ADVERTISEMENT

التفكير السلبي وتأثيره على صحتك وكيفية التخلص منه

قد تحتل الافكار السلبية مكانا كبيرا في عقول البعض، وتكون أحاديثهم عن أنفسهم سلبية، مما يؤثر على صحتهم بل على حياتهم بشكل عام، وفي هذا المقال سنوضح التفكير السلبي وتأثيره عليك، وكيف تتعامل معه، وتتغلب عليه.

التفكير السلبي

هو سيطرة التشاؤم على تفكيرك ليتحول لأفكار سلبية لا ترى إلا النصف الفارغ من الكوب، وينتج الكثير من الأفكار السلبية التي قد تدمر حياتك.

ADVERTISEMENT

الحديث بشكل سلبي عن نفسك قد يؤدي للعديد من المشاكل مثل أن تقول لن أنجح في هذه الوظيفة، لن استطيع إنقاص وزني، مما قد يسبب فشلك بسبب اعتقادك السلبي عن ذاتك.

أضرار التفكير السلبي

التفكير السلبي يؤثر على صحتك، وقد يؤدي للعديد من المشاكل مثل:

أحيانا يؤدي لإصابتك بالمرض إذا اعتقدت أنك مريض، فالبعض قد يمرض بسبب أوهامه وأفكاره السلبية.

التغلب على التفكير السلبي

عليك تبنى التفكير الصحي الذي يساعدك على ملاحظة ما تفكر به، وكيف تفكر به، حتى تلاحظ الأفكار السلبية التي تزعجك وتغيرها لأفكار إيجابية من خلال التفكير الإيجابي لتغير حياتك للأفضل.

ADVERTISEMENT

لاحظ أن تغيير طريقة التفكير يأخذ وقتا، وتحتاج لأن تتدرب عليها، وسنقدم لك النصائح التي تساعدك على تغيير التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي وهي:

الابتعاد عن الأشخاص السلبيين

ينشر الأشخاص السلبيين الطاقة السلبية، التي تؤثر على تفكيرك ونفسيتك، وقد يهاجمك هؤلاء الأشخاص بسبب غيرتهم منك، فيحاولون منعك من القيام بما تحب، والسخرية من أحلامك، وأهدافك حتى تنصرف عنها ولا تحققها، فاحترس منهم، وابتعد عنهم.

قد لا تستطيع أن تتجنب الأشخاص السلبيين طوال الوقت، لذا حاول أن تحافظ على إيجابيتك عند التعامل معهم، وإن انتقدوا تصرفاتك، فكر في النقد، فلو كان موضوعي يمكنك الاستفادة منه وتطوير ذاتك، مثل أن يقولوا أنك متردد، حينها قم بتنمية مهارات اتخاذ القرارات، لو كان مجرد هجوم نابع من غيرتهم تجاهله، ولا تدعه يؤثر عليك.

راقب حديثك لنفسك

لاحظ كيف تتحدث لنفسك، فإن كنت تقول، أنك فاشل، جبان، وغيرها من التصورات السلبية، توقف واستبدلها بتصورات إيجابية مثل أنك قادر على التغيير، أنك ناجح، وشجاع.

ADVERTISEMENT

حدد الأفكار السلبية

حدد الأفكار السلبية التي تفكر بها، وتعرف على أسبابها، وهل المخاوف السبب في ظهورها، واستبدلها بأخرى إيجابية، ويمكنك كتابة الأفكار السلبية حتى تستطيع تحديدها بدقة، ومعرفة أسبابها والتغلب عليها والتحرر منها.

غير عاداتك

استبدل عاداتك السيئة بأخرى إيجابية، تناول طعام صحي متوازن يمدك بالعناصر والفيتامينات، لتقوي مناعتك ضد الأمراض، وممارسة التمارين الرياضية فهي تساعدك على التخلص من التوتر والقلق، وتساعدك على الشعور بالنشاط إن قمت بها صباحا، واحصل على قسط وافر من النوم لتشحن طاقتك لتبدأ يومك الجديد.

حتى تنجح في التخلص نهائيا من التفكير السلبي وتغير حياتك للأفضل، خذ هذه القرارت:

  • استعد لبداية جديدة.
  • حدد أهدافك، واعمل لتحقيقها.
  • سامح نفسك على ارتكاب الأخطاء.
  • تقبل التغيير.

نرجو أن تساعدك هذه النصائح لتتحرر من التفكير السلبي، وتسيطر على حياتك، وتحقق أهدافك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، لو كنت تعاني من القلق أو اضطرابات النوم أو أي مرض أخر بسبب التفكير السلبي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.webmd.com/balance/features/power-positive-thinking#1 http://www.webmd.com/mental-health/positive-thinking-stopping-unwanted-thoughts http://www.mindvalleyacademy.com/blog/mind/negative-energy http://www.wikihow.com/Deal-With-Negative-Thoughts
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد