التدخين واضراره بكل أنواعه على مرضى الربو

التدخين واضراره

هل يؤثر التدخين على مرضى الربو؟ بالتأكيد هناك علاقة وثيقة بين التدخين والربو ، فالتدخين بما يسببه من آثار سلبية على الرئة يسبب الأذى بشكل كبير لمرضى الربو بسبب ما يحتويه من مواد مهيجة، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف التدخين واضراره على مرضى الربو، وهل التدخين السلبي يؤثر كذلك على مرضى الربو أم لا من خلال المقال التالي.

التدخين واضراره على مرضى الربو

أيا كانت الطريقة التي تدخن بها فهي تؤثر على صحتك، ويختلف هذا التأثير باختلاف الحالة الصحية للأشخاص، ومن آثار التي يسببها التدخين التأثير على صحة الرئة خاصة على الشخص المصاب بالربو، حيث يعتبر التبغ محفز قوي لظهور أعراض الربو.

اقرأ أيضا: التدخين ومدى تأثيره على مرضى السكري.

كيف يؤثر التبغ على مرضى الربو؟

يحتوى دخان السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية تسبب صعوبة انتشار الأكسجين في الجو، ويشكل التبغ الأساس في التدخين واضراره على مرضى الربو ، فعند استنشاق الشخص لدخان التبغ يسبب ذلك استقرار المواد المهيجة في البطانة الرطبة من الشعب الهوائية، حيث تقوم تلك الجزيئات بمهاجمة الشخص المصاب بالربو، بالإضافة إلى ذلك يقوم التبغ بتدمير خلايا صغير تشبه الشعر في الشعب الهوائية تعرف بالأهداب.

تمثل وظيفة تلك الأهداب تنظيف الشعب الهوائية من الغبار والمخاط، وقيامك بالتدخين أو استنشاق التبغ عموما يسبب تدمير هذه الأهداب مما يجعلها غير قادرة على القيام بوظائفها، مما يجعل الغبار والمخاط يتراكمان في الشعب الهوائية، كما يتسبب التدخين أيضا في تحفيز الرئة لإنتاج المزيد من المخاط بأكثر من المعدل الطبيعي، مما يسبب تراكم المخاط في النهاية مسببا التحسس.

اقرأ أيضا: تنظيف الرئتين عند المدخنين بالطرق الطبيعية والأعشاب.

أطباء الصدر

مواضيع متعلقة

هل يؤثر التدخين السلبي على مرضى الربو ؟

يعتبر التدخين السلبي خليط من استنشاق الدخان من السيجارة المشتعلة بالإضافة إلى الدخان الذي يخرجه المدخن نفسه، واستنشاق هذا الدخان يمكن أن يكون أكثر خطورة أكثر من القيام بالتدخين! وذلك لأن الدخان الذي يستخدم في حرق نهاية السيجارة يحمل مواد أكثر خطورة مثل النيكوتين، والقطران بنسبة أعلى من الدخان الذي يستنشقه المدخن.

ولذلك التدخين السلبي يمثل خطورة كبيرة للأشخاص المصابين بالربو، فعندما يتعرض شخص مصاب بالربو للتدخين السلبي سيكون معرض لأعراض مثل الكحة، والتنفس مع إصدار صفير، والنفس القصير المرتبط بالربو.

اقرأ أيضا: التدخين السلبي وأضراره على الحوامل والأطفال.

كيف يمكن حماية مرضى الربو من التدخين واضراره ؟

  • إن كنت مدخن يجب أن تقوم بالإقلاع عن التدخين فورا، بالطبع ليس بالأمر السهل لكن هناك برامج وطرق علاجية يمكنها مساعدتك إن امتلكت الإرادة.
  • لا تسمح بالتدخين في منزلك أو في سيارتك.
  • لا تجلس بالقرب من المدخنين ولا تسمح لأطفالك بالجلوس معهم أيضا.
  • تجنب الأماكن العامة العامة التي تسمح بالتدخين.

اقرأ أيضا: الربو الشعبي عند الأطفال .. أسبابه وكيفية الحماية منه.

عوامل تزيد من التدخين واضراره على مرضى الربو

  • التدخين في الأماكن المغلقة والضيقة، لأن الأشخاص المدخنين في هذه الأماكن أو المعرضون للتدخين السلبي سيكونون أكثر عرضة للمواد السامة واستنشاقها، حتى مع فتح النافذة لن يشكل ذلك فرق كبير.
  • يمكن لدخان التبغ أن ينتشر ويظل لعدة ساعات في المكان.
  • يمكن لدخان السجائر أن يعلق بالأثاث والملابس.

أضرار السجائر الإلكترونية على مرضى الربو

تقوم السجائر الإلكترونية بإطلاق بخار النيكوتين الذي يقوم المدخن بدوره باستنشاقه، وحتى إن كانت السجائر الإلكترونية ذات تأثير أقل خطورة على المدى القصير لكنها في النهاية تشكل خطرا على صحة مريض الربو.

اضرار الشيشة على مرضى الربو

يمثل الدخان الذي يخرج من الشيشة عامل خطورة على مرضى الربو أيضا فهو يسبب نفس الأعراض، كما أنه يمكن استهلاك نفس مقدار تدخين 100 سيجارة في جلسة واحدة تستغرق ساعة من تدخين الشيشة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت التدخين واضراره على مرضى الربو ، سواء كنت أنت المدخن أو من الأشخاص الذين يجالسون المدخنين، حافظ على صحتك واحمي نفسك من تلك الأحطار التي ذكرناها، يمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/asthma/guide/smoking-and-asthma#2 https://www.asthma.org.uk/advice/triggers/smoking/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *