الترمس والرجيم .. كيف يساعد الترمس في إنقاص الوزن؟

الترمس والرجيم

هو فرد لطيف من أفراد عائلة البقوليات يحبه الكبار والصغار، وعادة ما يحل ضيفاً علينا في الأعياد، حيث يكون على رأس مائدة المُسليات التي تجتمع حولها العائلة في ليالي السمر والحديث، إنه الترمس، من منا لا يحب تناوله؟ جميعنا بالطبع نستمتع بطعمه اللذيذ، خاصة عند إضافة عصير الليمون إليه، ولكن هل نعلم ما هي فوائده؟ وهل يمكن أن يكون هناك علاقة بين الترمس والرجيم بحيث يساعد على فقدان الوزن؟ هذا ما سنتحدث عنه بالتحديد في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

العلاقة بين الترمس والرجيم

كما نعلم جميعاً، فإن فقدان الوزن يأتي من عجز السعرات الحرارية، أي أن الفرد الذي يرغب في فقدان وزنه يجب أن يحرق سعرات حرارية يومية أكثر من السعرات التي يتناولها، ويأتي ذلك من خلال تناول الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية على قدر الإمكان، بدلاً من الأطعمة المرتفعة السعرات، والتي تسبب زيادة الوزن.

ومثل باقي البقوليات، يحتوي الترمس على خصائص غذائية رائعة، تجعله من الأطعمة التي يمكن إدراجها في أنظمة إنقاص الوزن بشكل جيد، ولكن يجب عليك تجنب بذور الترمس إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، لأن الترمس قد يسبب نفس رد الفعل التحسسي.

اقرأ أيضاً: الذرة والرجيم .. كيف تساعد الذرة في إنقاص الوزن؟

فوائد الترمس في إنقاص الوزن

إن الترمس من الأطعمة ذات القيمة الغذائية الرائعة، وكما ذكرنا فإن خصائصه الغذائية تؤهله لأن يُدرج بسهولة في أنظمة إنقاص الوزن، ويمكن إنشاء علاقة بين الترمس والرجيم كما يلي:

السعرات الحرارية

يحتوي كوب من الترمس المطبوخ على 198 سعر حراري، وهذا العدد من السعرات يعتبر معتدلاً بالمقارنة مع فاعلية الترمس في زيادة الشبع، حيث أنه من الممكن أن يكون وجبة مُشبعة ولذيذة، وغنية بالبروتينات والألياف أيضاً، ويمكن أن يكون بديلاً رائعاً للأطعمة المرتفعة السعرات، والتي قد لا تسبب نفس الشعور المُرضي بالشبع.

يحتوي على البروتين

يحتوي كوب الترمس على 26 جرام من البروتين، كمية رائعة من البروتينات توفرها وجبة الترمس، لذلك فهو فعال في تأخير الشعور بالجوع، كما أن هذه البروتينات تساعد في نمو الخلايا والأنسجة، وتدعم إصلاح التالف منها، وتعزز وظيفة جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: اللب السوري والرجيم وعلاقة قوية بينهما، تعرف عليها.

يحتوي على الألياف

يوفر كوب الترمس كمية رائعة من الألياف الغذائية للجسم، حيث يحتوي على 4.6 جرام من الألياف، وهي عبارة عن 18% من الكمية الموصى بها يومياً للنساء، و12% من الكمية الموصى بها للرجال، تعزز الألياف من الشعور بالشبع، عن طريق أنها تأخذ وقتاً أطول في الهضم، حيث تمتص الماء في المعدة وتُشكل كتلة تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

لا تقتصر فوائد الألياف على تعزيز الشعور بالشبع فقط، ولكنها أيضاً تساعد على تحسين عملية الهضم، كما تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وهي أول وأهم الخيارات الصحية في الأطعمة، عند الرغبة في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للرجيم والقيم الغذائية فيه ونصائح للاستفادة منه.

مواضيع متعلقة

ستوري

القيم الغذائية في الترمس

الفولات والثيامين

يحتوي كل كوب من حبوب الترمس المطبوخة على 22. ملليجرام من الثيامين، أي 20% من الكمية الموصى بها للنساء، و18% من الكمية الموصى بها للرجال، إن الثيامين فيتامين ضروري لـ التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون، فضلاً عن الحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي.

المنجنيز والزنك

يمكن إضافة الترمس إلى النظام الغذائي كمصدر جيد للمعادن، حيث يحتوي الكوب على 1.12 ملليجرام من المنجنيز، وهو ما يُشكل حوالي نصف الكمية اليومية الموصى بها للرجال، و62% منا لكمية الموصى بها للنساء، يمنع المنجنيز التلف الخلوي، و يدعم صحة العظام والغضاريف.

يحتوي أيضاً كوب الترمس على 2.3 ملليجرام من الزنك، أي 29% من الكمية الموصى بها للنساء، و21% من الكمية الموصى بها للرجال، يساعد الزنك على تحسين الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد اللب الأبيض للرجيم؟ ونصائح مهمة للاستفادة منه.

المغنيسيوم والنحاس

كل كوب من الترمس يقدم 90 ملليجرام من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 28% من الكمية اللازمة للنساء يومياً، و21% من الكمية اللازمة للرجال، يساعد المغنيسيوم على الحفاظ على كثافة العظام الصحية، كما يحتوي الكوب على 383 ميكروجرام من النحاس، أي 43% من الكمية الموصى بها يومياً، يساعد النحاس في تعزيز وظيفة الحبل الشوكي والدماغ، وتقوية الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: الحبوب الكاملة، أهم فوائدها الصحية وكيف تستفيد منها في طبقك المفضل؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت هذا المقال، وتعرفت على العلاقة بين الترمس والرجيم والقيم الغذائية في حبوب الترمس، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/459078-the-nutrition-in-lupine-seeds/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *