شراهة الاكل .. كيفية التغلب عليها والتخلص منها

شراهة الاكل

المحتوى
أغلبنا يشعر بالرغبة الشديدة في تناول شريحة بيتزا أو حلويات، وهي تسيطر علينا لدرجة أننا لا نستطيع مقاومتها، كأننا سننهار إن لم نتناولها الآن، لا يهم إن كان هذا يحدث ليلا أو صباحا، إذن كيف نتغلب على هذا الاحتياج، في هذا المقال سنوضح لك كيفية التغلب على شراهة الاكل والرغبة في تناول الطعام.

شراهة الاكل

الرغبة في تناول الطعام هي رغبة جسدية ونفسية في نفس الوقت، وغالبا ما نربط الرغبة في تناول الطعام بعدم القدرة على ضبط النفس، على الرغم أن جسمنا قد يكون في حاجة فعليا لتناول الغذاء، فالجسم مصمم لحمايتنا من الجوع، الذي نشعر به إذا لم نتناول ما يكفي من الطعام، أو عندما نتناول طعام سريع الهضم، الذي قد يحفز الرغبة في الأكل أكثر، مثل السكر الذي يجعلنا نرغب في تناول المزيد من السكريات والكربوهيدرات.

وهناك سبب أخر لتناول الطعام، و شراهة الاكل ، وهو الحالة النفسية فإذا كنا نشعر بالغضب، أو الحزن، أو القلق قد نشعر بالجوع، لذا قبل تناول الطعام جرب تلك النصائح التي سنقدمها لك:

تناول البروتين

في المرة القادمة، عندما تتملكك الرغبة في تناول الشوكولاتة، جرب أن تأكل الزبادي قبلها وانتظر 20 دقيقة، وإن استمرت رغبتك في تناول الشوكولاتة، خذ منها قطعة صغيرة.

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من إدمان السكر ؟ و 5 أطعمة بديلة للسكر!

تناول البروتين سيشعرك بالشبع وسيقضى على الرغبة في تناول السكريات، فقد أثبتت الدراسات إن الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن التي تحتوي على بروتين تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتعزز من إشارات المخ التي تعطي إحساسا بالسعادة.

اقرأ أيضا : رجيم البروتين .. اخسر 7 كيلو فى أسبوعين

تنفس بعمق ثلاث مرات

تمارين التنفس مفيدة جدا، عندما تشعر برغبة في الأكل، تنفس بعمق ثلاث مرات، واسأل نفسك هل ترغب في الأكل لأنك جائع أم لأنك حزين؟ فمعرفة دافعك لتناول الطعام مهم جدا، فالعقل هو مفتاح الجسم، وعندما تنتبه لما تأكل ولماذا تأكله، ستبدأ في التوقف عن تناول الطعام لأسباب نفسية، خاصة إذا كنت تقوم بإنقاص وزنك.

اقرأ أيضا: كيف تتحكم مشاعرك في تناول الطعام؟

التعرف على عاداتك الغذائية و أسلوبك وملاحظتها يساعدك على التخلص من شراهة الاكل ، فمثلا رؤية صديق اعتدت الخروج معه لتناول الطعام، قد تشعرك بالرغبة في الأكل، رغم أنك لست جائع، وعندما تلاحظ هذا لن تتناول الطعام.

اقرأ أيضا : أضرار التنفس من الفم و أهمية التنفس من الأنف

تغيير تفكيرك

أغلب أفكارنا وخاصة العاطفي منها يتأثر بطبيعة رؤيتنا للأمور، وعندما تتغير طريقة تفكيرنا ورؤيتنا، يؤدي هذا بالتبعية لتغير أفكارنا، مثلا يمكنك عند رؤية حلوياتك المفضلة أن تقول لنفسك سأحصل عليها فيما بعد في فرصة أخرى، سيصدق عقلك الحيلة، وستهدأ رغبتك في تناول تلك الحلويات.

الكتابة

عندما تجتاحك الرغبة في الأكل بعد منتصف الليل، اكتب السبب وراء ذلك في ورقة، مثال إذا شعرت بالرغبة في الأكل الساعة 3 صباحا، اكتب في ورقة هل أنا جائع؟ ما هو السبب الحقيقي؟ ودع تلك الرغبة تذهب واحتفظ بالورقة، لتذكر نفسك أنك تغلبت على ذلك التوق، مما يحفزك على تكرار الأمر.

ما الذي سيحدث بعد 20 دقيقة؟

تناول الطعام يقضي على الجوع، لكن لو تناولته لأسباب نفسية كالحزن أو الغضب، فهو لن يؤثر لأن تلك المشاعر ستبقى، لذا فكر ما الذي سيحدث بعد 20 دقيقة، هل سيقضى الطعام على هذه المشاعر أم لا؟ وحاول أن تفكر في تناول طعام صحي، فذلك قد يساعدك المرة القادمة، إذ أثبتت الدراسات أن التفكير في نوع طعام يجعلك تنجذب له.

قضاء وقت لنفسك

لو كنت تأكل لأسباب نفسية وليس لشعورك بالجوع فمن الأفضل أن تقضي وقتا لنفسك للترفيهه عنها مثلا لو كنت متوترا يمكنك أن تأخذ حمام دافئ أو تمارس تمارين اليوجا لتخفيف التوتر والقلق.

اقرأ أيضا : علاج التوتر ومضاعفاته السلبية بـ 10 طرق طبيعية

قطعة صغيرة

لا تستطيع أن تقول لنفسك لا في كل مرة، أحيانا لو شعرت بالرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة، يمكنك أن تتناول قطعة صغيرة منها.

عليك أن تحرص أن تأكل الكمية المناسبة من الطعام حتى لا تشعر بالجوع، أما إذا كنت تعاني من اضطرابات في الشهية يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/diet/features/how-to-stop-cravings-fast#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *