ADVERTISEMENT

التخلص من مرض السكر نهائياً

مرض السكري هو حالة تؤثر على مستويات السكر في الدم ولذلك دائماً ما يُطرح السؤال هل يمكن التخلص من مرض السكر نهائياً ؟ وكيفية الوقاية من هذا المرض، والمحافظة على مستوى طبيعي لسكر الدم سنتعرف على ذلك في مقالنا هذا.

مرض السكري

هو حالة تؤثر على مستويات السكر في الدم ويسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة إذا تُركت دون علاج أو غير خاضعة للرقابة، لكن يمكن أن يدخل المرض في مرحلة خمول، ويمكن للناس الوصول لها مع الأدوية وتغيير نمط الحياة.

ADVERTISEMENT

داء السكري من النوع الأول

السكري من النوع 1 هو أحد اضطرابات المناعة الذاتية، هذه الأمراض يهاجم الجسم فيها نفسه، وفي حالة السكري هنا، يقوم الجسم بمهاجمة خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين وتحطيمها، لذلك فالمرضى بسكري النوع الأول لا يقومون بصنع الأنسولين، والذي بدونه لا يستطيع الجسم بالطبع التعامل مع الجلوكوز وتنظيمه.

داء السكري من النوع الثاني

أما بالنسبة للنوع الثاني، والذي يعتبر الأكثر شهرة وشيوعاً، فالأنسولين هنا يكون موجوداً بالجسم بالفعل ويحتاج كمية معينة منه، لكن الجسم لا يستطيع استخدامه بالكم الذي يحتاجه، يحدث هذا لأنه في سكري النوع الثاني تكون أجسام المصابين ذات حساسية منخفضة ومقاومة أعلى للأنسولين.

ADVERTISEMENT

هل يمكن التخلص من مرض السكر نهائياً ؟

لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري في الوقت الحالي، لكن المرض يمكن أن يدخل في مرحلة خمول أو تخفيف، عندما يذهب مرض السكري إلى مرحلة الخمول، فهذا يعني أن الجسم لا يُظهر أي علامات لمرض السكري، على الرغم من أن المرض لا يزال موجوداً تقنياً.

لم يتوصل الأطباء إلى إجماع نهائي حول ما يُشكل بالضبط الخمول، لكنهم جميعاً أجمعوا على أن خلال مرحلة الخمول يجب الحفاظ على مستويات (A1C) أقل من 6 في المائة كعامل مهم، إن مستويات A1C تشير إلى مستويات السكر في الدم للشخص أكثر من 3 أشهر.

مرحلة خمول مرض السكري

وفقاً لرعاية مرضى السكري، يمكن أن تأخذ مرحلة الخمول أشكال مختلفة:

  • خمول جزئي: عندما يكون مستوى السكر في الدم أقل من مستوى السكر عند الشخص المصاب بالسكري لمدة سنة على الأقل دون الحاجة إلى استخدام أي دواء لمرض السكري.
  • خمول كامل: عندما يعود مستوى الجلوكوز في الدم إلى مستوياته الطبيعية تماماً خارج نطاق مرض السكري  ويستقر على ذلك لمدة عام على الأقل بدون أي أدوية.
  • خمول طويل: عندما تستمر فترة الخمول الكاملة لمدة 5 سنوات على الأقل.

حتى إذا كان الشخص يحتفظ بمستويات السكر في الدم طبيعية لمدة 20 عاماً، فإن الطبيب لا يزال يعتبر مرض السكري في مرحلة خمول بدلاً من علاجه.

ADVERTISEMENT

هل يمكن التخلص من مرض السكر نهائياً للنوع الأول؟

قد يكون تلقي تشخيص مرض السكري من النوع الأول مخيفاً، إلا أن العديد من الأشخاص يديرون الحالة بشكل جيد، مع الحفاظ على الأعراض والمضاعفات الشديدة، ومن ضمن طرق إدارة النوع الأول من السكري:

علاجات الأنسولين: حقن الأنسولين هي العلاج الأكثر شيوعاً لمرض السكري من النوع الأول، يمكن للناس أن يستخدموا هذه الحقن في المنزل، وهناك العديد من الأنواع المتاحة التي تختلف فى سرعة عمل الأنسولين ومدة استمراره في الجسم.

استخدام فيراباميل: أُجريت تجربة سريرية على البشر عام 2018 أن عقاراً موجوداً لضغط الدم يسمى (verapamil) قد يكون مفيداً لمرضى السكري. ومع ذلك، لم توافق إدارة الأغذية والعقاقير بعد على الفيراباميل كعلاج لمرض السكري على الرغم من أنه أظهر الكثير من النتائج الجيدة.

حالياً، من السهل على الشخص إدارة مرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالنوع الأول، وذلك لأن مرض السكري من النوع الثاني ليس من أمراض المناعة الذاتية، يمكنك إجراء بعض التعديلات الغذائية البسيطة، وإعادة مستويات السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي.

ADVERTISEMENT

وفى النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفنا جواب هل يمكن التخلص من مرض السكر نهائياً ؟ إذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ بسنت عاشور
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/317074.php
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد