الترهلات بعد التكميم .. ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

الترهلات بعد التكميم

تعتبر جراحة تكميم المعدة من أشهر الإجراءات الجراحية بشكل عام، وإجراءات علاج السمنة بشكل خاص، ولأن كل عملية جراحية تكون مرتبطة بعدد من الآثار الجانبية، والتي بعضها يكون طبيعياً ومؤقتاً والبعض الآخر غير مرغوب فيه، فإن هناك العديد من التساؤلات التي تدور حول الترهلات بعد التكميم بالتحديد كأحد الآثار الجانبية، فما هي أسباب هذه الترهلات؟ وكيف يمكن المساعدة على الوقاية منها وعلاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

لماذا تحدث الترهلات بعد التكميم ؟

بعد إجراء عملية جراحية لـ فقدان الوزن، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا ما يزيد عن 100 رطل)، هذا هو السبب الرئيسي لأن ينتهي بهم المطاف غالباً للجلد المترهل، وذلك لأن الجلد لا يتم فقده مع الدهون.

إن معظم المرضى يكون لديهم بشرة إضافية، ويقولون أن بشرتهم أكثر مرونة أو رخوة مما كانت عليه قبل الجراحة، هذا لأنه عندما تكتسب وزناً، يتوسع الجلد حول الكتلة الجديدة التي يضيفها الجسم بعد ذلك، ولكن عندما يتم فقدان وزن، لا تتمتع البشرة عادة بمرونة كافية لتقليص حجمها، لذا يحدث الترهل.

اقرأ أيضاً: عملية شد الترهلات بعد التكميم، ووسائل أخرى للتخلص من الترهل.

أطباء الجراحة العامة

علاج الترهلات بعد التكميم بالجراحة

Related image

يجب الانتظار لمدة سنة على الأقل بعد العملية للحصول على أي نوع من الجراحة لمعالجة البشرة المترهلة، فالانتظار سيعطي الجسم فرصة لتحقيق الاستقرار، ولكي تُشَد بشرتك من تلقاء نفسها.

يمكنك شد البطن لتقليل ترهل الجلد في منطقة البطن، ووفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يتم إجراء شد بطن من قبل جراح التجميل، وتنطوي تلك العملية على شق أفقي في أسفل المعدة، حيث يتم إزالة الجلد الزائد والدهون وشد البطن.

مواضيع متعلقة

علاج الترهلات بعد التكميم بالنظام الغذائي

بعد جراحة تكميم المعدة، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من البروتين في الحفاظ على الوزن الزائد، والحفاظ على العضلات، والشعور بتحسن، هذا النظام الغذائي قد يساعد إلى حد ما في منع الترهل، وذلك عن طريق الآتي:

  • قد يساعد الحصول على ما يكفي من البروتين في الحفاظ على العضلات الهزيلة وبناءها، ومنع الفراغات المترهلة، وتقليل الجلد المترهل إلى الحد الأدنى.
  • قد يساعد الحصول على ما يكفي من البروتين أيضًا على تحسين مرونة بشرتك، بحيث يمكنه استيعاب الإطار الجديد للجسم، من المهم تناول 60-90 جم من البروتين يوميًا بعد التكميم.
  • يمكن الحصول على ما يكفي من الفيتامينات لمنع ترهل الجلد بعد جراحة علاج البدانة، الفيتامينات المعقدة C و A و E و K و B، وكذلك المعادن مثل الزنك، كلها مهمة لصحة الجلد.
  • يجب عليك أيضًا التأكد من شرب كمية كافية من الماء، بعد إكمال تقدمك الغذائي الذي استمر 6 أسابيع بعد العملية الجراحية مرة أخرى إلى الطعام المعتاد، يجب ألا يقل استهلاكك للمياه عن 64 أونصة كل يوم على الأقل.
  • نظرًا لأن جسمك بما في ذلك الجلد هو في الغالب ماء، يجب أن تبدأ في زيادة الاستهلاك بحد أقصى 100 أوقية في اليوم، شرب الكثير من الماء يجعل بشرتك أكثر صحة وقد يجعل الجلد أكثر مرونة.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، ومراحل جدول الأكل بعد التكميم.

علاج الترهلات بعد التكميم بالتمارين الرياضية

Image result for doing sport

التمرينات يمكن أن تمنع الجلد الرخو بعد جراحة فقدان الوزن لنفس السبب الذي يمكن أن يفيد فيه البروتين، فعندما تتجنب فقد كتلة العضلات الهزيلة، فإنك تقلل من ترهل الجلد، وعندما تكتسب العضلات فإنك تملأ بشرتك فعليًا.

بعد الجراحة يقوم الطبيب وفريق العمل الخاص به بإنشاء نظام تمارين متخصص يساعدك على إنقاص الوزن والشعور بالرضا، وتقليل أي فائض من الجلد المترهل.

اقرأ أيضاً: التكميم والحمل، متى يمكن الحمل بعد عملية تكميم المعدة؟

العناية بالبشرة والجلد بعد التكميم

إن الجلد عضو، تماماً مثل الكلى والكبد والأعضاء الأخرى، هناك نصيحة مهمة يوصي بها الخبراء بعد الجراحة هي تنظيف بشرتك بفرشاة ناعمة، هذا قد يزيد الدورة الدموية في بشرتك، مما يساعد على حمل الكولاجين والإيلاستين في جميع أنحاء الجلد.

كما أن التنظيف قد يساعد بشرتك على تحسين مرونتها، بحيث يمكن أن تتقلص حول إطار جسمك الجديد بعد إجراء جراحة لعلاج البدانة.

اقرأ أيضاً: ما المخاطر قريبة المدى التي تحدث بعد تكميم المعدة؟

النظام الغذائي أم العناية بالجلد لعلاج الترهل؟

Image result for After Weight Loss Surgery

غالبًا ما تصبح البشرة المترهلة أسوأ أو أفضل بسبب صحتكِ العامة من جميع النواحي، بمعنى أنه إذا تجاهلتِ جلدكِ واتبعت نظام غذائي، فسوف ينتهي بكِ المطاف إلى الحصول على بشرة أكثر رشاقة فقط.

ولكن في حالة العناية بالبشرة بشكل عام إلى جانب النظام الغذائي، فيمكنكِ الحصول على بشرة مشدودة ستبدو جيدة حتى بعد إنقاص وزنكِ.

اقرأ أيضاً: ملف يشمل كل ما يهمك أن تعرفه عن تكميم المعدة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن الترهلات بعد التكميم وكيفية علاجها والوقاية منها، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://bariatricsurgeryco.org/getting-started/post-bariatric-surgery/excess-skin-after-weight-loss-surgery/ https://www.livestrong.com/article/275381-how-to-get-rid-of-loose-skin-after-a-gastric-bypass/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *