التعامل مع الطفل العنيد في مواقف مختلفة بطرق سليمة

التعامل مع الطفل العنيد


هل تتساءلين يوميا كيف تتعاملين مع طفلك العنيد؟ وتجدين صعوبة في ارضاءه والتجاوب معه، فالطفل العنيد غالبا ما يتسبب في كثير من المشكلات اليومية ، أثناء الدراسة والنوم واللعب وتناول الطعام، في هذه المقالة سنجيب عن أسئلتك فيما يخص كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المواقف المختلفة.

التعامل مع الطفل العنيد في المواقف اليومية

كيف أجعل طفلي يساعدني ؟

1. تحدى الوقت

الأطفال غالبا ما يستمتعون بالتحدي أكثر من تنفيذ الأوامر لذا علىك أن تجعلي من الأوامر تحديات له لتحفيزه على أدائها.

يمكنك اتباع هذا الأسلوب في كثير من المواقف على سبيل المثال إذا كنتِ تريدين أن يرتب ألعابه، تحديه أن يجمع أكبر قدر ممكن من ألعابه المبعثرة ويرتبها في خلال 10 دقائق، حينها لن يشعر أنه ينفذ أوامرك بل يشارك في مسابقة أو تحدي.

2. لعبة ” المساعد “

عندما يشعر الطفل أن ما يقوم به هو أمر عظيم وخدمة كبيرة يقدمها لكِ، سيساعده ذلك أن يقوم بما تريدينه بدون انزعاج بل بالعكس سيشعر بالسعادة.

يمكنك فعل ذلك بأن تطلبي منه الأمر بصيغة طلب مصحوب بجملة تفخيمية للعمل الذي سيقوم به، مثال على ذلك يمكنك قول ” هل يمكنك أن تكون مساعدي العظيم في إعداد المائدة ؟ “.

اقرئي أيضا: أفضل ألعاب الذكاء للأطفال لتنمية مهاراتهم

3. فكري بإيجابية

يمكنك استخدام حاجة طفلك إلى أداء ما يحبه لصالحك، وذلك عن طريق تحويل شجارات اليوم عن ألعابه المبعثرة إلى عبارات  تشجيعية تمكن طفلك من أداء التزاماته ليس خوفا من تهديداتك ولكن لشعوره بأهمية أداء المهمة للحصول على ما يرغب به.

فبدلا من أن تشترطي أنه لن يخرج من المنزل إلا إذا رتب ألعابه، يمكنك إخباره أنه سيتمكن من الخروج بمجرد أن تُرتَب ألعابه.

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف أجعل طفلي ينام مبكرا ؟

1. ضعي أغنيته المفضلة

الكثير من الأطفال يجدون صعوبة في الالتزام بتوقيت معين للنوم ، والطفل العنيد لا يحاول أن يستجيب لطلب الأم بأن يلزم أوقاتا محددة بل يحول دون تحقيق ذلك بشدة.

التعامل مع الطفل العنيد في النوم حله أن تربطي وقت النوم بفعل محبب إليه، مثل أن تغني له أغنيته المفضلة، بدلا من ذلك يمكنك أيضا الاستعانة بالمسجل لتشغيل أغنية، ذلك سيجعله يشعر بالاسترخاء ويخلد للنوم فورا.

2. اعطيه اختيارات

لا تقولي لطفلك حان وقت النوم ويجب أن تذهب إلى الفراش الآن، بل ضعي أمامه اختيارين ليس إحداهما أن يذهب إلى النوم، بمعنى آخر اعطيه حرية الاختيار بين كتابين أو قصتين لتقرأينهما له قبل النوم، وإذا رفض الاختيارين اعلميه أن هذا ليس ضمن الخيارات واسأليه بكل هدوء مرة أخرى أي الكتابين تفضل.

إذا أصر على الرفض بعد عدة محاولات أخبريه “يبدو أنك لا تريد قراءة كتاب أو قصة الليلة، تصبح على خير ولنحاول غدا “، ثم أطفئي إضاءة الغرفة واتركيه، وإذا ظل مستيقظا لا تستجيبي لأي تصرف سيفعله لأن ذلك سيبدد كل محاولاتك المقبلة وسيعلم أنه يمكنه تغيير كلمتك في كل مرة.

3. تواصلي معه

قبل أن تجعلى طفلك ينقطع عن العمل الذي يقوم به ليذهب إلى النوم ، شجعيه وادعمي ما يقوم به، مثلا إذا كان يلعب، أخبريه أن هذه اللعبة شيقة جدا وممتعة.

فعند تحفيز الطفل، سيشعر أن بينكما صلة وثيقة وإعجاب مشترك بنفس الشيء الذي يقوم به، هذا سيجعله يثق بك و ستزيد فرصة أن يستجيب لكلامك.

كيف أجعل طفلي يتناول طعاما مغذيا ومفيدا ؟

1. ابدأي بخطوات صغيرة

التعامل مع الطفل العنيد في تناوله طعامه والذي لديه شهية انتقائية للطعام بمعنى أنه يفضل بعض الطعام ويرفض البعض الأخر ، ضعي أمامه عدة اختيارات من الطعام ودعيه يختار.

لا تقترحي عليه أي شيء، فقط تحدثي معه عن أي شيء آخر أثناء تناول الطعام مثلا عن يومه الدراسي، أو عن الطقس، أو أي شيء لا يخص الطعام، فالطفل الانتقائي ينتظر الفرصة التي ستقترحين فيها طعاما محددا ليرفضه، فلا تعطيه هذه الفرصة أبدا.

2. المكافأة

إذا كان طفلك يحب نوعا معينا من الحلوى، اعلميه أنه سيحصل عليه فور انتهاءه من تناول الطعام، فهذا سيجعل طفلك يفعل أي شيء للحصول على مكافأته، ويمكنك أيضا أن تضعي طبق الحلوى بجانب الطعام حتى يتحمس وينهي طعامه أولا.

اقرئي أيضا: كيف تحضرين أفضل فطور صحي لطفلك؟

3. التزمي الهدوء

في أغلب الأوقات سيرغب طفلك بنوع واحد من الطعام ويتشبث به في كل مرة، وسترغبين أيضا بأن تقدمي له طعام متنوع، وهذا سوف يجعلكم دائما على خلاف.

لا تقلقي ولا تجعلى هذا سبب دائم يضايقك أنتِ وطفلك في كل مرة يتناول بها الطعام، اهدئي واتركيه يستكشف، حيث أن حاسة التذوق حتما ستتغير في غضون أشهر، والطعام الذي يرفضه الآن سوف يحبه لاحقا والعكس صحيح.

كيف أجعل طفلي يرتدي ملابس ملائمة للخروج ؟

1. افرغي الخزانة

لا تجعلي خزانة الملابس ممتلئة بالملابس الكثيرة الغير مرغوب بها، وتخلصي أولا بأول من ملابس الموسم الماضي وخصصي لها مكان آخر، ولا تحتفظي بالملابس ذات المقاسات الكبيرة جدا أو الصغيرة جدا أو القديمة التى لا تستخدم لمجرد أنك تحبينها، تخلصي منها على الفور.

2. اجعليه سيد قراره

جهزي الملابس التي سيرتديها ابتداء من الليلة السابقة للخروج ثم اجعليه يختار ملابسه بنفسه، ولكن ذلك يكون بعد أن تضيقي الخيارات أمامه في خيارين أو ثلاثة حتى لا تواجهي المتاعب.

3. اجعليه يتعلم الدرس بنفسه

حينما يكون الجو باردا و يصر طفلك على عدم ارتداء الجاكيت الخاص به، دعيه يذهب بدونه وسيتعلم الدرس حين يشعر ببرودة الطقس، ويمكنك أيضا أن تجعليه يحمل الجاكيت بين يديه أو في حقيبته، ليرتديه بمجرد أن يتغير الجو.

كيف أجعل طفلي يلتزم بوقت الدراسة ؟

1. قومي بتجزئة الواجب الدراسي

من أكثر النصائح المفيدة هي تجزئة الواجب المدرسي إلى مهام صغيرة مع إعطاء فترات راحة في المنتصف، فيمكنك إعطاءه 10 دقائق لحل واجباته، ثم دقيقتين من الراحة أو اللعب، ثم يستأنف حل الواجبات لمدة 10 دقائق أخرى وهكذا.

2. التسلية

يمكنك إضافة المرح إلى التعلم عن طريق وضع المحتوى التعليمي في صورة لعبة، أو اغنية، ويمكنك أيضا شراء الأدوات المدرسية الجذابة التي تساعد طفلك على الاستمتاع بالمذاكرة.

تستطيعين خلق جوا ممتعا للدراسة، بأن تساعدي طفلك بتزيين غرفة المذاكرة، حينها سيحب طفلك التواجد في هذه الغرفة أكبر وقت ممكن.

اقرئي أيضا: كيف تستعدين مع طفلك لفترة الامتحانات؟

3. الانفصال

هناك كثير من الأطفال يتشبثون بوالداتهم أثناء المذاكرة، مما يجعل الأمر صعبا ومحبطا في بعض الأحيان، إذا كنتِ متأكدة أن طفلك يستطيع الدراسة وحده بِدونِك فتعمدي الانتقال إلى غرفة أخرى بالمنزل بينما يقوم طفلك بأداء واجباته المدرسية، واجعليها قاعدة بأن يأتي الطفل إليكِ فقط إذا كان يواجه صعوبة في حل واجباته.

وأخيرا إذا كان طفلك لا يستجيب لأي من هذه النصائح فننصحك باستشارة طبيب مختص بالصحة النفسية للأطفال، أو قومي باستشارة أحد أطبائنا من هنا  عن التعامل مع الطفل العنيد ، وأخبرينا أي من هذه المشاكل تواجهينها مع طفلك؟

اقرئي أيضا:

المصادر
www.Parenting.com/article/how-win-over-stubborn-children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *