدافئ واخلطوا ملعقتين من ماء الملح في الوعاء، ثم انقع قدميك في الوعاء لمدة 15 دقيقة، انقعوا أقدامكم يومياً بعد العودة من العمل في هذا الخليط .

اقرأ أيضاً: كيف تبرزي جمالك باستخدام الملح

الشاي الأسود

هل تعرفون فوائد الشاي الأسود في التخلص من رائحة القدم الكريهة ؟ يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يقتل البكتيريا، كما أنه يقوم بغلق مسام الأقدام ، مما يقلل من إفراز العرق.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام الشاي الأسود

قوموا بغلي 3 من أكياس الشاي الأسود وضعوا المزيج في إناء من الماء الساخن، واتركوا الماء حتى يبرد قليلاً ويصير دافئاً، ثم ضعوا أقدامكم في الوعاء لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، يمكنكم تكرار هذه الوصفة يومياً لتعطير أقدامكم.

الخل الأبيض

الخل الأبيض له فوائد مذهلة في التخلص من رائحة القدم الكريهة لأنه يساعد على التقليل من التوازن الحمضي للعرق، مما يقلل من فرص نمو البكتيريا، ويمكنكم استعمال الخل الأبيض وخل التفاح.

اقرأ أيضا: فوائد الخل وأنواعه واستخداماته المذهلة

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام الخل

احضروا مزيج من الخل والماء الدافئ، قوموا بوضع نصف كوب من الخل إلى لترين ماء ساخن، وانتظروا حتى يدفأ وانقعوا أقدامكم لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ويمكنكم استعمال الصابون الطبي المنعش لرائحة مميزة وإزالة رائحة الخل.

مسحوق البوراكس

مسحوق البوراكس فعال جداً ومطهر للبكتيريا التي تسبب ظهور رائحة القدمين بشكل مزعج، وبالتالي يعمل مسحوق البوراكس على التخلص من رائحة القدم الكريهة.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام البوراكس

اخلطوا ملعقة من مسحوق البوراكس مع نصف كوب من الخل وأضفوا لهما كوبين من الماء، قوكوا برش هذا الخليط على أحذيتكم من الداخل، وعلى أقدامكم.

اقرأ أيضاً: نصائح للعناية المثالية بالقدمين

السكر

التقشير بالسكر يعني استخدام السكر لفرك القدمين ، لإزالة الجلد الميت والأتربة العالقة بالجلد، فهو يقضي على الرائحة الكريهة وينظف الجلد.

التخلص من رائحة القدم الكريهة باستخدام السكر

امزجوا السكر بإيزوبروبيل الكحول الذي يستخدم في معظم المستحضرات التجميلية، أضفوا 5 سنتيمتر من الكحول على كوب ماء دافئ، اسكبوا مقدار الماء المحدد حتى تجانس الخليط، افركوا القدمين بالخليط لمدة 15 دقيقة، لإزالة الجلد الميت، وانقعوا الأقدام في الماء الدافئ قبل استخدام الوصفة حتى تتفتح المسام.

الميرمية

الميرمية هي عشبة تستخدم في التخلص من رائحة القدمين الكريهة ، لأنها تحتوي على مادة التانيك التي تقلل من حموضة العرق، كما أنها مميزة في القضاء على الجراثيم والأمراض الفطرية التي تصيب الجلد.

اقرأ أيضاً: فوائد الميرمية واستخداماتها المذهلة لك

التخلص من رائحة القدمين الكريهة باستخدام الميرمية

  • ضعوا الميرمية الجافة في أحذيتكم للتخلص من رائحة الجوارب والأحذية.
  • انقعوا القدمين في الميرمية المنقوعة في الماء لمدة 15 دقيقة.
  • شرب كوب من الميرمية على الريق أو قبل الذهاب إلى النوم ، يفيدكم في علاج الأمراض ويطهر الجسم من السموم، ويخلصكم من رائحة العرق غير المستحبة.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية الهامة للجسم والصحة، فهو يعمل على امتصاص رائحة القدم ويقلل من نمو البكتيريا التي تصيب القدم، ويطرد السموم من الجسم.

التخلص من رائحة القدمين الكريهة باستخدام الزنجبيل

  • خذوا الزنجبيل واطحنوه أو اشتروه مطحوناً من عند العطار، أضفوا كوب من الماء الساخن واتركوه لمدة 15 دقيقة.
  • يمكنكم استخدام السائل من الزنجبيل لتدليك قدميكم بلطف كل ليلة، وتكرر هذه العملية أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: إنفواجرافيك|فوائد الزنجبيل 

بودرة التلك

تساعد بودرة التلك أو بودرة الأطفال على القضاء على رائحة القدمين الكريهة ، لأنها تنعم وتلطف الجلد وتبقيه جافاً، قوموا بتوزيع بودرة التلك على الأقدام قبل ارتداء الجوارب.

بيروكسيد الهيدروجين

يساعد بيروكسيد الهيدروجين على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في القدمين بسبب الأتربة والعرق، كما يعمل على ترطيب الجلد، استخدموا ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين في التخلص من رائحة القدم الكريهة ، وإضافته مع كوب ماء وتذويبه في الماء ثم دلكوا به أقدامكم

نشا الذرة

يمكنكم التخلص من رائحة أقدامكم عن طريق فرك القدمين والأصابع جيداً بنشا الذرة، لأنه يمتص العرق ويساعد على تجفيف القدمين، كما أن عملية الفرك تساعد على تنشيط الدورة الدموية في القدمين.

نصائح لـ التخلص من رائحة القدمين الكريهة

  • غسل القدمين وتجفيفهما قبل إرتداء الجوارب الخاصة.
  • ارتداء جوارب من القطن والصوف أفضل من الجوارب المصنوعة من النايلون.
  • المسح بين أصابع القدمين للتخلص من الرائحة والعرق بقطنة مغموسة في مطهر للجروح بعد الاستحمام ثم تجفيفهما بمنشفة.
  • استخدام مضادات لتعرق الأقدام ومن المفضل أن تكون طبيعية مثل مزيلات عرق طبيعية للإبطين، ورشها داخل الحذاء.
  • بعض الجوارب الرياضية تكون جيدة التهوئة، يمكنكم استخدامها لتحافظ على الأقدام جافة، والجوارب المضادة للبكتريا لتثبيط البكتيريا المنتجة لرائحة العرق.
  • تجنب الأحذية البلاستيك لأنها لا تسمح للجلد بالتنفس، وارتداء الأحذية الجلد أو القماش.
  • ارتداء الأحذية المفتوحة من الأمام (الصندل) خاصةً في فصل الصيف، و المشي حافي القدمين في المنزل مساءً.
  • غسل أحذيتكم بانتظام مع ترطيبها المستمر.
  • غسل الجوارب بانتظام.
  • تجنب ارتداء نفس زوج الأحذية على التوالي لتهوئة أحذيتكم.
  • عدم كتم الأحذية لفترة، ويجب تهوئة على فترات في اليوم.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم طرق ونصائح تساعدكم على التخلص من رائحة القدمين الكريهة في المنزل دون عناء، ولاستشارة أحد أطبائنا في موقع كل يوم معلومة طبية من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.wikihow.com/Get-Rid-of-Foot-Odor http://www.menshealth.com/style/cures-for-smelly-feet http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-foot-odor.html http://naturalbeautytips.co/how-to-get-rid-of-smelly-feet-fast/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *