ADVERTISEMENT

التغذية أثناء فترة الرضاعة

التغذية أثناء فترة الرضاعة
التغذية أثناء فترة الرضاعة
بين ما يجب عليكِ تناوله وما يجب عليكِ تجنبه وهل يؤثر غذائك على رضاعة طفلك ؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال على كل ما يخص مرحلة ما بعد الولادة وتغذيتك خلال هذه الفترة.

الفيتامينات والرضاعة

فيتامين د من الفيتامينات الضرورية للعظام الصحية لك ولطفلك ونحصل عليها عند التعرض لأشعة الشمس فإذا كنت تعيشين في مكان لا يحتوي على الكثير من أشعة الشمس وخاصةً خلال فصل الشتاء ففي هذه الحالة يوصى بالمكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

الكالسيوم أيضاً من الفيتامينات المهمة خلال فترة الرضاعة لذلك تناولي أربع حصص يوميًا من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن أو مصادر أخرى غير الألبان مثل المكسرات وبذور السمسم والخضروات الورقية حيث يمكن أن تكون حصتكِ نصف كوب من الخضار أو قطعة صغيرة من الجبن 50 جم.

إقرئي أيضاً: الفيتامينات خلال فترة الحمل

ما يجب عليك تجنبه خلال فترة الرضاعة

لا يوجد أطعمة معينة عليكِ تجنبها خلال فترة الرضاعة ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها مثل:

  • الأسماك الدهنية التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق حيث يجب عليك تحديد كمية الأسماك التي تتناولينها.
  • إذا لم يكن لديكِ حساسية من الفول السوداني فلا بأس بتناوله وتناول مشتقاته.
  • الكافيين: يصل الكافيين إلى حليب الثدي لذلك ننصحك بالحد منه أثناء الرضاعة الطبيعية وتختلف التوصيات الرسمية بشأن حدود الكافيين من بلد لآخر لكن معظمها ينصح بعدم تناول أكثر من 200 إلى 300 مجم في اليوم وتذكري أيضاً أن الكافيين يوجد في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والشيكولاتة.
  • المشروبات الكحولية: حيث أن المشروبات الكحولية تقلل من قدرتك على إنتاج الحليب.

إقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد وأضرار تناول الأسماك أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

التغذية أثناء فترة الرضاعة

تحتاج الأم المرضعة إلى 500 سعرة حرارية زيادة في اليوم عن الأمهات غير المرضعات ولكن هذا أيضاً يختلف من إمرأة لأخرى على حسب عمر طفلك ووزنه وشهيته بالإضافة إلى احتياجات جسمك ومدى نشاطك لذلك إليك بعض الأغذية الموصى بها أثناء الرضاعة:

  • الفواكه بأنواعها.
  • الخضراوات بأنواعها.
  • الحبوب.
  • الأغذية التي تحتوي على البروتينات.
  • منتجات الألبان ومشتقاتها.
  • المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.
  • الحرص على تناول من سته إلى ثمانية أكواب يومياً للحفاظ على رطوبة جسمك.

إقرئي أيضاً: التغذية أثناء فترة الحمل

الرضاعة وفقدان الوزن

ليس من الجيد محاولة فقدان الكثير من الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية حيث أنه عليك التأكد من حصولك على العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك حيث يتم استخدام الدهون التي تكتسبيها أثناء الحمل في إنتاج حليب الثدي لذا فإن الرضاعة الطبيعية ستساعدك على فقدان أي وزن اكتسبتيه أثناء الحمل.

إذا لاحظت وزنك ينخفض بأكثر من حوالي 1 كجم في الأسبوع فتأكدي عما إذا كنتِ تحصلين على نظام غذائي صحي ومتوازن وقومي بتعديله إذا كنتِ بحاجة إلى ذلك تحت إشراف طبيبك.

ADVERTISEMENT

تأثير غذائك على طفلك

يحمل حليب الثدي نكهة الأطعمة التي تتناولينها ومن خلال الاستمتاع بنظام غذائي متنوع للرضاعة الطبيعية وتعريض طفلك لأذواق مختلفة قد ينتهي به الأمر إلى الإعجاب بهذه النكهات في وقت لاحق.

تشير الأبحاث إلى أن نسبة الرضع الذين لديهم حساسية من شيء ما في حليب الثدي الخاص بأمهم يزيد قليلاً عن 1٪ فإذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه شيء ما في الحليب فقد يتسبب ذلك في القيء المفرط أو طفح جلدي أو دم في البراز أو احتقان مستمر وإذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل الطعام فمن المحتمل أن تلاحظ أعراضًا مثل الانفعال أو البكاء بعد الرضاعة والارتجاع.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أهمية التغذية خلالئ فترة الرضاعة وما يجب عليك تجنبه والأطعمة التى تؤثر على طفلك، فننصحك بالمتابعة مع طبيبك خلال فترة الرضاعة، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة خلود محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد