التونة للحامل .. فوائد صحية عديدة ولكن لا يجب الإفراط في تناولها

التونة للحامل

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتجنب العديد من الأطعمة أو تناولها بحذر، والسمك هو أحد هذه الأطعمة على الرغم من فوائده الصحية، حيث تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتينات الخالية من الدهون، وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات ب، ومع ذلك يمكن أن تحتوي الأسماك، بما في ذلك التونة على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يضر بالجنين، تابعي المقال التالي لمعرفة إمكانية تناول التونة للحامل .

هل من الآمن تناول التونة للحامل ؟

من الآمن تناول التونة أثناء الحمل، ولكن يجب الحد من كمية التونة المستهلكة أثناء الحمل، وينطبق الشيء نفسه عند الرضاعة الطبيعية أو محاولة الحمل، ومن المستحسن ألا تأكل الحامل أكثر من 3 علب متوسطة الحجم من سمك التونة (light) أو شريحتين من لحم التونا الطازجة كل أسبوع يكون وزنها 170 جرام خام أو 140 جرام وهي مطبوخة.

مع التوصية بضرورة تجنب تونة الزعنفة الصفراء والتونة كبيرة العين، حيث تحتوي تلك الأنواع على نسبة عالية من الزئبق، وفي النهاية يجب استشارة الطبيب.

سبب هذه القيود هو أن سمك التونة يحتوي على الزئبق، والكثير من الزئبق يمكن أن يضر بالنظام العصبي في الجنين، كما يمكن أن تحتوي التونة على الملوثات البيئية مثل الديوكسينات dioxins، وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs)، فعندما تؤكل التونة على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن يتراكم الزئبق في الجسم، ويتداخل مع نمو الجنين، ومع ذلك فإن سمكة التونة الطازجة تعد سمكة زيتية لها فوائد غذائية كبيرة إذا بقيت ضمن الإرشادات المذكورة أعلاه.

اقرئي أيضًا: تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل .. وما مدى خطورتها على الجنين؟

القيم الغذائية في التونة

تعزى الفوائد الصحية لأسماك التونة إلى المحتوى الفريد من الفيتامينات، والمعادن، والمغذيات، والمركبات العضوية الأخرى الموجودة في هذه الأسماك اللذيذة، وتشمل المواد المضادة للأكسدة، والبروتين بدون الكثير من الدهون أو الصوديوم، كما تحتوي التونة على كمية جيدة من السيلينيوم، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، أما من حيث الفيتامينات، فهناك ثروة من فيتامين B12، والنياسين، وكذلك كمية لا بأس بها من فيتامين B6، والريبوفلافين.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة 

مواضيع متعلقة

التونة المعلبة أم الطازجة للحامل؟

من المهم التمييز بين التونا الطازجة والتونا المعلبة، على الرغم من أن كلاهما جيد للأكل ضمن الحدود الموصى بها، إلا أن التونا الطازجة أفضل للحامل ولجنينها، لأنها مليئة بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، وهي مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، التي تعتبر مهمة بالنسبة لدماغ طفلك المتنامي.

التونة المعلبة لا تزال جيدة بالنسبة للحامل باعتدال، ولكنها تحتوي على عدد أقل من الأحماض الدهنية أوميغا 3 من التونة الطازجة بسبب عملية التعليب، فإذا قررتي تناول التونة المعلبة، فابحثي عن واحدة بدون ملح مضاف، ويمكنك أيضًا شطف التونة لبضع دقائق لزيادة تقليل محتوى الصوديوم.

اقرئي أيضا: فوائد أوميجا 3 لصحتك ومصادرها والمكملات الغذائية

الأسماك الزيتية والحمل

تماما مثل التونة، يمكن أن تحتوي الأسماك الزيتية الأخرى على نفس الملوثات البيئية، لذا يُوصى بعدم تناول أكثر من حصتين من أي نوع من الأسماك الزيتية في الأسبوع أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: التغذية السليمة أثناء الحمل .. تعرفي على أفضل الوصفات الغذائية

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد التونة للحامل والمخاطر المحتملة من تناولها أثناء الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/animal-product/tuna-fish.html https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy-nutrition/art-20043844 https://www.babycentre.co.uk/x557950/is-it-safe-to-eat-tuna-during-pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *