التهاب القولون التقرحي واختلافه عن القولون العصبي ومرض كرون

التهاب القولون التقرحيعندما تعاني من أعراض مثل الإسهال و تقلصات البطن، وتكتشف أنك مصاب بـ التهاب القولون التقرحى ، فأنت تحتاج لتعرف أكثر عنه، ويظل لديك أسئلة عن كيفية تأثير الأكل أو التعرض لضغوط على هذا المرض، وهل من الممكن أن يصاب أطفالك به، في هذا المقال سنجيب على كل الأسئلة التي تتعلق بـ التهاب القولون التقرحي ، تابع معنا.

ADVERTISEMENT

الفرق بين التهاب القولون التقرحي ومرض كرون

كلاهما من أمراض التهاب الجهاز الهضمي، ولكن كلا منهما يؤثر على أجزاء مختلفة، فيوجد التهاب القولون التقرحي في القولون أو الأمعاء الغليظة، وهو يؤثر فقط على البطانة الداخلية للقولون، أما مرض كرون يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج، ويمكن أن يشمل كل طبقات الأمعاء.

الفرق بين التهاب القولون التقرحي والقولون العصبي

التهاب القولون التقرحي هو نوع واحد من أمراض التهاب الأمعاء، فبعض العوامل البيئية تؤدي إلى رد فعل قوي من الجهاز المناعي مسببا تلف للجهاز الهضمي، بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم لهذه الاستجابة المناعية بسبب الجينات التي ورثوها.

ADVERTISEMENT

أما متلازمة القولون العصبي فهي تتعلق بأعراض الأمعاء مثل التشنجات وآلام في البطن والانتفاخ والغازات والإسهال، ولكن ليس سببها تغييرات في الجهاز الهضمي بسبب استجابة الجهاز المناعي.

كل حالة منهما يتم علاجها بطريقة مختلفة عن الأخرى، فـ علاج التهاب القولون العصبي يستهدف التعامل مع الأعراض وتخفيف حدتها، أما بالنسبة لأمراض التهاب الأمعاء ومنها القولون التقرحي فيتم علاجها بأدوية تثبط استجابة جهاز المناعة، وأحيانا عملية جراحية لإزالة الأمعاء التالفة.

ADVERTISEMENT

هل التهاب القولون التقرحي يصعب تشخيصه؟

غالبا لا، فأعراض مثل الإسهال الدموي غالبا ما تدفع الطبيب للقيام بتنظير القولون، ونتيجة هذا الاختبار تجعل التشخيص واضح جدا.

ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يستغرق وقتا أطول قليلا لتشخيص التهاب القولون التقرحي في المراهقين، قد يعتقد الأطباء أن هناك شيئا آخر هو السبب وراء هذه الأعراض، قبل إرسال المراهقين لإجراء التنظير.

هل مرض القولون التقرحي خطير؟

لا ، هذا المرض ليس خطرا على الحياة ولا يسبب الوفاة، ويمكن للأطباء التعامل معه وعلاجه بالأدوية والعلاجات الأخرى.

ADVERTISEMENT

التهاب القولون التقرحي عند الاطفال

ترتبط الجينات بمرض التهاب القولون التقرحي، لكنها تلعب دورا صغيرا جدا في هذا المرض، وقد تم اكتشاف حوالي 200 جين لهم علاقة بأمراض التهاب الأمعاء (التهاب القولون التقرحي ومرض كرون)، ولا يسبب جين واحد بمفرده هذا المرض.

احتمال حدوث المرض للأطفال بالوراثة من أحد الوالدين الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي تزيد فرصته بنسبة حوالي 2٪، فبعض العوامل البيئية يجب أن تحدث لتؤثر على هذه الجينات، وغير معروف بالضبط ما يسبب تلك المحفزات في هذه المرحلة.

هل التهاب القولون التقرحي مرض مزمن؟

الأعراض قد تستمر وتأتي وتذهب، ولكن التهاب القولون التقرحي هو حالة مزمنة، مما يعني أنه لا يشفى تماما، وعلى المرضى المداومة على تناول الأدوية لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

كيف يؤثر الإجهاد والضغط على التهاب القولون التقرحي؟

الإجهاد والتعرض للضغوط لا يغير استجابة الجهاز المناعي، ولا طبيعة المرض، ولكنه قد يزيد حدة الأعراض ويجعلها أسوأ.

الأخطاء الشائعة أثناء علاج التهاب القولون التقرحي

أسوأ خطأ هو عدم تناول الأدوية بانتظام، فعندما تشعر أنك بصحة جيدة، تعتقد أنك لا تحتاج لتناول الدواء، ولكن هذا غير صحيح، فعليك الانتظام في تناول الدواء.

الأطعمة التي تزيد اعراض التهاب القولون التقرحي

يؤثر النظام الغذائي على أعراض المرض، لكنها لن تؤثر على المرض نفسه، فذلك الأمر مثل وضع عصير الليمون على جرحك سيؤذيك لكن لن يجعل حالة جرحك أسوأ.

ADVERTISEMENT

بعض الأطعمة، مثل الألياف، والدهون، والقهوة، يمكن أن تسبب المزيد من حركة الأمعاء، وعندما يعاني المرضى من الالتهاب، لابد من الامتناع عن تناول هذه الأطعمة للمساعدة في تخفيف أعراضهم والتعامل معها.

التهاب القولون التقرحي وعلاقته بسرطان القولون

يصعب السيطرة على وجود الالتهاب، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تغييرات سرطانية في القولون، حتى لو كنت على ما يرام، وتعالج أعراض التهاب القولون التقرحي، فأنت لا تزال بحاجة إلى رؤية طبيبك بانتظام لمراقبة أي تغيرات قد تحدث والتي من الممكن أن تسبب السرطان.

هل هناك أي علاج لالتهاب القولون التقرحي ؟

لا يوجد دواء يشفي التهاب القولون التقرحي بشكل تام حاليا، ولكن يمكن إجراء جراحة لإزالة القولون كله (تسمى استئصال القولون الكلي) كعلاج جراحي للمرض، ولكن الأطباء لا يلجأوون لهذه الجراحة إلا للضرورة القصوى، ويتم الاكتفاء بالأدوية التي تخفف الأعراض.

ADVERTISEMENT

نتمنى أن يكون المقال ساعدك في التعرف على إجابة أهم الأسئلة التي تتعلق بالتهاب القولون التقرحي، وإيمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا عن المرض.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد