ثقب القلب عند الاطفال .. أسبابه وأعراضه وعلاجه بالأدوية والجراحة

ثقب القلب عند الاطفالثقب القلب عند الأطفال أو عيب الحاجز البطيني هو عيب خلقي شائع في المواليد، وهو يحدث في الجدار الحاجز الذي يفصل بين غرف القلب السفلية، ويسمح بمرور الدم من اليسار إلى الجانب الأيمن من القلب، ثم يتم ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين بدلاً من ضخه إلى الجسم، فما هي الأسباب التي تؤدي لحدوث ثقب القلب عند الاطفال ؟ وكيف يمكن علاجه؟ هذا ما سنقدمه لكم أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

أسباب ثقب القلب عند الاطفال

تنشأ العيوب الخلقية في القلب من مشاكل في تطور القلب مبكراً، ولكن في الغالب لا يوجد سبب واضح محدد لها، قد تلعب العوامل الوراثية والبيئية دوراً، كما يمكن أن يحدث ثقب القلب بمفرده أو مع عيوب خلقية أخرى في القلب.

خلال تطور الجنين، يحدث عيب الحاجز البطيني أو ثقب القلب عندما يفشل الجدار العضلي الذي يفصل القلب إلى الجانبين الأيمن والأيسر، في تكوين شكل كامل بين الغرف السفلية للقلب (البطينات).

ADVERTISEMENT

عادة يضخ الجانب الأيمن من القلب الدم إلى الرئتين للحصول على الأكسجين، ويضخ الجانب الأيسر الدم الغني بالأكسجين إلى باقي الجسم، ولكن ثقب القلب يسمح للدم المؤكسج بالاختلاط مع الدم غير المؤكسج، مما يجعل القلب يعمل بشكل أكبر لتوفير كمية كافية من الأكسجين لأنسجة الجسم.

أعراض ثقب القلب عند الاطفال

غالباً ما تظهر علامات وأعراض عيوب القلب الخطيرة خلال الأيام والأسابيع أو الأشهر الأولى من حياة الطفل، وتشمل أعراض ثقب القلب عند الأطفال ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • سوء التغذية وفشل النمو.
  • التنفس السريع أو ضيق التنفس.
  • التعب بسهولة ومن أقل الأشياء.
  • قد لا تظهر أعراض إذا كان العيب بسيطاً حتى مرحلة الطفولة.
  • في بعض الحالات لا يتم اكتشاف ثقب القلب حتى مرحلة الطفولة.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

قد يلاحظ الطبيب وجود شك في الإصابة بثقب القلب عند فحص الرضيع، إذا سمع نفخة قلبية عند وضع السماعة على قلبه، ولكن على أي حال، يجب الاتصال بالطبيب إذا كان الطفل:

  • لا يكتسب وزناً.
  • يتعب عند اللعب بسهولة.
  • يلهث عند تناول الطعام أو البكاء.
  • يتنفس بسرعة أو يوجد لديه ضيق أو قصور في التنفس.
  • ضربات قلبه سريعة أو غير منتظمة.

علاج ثقب القلب عند الاطفال بالأدوية

كثير من الأطفال الذين يولدون بثقب القلب لا يحتاجون إلى جراحة لإغلاق الثقب، بعد الولادة قد يرغب الطبيب في مراقبة الطفل وعلاج الأعراض لديه، والانتظار لرؤية ما إذا كان الثقب سيُغلق من تلقاء نفسه، وقد يحتاج الأطفال والرضع الذين لديهم ثقب القلب إلى تغذية إضافية لمساعدتهم على النمو.

وقد تشمل أدوية علاج عيب الحاجز البطيني ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • أدوية مدرات البول التي تساعد على تقليل كمية السائل في الدورة الدموية والرئتين، مثل الفوروسيميد.
  • أدوية تنظيم ضربات القلب مثل حاصرات بيتا، بما فيها ميتوبرولول، وبروبرانولول وغيرها، وأيضاً الديجوكسين.

علاج ثقب القلب عند الاطفال بالجراحة

ينطوي العلاج الجراحي لثقب القلب عند الأطفال على توصيل أو ترقيع الفتحة غير الطبيعية بين البطينين، يجب أن يقوم بالجراحة أخصائيو القلب ذوي الخبرة، وقد تشمل الإجراءات ما يلي:

الإصلاح الجراحي

عادة ما ينطوي هذا الإجراء المفضل في معظم الحالات، على جراحة القلب المفتوح تحت التخدير العام، تتطلب الجراحة شق في الصدر، ثم يستخدم الطبيب رقعة أو غرسة لإغلاق الثقب.

إجراء القسطرة القلبية

لا يتطلب إغلاق ثقب القلب بـ القسطرة شق في الصدر، ولكن يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع في وعاء دموي في الفخذ، ويوجهه إلى القلب، ثم يستخدم جهازاً شبكياً بحجم خاص لإغلاق الثقب.

ADVERTISEMENT

إجراء مختلط

يستخدم الإجراء المختلط التقنيات الجراحية المستندة إلى القسطرة والقلب المفتوح، عادة ما يكون الوصول إلى القلب من خلال شق صغير، ويمكن إجراء العملية دون إيقاف القلب واستخدام آلة القلب والرئة، يقوم الجهاز بإغلاق عيب القلب عن طريق قثطار يتم وضعه عبر الشق.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد