أضف استشارتك

التين البرشومي والرجيم .. وحقائق غذائية قد تفاجئك


التين البرشومي والرجيم

التين البرشومي والرجيم .. ربما يكون إدراج الكلمتين سوياً غريباً على بعض الآذان، حيث أن التين البرشومي من الفواكه التي يبتعد عنها الكثير من الأشخاص عند قيامهم بعمل حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، فهل هذا الاعتقاد صحيح أم خاطئ؟ وهل التين البرشومي والرجيم متضادان أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال فتابع معنا عزيزي القارئ.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للرجيم، ولماذا تسمى بفاكهة الرشاقة؟

فوائد التين البرشومي .. ما هي؟

شجرة التين هي من عائلة التوت، وهو من الفواكه ذات الطعم الحلو اللذيذ الذي يحبه الكثير من الأشخاص، وله العديد من الاستخدامات الأخرى غير تناوله في شكله الخام، حيث يمكن عمل التين المجفف، ومربى التين، كما يمكن إدراجه في بعض المخبوزات، والفطائر، والكعك، وأيضاً يستخدم كنكهة في بعض أنواع الحلوى المصنعة الخاصة بالأطفال.

وللتين البرشومي الكثير من الفوائد لصحة الجسم، من هذه الفوائد ما يلي:

شاهد إنفوجرافيك: تعرف على فوائد التين المتعددة لصحتك.

القيم الغذائية في التين البرشومي

ترجع فوائد التين المتعددة إلى احتواءه على الكثير من الألياف، والفيتامينات، والمعادن الهامة لصحة الجسم، حيث يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، كما يحتوي على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والفوسفور.

لذلك فلا عجب أن يكون التين بمثابة درع وقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وغيرها من الأمراض الأخرى.

مواضيع متعلقة

التين البرشومي والرجيم .. هل التين يساعد في إنقاص الوزن؟

يكون فقدان الوزن أسهل عند الاعتماد على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مع مراعاة أن يكون النظام الغذائي متوازناً ويضمن جميع العناصر التي يحتاجها الجسم، وعليه، فإن ثمار التين البرشومي يمكن أن تكون خياراً جيداً لإدراجها في النظام الغذائي الخاص بك، والحصول على طعم حلو مع انخفاض السعرات الحرارية، بدلاً من تناول الحلويات مرتفعة السعرات.

إن ثمرة التين الكبيرة تحتوي على 47 سعر حراري فقط، وحوالي 1.9 جرام من الألياف، وذلك يجعلها اختيار مثالي للوجبات الخفيفة منخفضة السعرات، فهي غنية بالألياف التي ستزيد إحساس الشبع لديك، وتمنعك من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: فوائد الألياف في الوقاية من سرطان الثدي.

نصائح للاستفادة من التين البرشومي للرجيم

  • استخدام التين بكمية معتدلة بدلاً من الحلويات مرتفعة السعرات الحرارية، فذلك يساعد على إمداد الجسم بالسكريات التي يحتاجها مع عدم زيادة السعرات.
  • تناول الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف وعدم الاعتماد على التين فقط، حيث أن الرجيم القائم على أطعمة متنوعة غنية بالألياف يعمل على إنقاص الوزن بشكل صحي وفعال.
  •  إدراج التين ضمن الوجبات الصحية الأخرى، مثل إضافته لطبق من الحبوب الكاملة في الصباح، فذلك يضمن إفطاراً مثالياً، أو إضافته مقطعاً إلى سلطة السبانخ والدجاج الصحية.
  • اختيار التين الطازج بدلاً من المجفف أو مربى التين، وذلك لتخفيض نسبة السكر المستهلكة، حيث أن التين المجفف به حوالي 93 سعر حراري للثمرة، كما أنها تحتوي على 18 جرام من السكريات، وتظل المربى هي الخيار الأضعف والأقل نجاحاً، حيث أنها مرتفعة جداً في السعرات الحرارية ومنخفضة القيمة الغذائية، لذلك لا تصلح خياراً في حالة إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل حلوى التين والتمر اللذيذة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على العلاقة التي تربط ما بين التين البرشومي والرجيم .. وتعرفت أيضاً على الفوائد الأخرى لتلك الفاكهة الرائعة، وكيف تستفيد منها في إنقاص الوزن بشكل فعال، إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الحمية الغذائية أو أي موضوع آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-figs-or-anjeer.html https://www.livestrong.com/article/478298-figs-for-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *