التسنين المبكر .. ما سن ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا ؟

التسنين المبكر أو ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا

هل تعلم أنه في حالات نادرة يبدأ ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا ويولد الطفل بأسنان ظاهرة بالفعل في فمه، وقد يبدأ التسنين في سن مبكرة قبل المعدل الطبيعي، وفي هذه المقالة نقدم لك المزيد من المعلومات عن التسنين المبكر لدى الأطفال.

ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا

في حالات نادرة جداً، قد يكون سن الطفل الأول مرئيًا بالفعل عند الولادة، وعادًة ما تكون واحدة من الأسنان الوسطى السفلية، وأحيانا قد يحصل الطفل على أول سن له في وقت مبكر من 3 أشهر.

في العموم تبدأ الأسنان عند معظم الطفال في الظهور مابين 4 و 7 أشهر، وقد يتأخر ظهور الأسنان في بعض الأطفال حتى يبلغ من العمر سنة أو أكثر.

مراحل تكون وتطور الأسنان

في الواقع تبدأ الأسنان في التكون بينما يكون طفلك في الرحم، كما تتكون أيضًا براعم الأسنان في اللثة، ثم يظهر السن ويخترق اللثة بعد أشهر من الولادة، وكثيراً ما تظهر في هذا الترتيب: الأسنان الوسطى السفلية أولاً، ثم الأسنان الوسطى العلوية، ثم الأسنان على جانبي كل من تلك الأسنان.

تظهر آخر أسنان وهي الضروس الموجودة في مؤخرة الفم في الأعلى والأسفل عادةً حول عيد ميلاد طفلك الثاني أو في الأشهر التالية، وفي عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سنًا، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور (حوالي سن 6 سنوات).

اقرأ أيضا: ما هي الأسنان اللبنية؟ وما عددها عند الأطفال؟

مواضيع متعلقة

ستوري

أشياء تساعد على التسنين المبكر

إذا كنت تبحثين عن اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال، فالاهتمام بصحة الطفل وتغذيته من أهم  تلك الأشياء.

فسوء التغذية يمكن أن يسبب تأخر ظهور أسنان طفلك، والأطفال الذين يعانون من تسنين متأخر بسبب سوء التغذية هم أضعف وأصغر ويعانون من نقص في الوزن، ويمكن أن يحدث هذا بسبب عدم كفاية الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعيةبالنسبة للطفل.

انتبه؛ يحتاج الأطفال إلى فيتامين A و فيتامين C و فيتامين D بالإضافة إلى الكالسيوم و الفوسفور، وذلك لأن نقص الفيتامينات أو المعادن، وخاصة فيتامين د والكالسيوم ، يمكن أن يؤدي إلى تأخر التسنين، ولذا تعد التغذية السليمة من أهم العوامل التي تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال.

أسباب تاخر التسنين عند الأطفال

إذا لم يبدأ التسنين في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 13 شهراً، فإنه قد يعاني من تأخر التسنين، وفي معظم الحالات، لايكون هناك داعي للقلق.

تأخر التسنين يمكن أن يكون ناجمًا عن عدد من العوامل، التي تشمل:

  • عوامل وراثية؛ إذا تأخر التسنين عند أحد الوالدين، فمن المتوقع أن يعاني طفلهما من تأخر  التسنين.
  • قصور الغدة الدرقية؛ التي تسبب أيضًا عدد من المشاكل التنموية مثل التأخر في المشي، والتأخر في الكلام وزيادة الوزن، بالإضافة إلى التعب والضعف والصداع وتصلب في المفاصل.

اقرأ أيضا: التسنين عند الأطفال وتوقيته ومشكلاته ونصائح ذهبية للأم

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا و التسنين المبكر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

المصادر
https://www.babycenter.com/0_baby-milestones-teething_6574.bc https://www.babycenter.com/0_teething-your-babys-first-teeth_11243.bc https://www.livestrong.com/article/499755-reasons-for-late-teething/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *