أضف استشارتك

التين الشوكي والرجيم .. ما هي فوائده لإنقاص الوزن والوقاية من السرطان؟

التين الشوكي والرجيم

هل توجد علاقة بين التين الشوكي والرجيم ؟ وهل يساعد تناول التين الشوكي في فقدان الوزن؟ إذاً كيف نستفيد منه في ذلك؟ وما هي فوائد التين الشوكي للصحة بشكل عام؟ سنجيب عن هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ، لتتعرف على فوائد تلك الفاكهة الغريبة، وما هي العلاقة بين التين الشوكي والرجيم بشكل خاص.

ما هو التين الشوكي؟

تعتبر ثمار التين الشوكي من الثمار الغريبة حقاً، فهي تتميز بشكل بيضاوي تتراوح درجاته بين الأصفر الفاتح، والأخضر الفاتح، والبرتقالي، والوردي، والأحمر، وذلك حسب نوع الثمرة، فهناك أكثر من 200 نوع من التين الشوكي، ويُسمى في بعض البلدان الأوروبية باسم الكمثرى الشوكية، ولكن ليست جميع الأنواع صالحة للأكل، تتميز ثمرة التين الشوكي بوجود بروزات شائكة عليها من الخارج، كما يوجد بداخلها الكثير من البذور، ويعتبر التين الشوكي من الثمار الشعبية في الكثير من الدول العربية، والتي يفضل الكثير تناولها خاصة عند التنزه والمشي في الأماكن العامة.

اقرأ أيضاً: فوائد التين المجفف وأضرار الإفراط في تناوله.

التين الشوكي والرجيم .. فوائد التين الشوكي لإنقاص الوزن

  • يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة، وهناك دراسات تشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بتلك المركبات يعزز من عملية حرق الدهون، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.
  • هناك الكثير من الآراء حول أن التين الشوكي يحتوي على البوليفينول، وهو من المواد الفعالة جداً في حرق الدهون ومنع تراكمها.
  • التين الشوكي غني بالألياف الغذائية، حيث يحتوي 100 جرام منه على 3.6 جرام من الألياف، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء.
  • يساعد التين الشوكي على استقرار مستوى السكر في الدم، وبالتالي سيقلل من الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكوليسترول، فيجنبك ذلك تناول المزيد من السعرات الحرارية.
  • إذا كنت تتبع نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن، فإن تناول ثمار التين الشوكي سيكون خياراً جيداً لمساعدتك على ذلك، ولكن مع مراعاة عدد السعرات الأخرى التي تستهلكها يومياً.
  • يمكن أن يتم إدراج بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على فقدان الوزن مع التين الشوكي، لتحقيق نتائج أفضل، مثل الشاي الأخضر، والذي ثبتت فاعليته في زيادة معدل حرق الدهون، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: هل الشاي الأخضر يقلل الوزن، وهل له أعراض جانبية؟

مواضيع متعلقة

فوائد التين الشوكي لصحة الجسم بالكامل

لا تقتصر فوائد التين الشوكي على إنقاص الوزن فقط، ولكن له عدة فوائد أخرى هامة لصحة الجسم بالكامل، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تعزيز جهاز المناعة

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، تلعب هذه المواد دوراً رئيسياً في تقوية جهاز المناعة للجسم، وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتقوية أنسجة العظام والعضلات.

تقوية الأسنان والعظام

يحتوي 100 جرام من التين الشوكي على 56 جرام من الكالسيوم، وهي نسبة رائعة توفر أكثر من 31 الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يومياً، يساعد ذلك على تقوية العظام، ومنع حدوث المشاكل الناتجة عن نقص الكالسيوم، مثل هشاشة العظام، كما يساعد على تحسين صحة الأسنان.

اقرأ أيضاً: صحة الأسنان وأبسط الخطوات لأسنان جذابة.

المساعدة في الهضم

يحتوي التين الشوكي على نسبة مرتفعة جداً من الألياف، تساعد هذه الألياف على تسهيل مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وتنظيم عملية الهضم، وتحد من حدوث الإمساك والانتفاخ.

حماية صحة القلب

يحتوي التين الشوكي على عدة مركبات تساعد على تحسين صحة القلب، مثل الألياف التي تحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، والبوتاسيوم الذي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويساعد على تخفيف الضغط على الأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

يحتوي التين الشوكي على البوليفينول، والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة في مقاومة الخلايا السرطانية ومنع تكونها، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون التين الشوكي لديهم فرص أقل في الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضاً: الوقاية من السرطان تبدأ بالمائدة، فكيف يتم ذلك؟

فوائد أخرى

لا يقتصر نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على الحماية من السرطان فقط، ولكنها تساعد على تحسين صحة الجلد، والحد من أعراض الشيخوخة، وتحسين الرؤية، ومنع تشنجات العضلات، وتحسين وظائف الدماغ، والوقاية من مرض الزهايمر.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن قُمت بقراءة هذا المقال، وتعرفت علي العلاقة بين التين الشوكي والرجيم وكيف يساعد التين الشوكي على إنقاص الوزن، وتعرفت على الفوائد الصحية الأخرى له، إذا كان لديك استفسار بخصوص أي موضوع، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/471059-prickly-pear-cactus-supplement-for-weight-loss/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/prickly-pears.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *