التهاب الاذن الوسطى والدوخة .. ما العلاقة؟

التهاب الاذن الوسطى والدوخة .. ما العلاقة؟هل شعرت يوماً بأن الأرض تدور من حولك؟ هل يحدث أحياناً أن تفقد القدرة على التوازن وتشعر بحركة الأشياء لدرجة أن تسقط على الأرض؟ هل تعلم لماذا يحدث ذلك؟ وهل هناك علاقة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة التي تشعر بها؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي لحدوث الدوخة؟ وهل هناك فرق بين الدوخة والدوار؟ سنجيب على جميع هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هي الدوخة؟

قبل أن نذكر لك العلاقة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة اكتشف أولاً ما هي الدوخة؟

الدوخة هي مصطلح علمي واسع لعدد من الحالات التي ربما مر بها كل شخص منّا، إنها شكوى شائعة بين الناس، ورغم ذلك فمن الممكن أن تكون خاطئة في بعض الأحيان، ليس للدوخة معنى طبي محدد، ولكن هناك أربع حالات شائعة يمكن اعتبارهم أنواع من الدوخة، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الدوار، وهو الشعور بالحركة رغم أن ما حولك ثابت، وهو الشكل الشائع للدوخة.
  • دوار ناتج عن الإغماء أو الشعور بأنك على وشك الإغماء.
  • اختلال التوازن وكأنك على وشك السقوط ولا تستطيع المشي بصورة عادية.
  • الدوخة المتعلقة بالخوف،  مثل الخوف من الأماكن المفتوحة أو في حالات الفوبيا.

التهاب الاذن الوسطى والدوخة .. هل بينهما علاقة؟

كثيراً ما نسمع العلاقة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة وأنه عندما يشكو شخص من شعوره بالدوخة وعادة ما يكون النوع الأول منها وهو الدوار، أن يُقال له على الفور أنه قد يعاني من التهاب الأذن الوسطى، فهل هناك علاقة؟

ADVERTISEMENT

هل هناك علاقة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة ؟

قد تحدثنا من قبل عن التهاب الأذن الوسطى وأعراضه، ومنها فقدان التوازن، وهو شئ منطقي أن مشاكل الأذن قد تسبب الدوار وعدم التوازن، ولكن الدوخة التي تحدث بعد التهاب الأذن الوسطى قد تكون ناتجة عن التهاب الأذن الداخلية وليست الأذن الوسطى نفسها، فبسبب وصول البكتيريا للأذن الداخلية يكون هناك شعور بالدوخة.

التهاب الأذن الداخلية والدوخة

بعد أن أجبنا على سؤال ما العلاقة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة ، اكتشف هل هناك علاقة بين التهاب الأذن الداخلية والدوخة ؟

ADVERTISEMENT

إن مشاكل الأذن الداخلية هي من أهم أسباب الشعور بالدوخة، حيث يعتمد إحساسك بالتوازن على مزيج من المدخلات من أعضاء مختلفة من نظامك الحسي، وتشمل هذه الأعضاء ما يلي:

  • العيون التي تساعدك على تحديد مكان جسمك وكيفية تحركه.
  • الأعصاب الحسية التي ترسل رسائل إلى العقل حول حركات الجسم ووضعياته.
  • الأذن الداخلية التي تحتوي على أجهزة استشعار تساعد على كشف الجاذبية وحركة الدفع ذهاباً وإياباً.

وبما أن الدوار هو الشعور الزائف بأن المحيط يدور أو يتحرك، فإن ذلك قد يكون بسبب اضطرابات الأذن الداخلية، حيث يتلقى الدماغ إشارات من الأذن الداخلية لا تتوافق مع ما تتلقاه العينين والأعصاب الحسية، وهو ما يسبب ارتباك الدماغ وبالتالي الشعور بالدوخة.

ADVERTISEMENT

ما هي الأسباب الأخرى للدوار؟

بعد أن عرفت أنه لا يوجد علاقة مباشرة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة ما أسباب الدوار المحتملة؟

  • العدوى مثل تلك التي تسبب نزلات البرد والإسهال الشديد، قد تسبب الدوار الناتج عن اضطراب الأذن الداخلية، وعادة ما يكون مؤقتاً ويزول في فترة من أسبوع لأسبوعين.
  • الدوار الانتيابي الحميد، وهو يحدث بسبب حركة جسيمات دقيقة من الكالسيوم بحجم حبة الرمل من جزء الأذن الذي يستشعر الجاذبية، إلى الجزء الذي يستشعر وضعية الرأس.
  • مرض منيير، وهو اضطراب يتميز بالنوبات طويلة الأمد من الدوار الشديد، وتشمل أعراضه الأخرى طنين الأذن، وفقدان السمع، والضغط على الأذن.
  • متلازمة داندي، وهي الشعور بأن كل شيء يصعد ويهبط، ويمكن حدوثها للأشخاص الذين يتناولون مضاداً حيوياً ساماً للأذن، وعادة ما تتحسن مع مرور الوقت.
  • في حالات أقل شيوعاً قد تسبب الأمراض الخطيرة دواراً، مثل السكتة الدماغية أو الأورام.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على مدى وجود علاقة بين التهاب الاذن الوسطى والدوخة .. والأسباب الأخرى التي تؤدي للدوخة، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الاذن الوسطى عند الكبار

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد