كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

التهاب حلق الرضيع

التهاب حلق الرضيع

يزداد التهاب الحلق لدى الأطفال في موسم الشتاء، لذلك تبحث الكثير من الأمهات عن طرق لعلاجه وكيفية الوقاية منه، لذلك تابعي معنا هذا المقال لمعرفة المزيد عن التهاب حلق الرضيع

Advertisement

أسباب التهاب حلق الرضيع

قد يعاني طفلك من التهاب في الحلق ناتج عن أي مرض من عدد من الأمراض، مثل فيروس البرد أو الإنفلونزا، ويمكن أن تتسبب الحصبة والجدري والخناق في التهاب الحلق، وفي الواقع السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق هو العدوى الفيروسية، فإذا قام الطبيب بتشخيص التهاب اللوزتين، فهذا يعني أن الأنسجة الموجودة على جانبي الجزء الخلفي من حلق طفلك مصابة بفيروس أو بكتيريا.

معلومات قد تفيدك

متى يجب علي اصطحاب طفلي إلى الطبيب؟

إذا كان طفلك يعاني من تقرحات في فمه، فسترغبين في أن يقوم الطبيب بإلقاء نظرة عليها، ولأن الالتهابات البكتيرية يمكن أن تنتشر وتتلف أجزاء أخرى من جسم طفلك إذا تُركت دون علاج، فمن المهم أن ينظر الطبيب في حلق طفلك إذا كنتِ تعتقدي أنه ليس أكثر من جفاف أو تهيج خفيف، ويمكنكِ اصطحاب طفلك إلى الطبيب فورًا في الحالات التالية:

  • يبدو حلقه ملتهب (حمراء زاهي أو متورم أو مرقط بالقيح).
  • تعتقدي أنه لا يستطيع البلع بسهولة أو يفتح فمه على مصراعيه.
  • التنفس بشكل مضغوط.
  • يعاني من فقدان الشهية، علامات الجفاف، سيلان اللعاب المفرط، تصلب الرقبة، أو الغضب.

اقرئي أيضا: الجديري المائي لدى الأطفال

هل يعتبر التهاب الحلق حالة طارئة؟

التهاب حلق الرضيع نادر جداً ما يكون حالة طارئة، وحالة الحلق الوحيدة التي تكون حقًا حالة طارئة هي التهاب لسان المزمار، وهو الآن نادر للغاية بفضل لقاح Hib، وهذا الالتهاب يمنع الطعام والسوائل من النزول إلى القصبة الهوائية، ويجعل التهاب لسان المزمار من الصعب التنفس وكذلك البلع.

والطفل المصاب بالتهاب لسان المزمار يصاب بسرعة بحمى (مع درجة حرارة أعلى من 101 درجة فهرنهايت)، ويصاب بتنفس خشن، وغالبا ما يسيل لعابه، فإذا كان طفلك يعاني من هذه الأعراض، اتصلي بالطبيب على الفور، وإذا كنتِ تشكي في التهاب لسان المزمار:

Advertisement
  • اجعلي طفلك جالسًا.
  • لا تحاول فحص حنجرته.
  • لا تقدمي له الطعام أو الشراب، لأنه قد يجعل التنفس أكثر صعوبة.
  • إذا اعتقد الطبيب أنه التهاب لسان المزمار، فستحتاجين إلى اصطحاب طفلك مباشرة إلى غرفة الطوارئ لتلقي العلاج.

ماذا أفعل في حالة التهاب حلق الرضيع ؟

الالتهابات البكتيرية والفيروسية معدية للغاية، فإذا كان صعب بما يكفي لتناول الأطعمة الصلبة، فتأكدي من عدم مشاركة أي شخص لأواني الأكل أو الكؤوس أو فراشاة الأسنان معه، واغسلي يديك كثيرًا، خاصةً بعد تغيير الحفاضات.

وسيخبرك طبيب طفلك بمدى سرعة عودة طفلك إلى طبيعتها، ولكن بشكل عام ستحتاجين إلى إبقائه في المنزل حتى يشعر بالتحسن، وإذا كانت عدوى بكتيرية فسوف يتناول المضاد الحيوي لمدة 24 ساعة على الأقل.

اقرئي أيضا: حماية الأطفال من الأمراض المعدية

كيف يتم علاج التهاب الحلق عند الرضع ؟

بالنسبة لمعظم الالتهابات الفيروسية، لا يوجد علاج متاح أو ضروري، فيمكن لجهاز المناعة لدى طفلك التغلب بشكل عام على الفيروس في غضون أسبوع، وسوف تفيد الكثير من الراحة والسوائل، ولكن إذا اشتبه الطبيب في وجود عدوى بكتيرية، فسيأخذ عينة من خلايا حلقه.

وإذا اتضح أن طفلك يعاني من عدوى بكتيرية، فسيصف الطبيب مضادًا حيويًا، ويجب عليكِ اتباع التعليمات الواردة في الرسالة لإعطاء طفلك الدواء، وإذا توقفتِ عن إعطاء المضاد الحيوي مبكرًا، فقد تتجمع البكتيريا وتعاود الظهور بسرعة في شكل أكثر حدة.

Advertisement

ولذلك سيدتي بعد التعرف على التهاب حلق الرضيع وكبف يتم علاجه، إذا كان طفلك ما زال يعنان من التهاب الحلق يجب استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع