أضف استشارتك

التفاح والرجيم .. فوائد التفاح لإنقاص الوزن والوقاية من الأمراض

التفاح والرجيم

هل هناك علاقة تجمع بين التفاح والرجيم ؟ بالطبع ستكون إجابة الغالبية العظمى من الناس نعم، فالتفاح من أكثر الأطعمة التي يتناولها الأشخاص الذين يقومون بحمية غذائية لإنقاص الوزن، فهو مرتبط بالتخسيس في اعتقاد الكثير من الناس، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان صحيحاً فكيف نستفيد من التفاح في إنقاص الوزن؟

لتعرف إجابات تلك الأسئلة، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال، والذي ستتعرف فيه أيضاً على الفوائد الصحية الأخرى لثمار التفاح، وكيف أنها تفيد جسمك بشكل كبير.

التفاح والرجيم .. هل التفاح يساعد في إنقاص الوزن؟

إن التفاح من الفواكه المنتشرة بشكل كبير، وخصوصاً في أنظمة التخسيس وفقدان الوزن، وبالطبع هذا ليس من فراغ، فالتفاح من أكثر الأطعمة التي تفيد في حالات الرغبة في إنقاص الوزن، وذلك للأسباب الآتية:

  • التفاح منخفض السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة التفاح متوسطة الحجم، وهو الحجم الشائع للتفاح، تحتوي على 95 سعراً حرارياً فقط.
  • التفاح من الأطعمة المليئة بالماء، فالماء يمثل حوالي 85% منه، هذا يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بشكل كبير.
  • التفاح من الأطعمة منخفضة كثافة الطاقة، وهي الأطعمة التي تعطي عدد سعرات حرارية قليل مقارنة بحجمها، هذه الأطعمة تعتبر الخيار المثالي عند الرغبة في إنقاص الوزن.
  • يحتوي التفاح على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية، حيث تحتوي التفاحة المتوسطة على 4 جرام من الألياف، هذه الألياف تعزز من سهولة عملية الهضم والامتصاص، كما أنها تزيد من شعور الشبع لفترة طويلة.
  • أكدت العديد من الدراسات أن تناول التفاح يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، حيث تم المقارنة بين الأشخاص الذين تناولوا التفاح ضمن النظام الغذائي الخاص بهم، والأشخاص الذين لم يتناولونه، وقد ثبت أن إدراج التفاح ضمن النظام الغذائي يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد خل التفاح للصحة وإنقاص الوزن.

التفاح والرجيم وفوائد التفاح الأخضر لإنقاص الوزن

يعتبر التفاح الأخضر من أكثر أنواع التفاح التي يفضل الجميع تناولها، حيث يتميز بلون أخضر فاتح يوحي بالطبيعة والصحة والحيوية، كما أن له رائحة منعشة قوية، وطعماً حلواً مميزاً.

وبما أنه نوع من أنواع التفاح، فهو يحتوي أيضاً على نسبة مرتفعة من الماء، مما يجعل تناوله حافزاً قوياً لتسهيل عملية الهضم، وزيادة معدل حرق الدهون، كما أنه يعتبر أيضاً من الأطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة، لكن هناك ميزة في التفاح الأخضر عن باقي أنواع التفاح، وهي أنه يحتوي على نسبة أعلى من الألياف، حيث أن ثمرة التفاح الأخضر المتوسطة بها حوالي 5 جرام من الألياف، أي أنها توفر 20% من كمية الألياف الموصى بها يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للرجيم، ولماذا تسمى بفاكهة الرشاقة؟

مواضيع متعلقة

رجيم التفاح لإنقاص الوزن

ليس معنى أن تناول التفاح يساعد على إنقاص الوزن، ألا نتناول أطعمه غيره، فالجسم يحتاج نظام غذائي متوازن حتى تتم عملية الهضم والامتصاص بشكل جيد، وحتى يرتفع معدل حرق الدهون، لذلك يجب إدراج التفاح ضمن النظام الغذائي الصحي المتكامل الخاص بك، وعدم تناوله وحده.

ورجيم التفاح يقوم على تناول 3 ثمرات من التفاح يومياً قبل الوجبات الأساسية، حيث يتم تناول ثمرة تفاح قبل كل وجبة بربع ساعة، وأثبتت الدراسات أن ذلك يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في كل وجبة بنسبة كبيرة، كما أنه يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول، لاحتواء التفاح على نسبة عالية من الألياف.

يجب الأخذ في الاعتبار أن الشكل الذي تأكل به التفاح يرتبط بعدد السعرات الحرارية التي تتناولها، فليس معنى أن التفاح منخفض السعرات أن تتناول حلوى تارت التفاح، أومربى التفاح وتنتظر أن ينقص وزنك، كما أن تناول ثمرة التفاح الناضجة يحقق نتيجة أفضل من تناول عصيره، لوجود نسبة الألياف فيها، والتي لا توجد في العصير.

اقرأ أيضاً: البرقوق والرجيم وفوائد البرقوق وعصيره في إنقاص الوزن.

القيم الغذائية للتفاح .. ما هي؟

  • يحتوي التفاح على نسبة جيدة من فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين ب6.
  • التفاح مصدراً هاماً للمعادن، مثل البوتاسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والمغنيسيوم.
  • توفر ثمرة التفاح المتوسطة حوالي 16% من نسبة الألياف اليومية التي يحتاجها الجسم.

فوائد التفاح المختلفة لصحة الجسم

بالإضافة إلى العلاقة بين التفاح والرجيم وفوائده في إنقاص الوزن، إلا أن التفاح يعتبر مصدراً هاماً للكثير من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم بالكامل، ومن فوائد التفاح المتعددة ما يلي:

اقرأ أيضاً: فوائد عظيمة للخيار للبشرة والجلد والشعر، تعرف عليها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أتممت قراءة هذا المقال، الذي تناولنا فيه التفاح والرجيم والعلاقة القوية بينهما، كما تحدثنا عن التفاح الأخضر بشكل خاص، ورجيم التفاح وكيف تدرجه في نظامك الغذائي، والطريقة الأفضل لتناوله، كما تحدثنا عن فوائد التفاح المختلفة لصحتك، إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الحمية الغذائية وما يتعلق بها، أو بخصوص أي موضوع آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/how-apples-affect-weight#section3 https://www.livestrong.com/article/472039-green-apples-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/233137-do-apples-help-you-lose-weight/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-apple.html https://www.livestrong.com/article/313813-3-apple-a-day-diet/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *