اكتشف ما هو الجمباز الارضي أو التمارين الأرضية؟

الجمباز الارضي

الجمباز يعزز اللياقة البدنية العامة، وتوازن الجسم، وخفة الحركة، والقوة والسرعة، مما يسهم في تطوير الجسم كله وهو أمر مفيد في جميع الأنشطة الرياضية الأخرى تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن أنواع و الجمباز الارضي

ما هي رياضة الجمباز؟

الجمباز هو نشاط ممتع يمثل الأساس لجميع الأنشطة الرياضية والجسدية، ويعلم الجمباز كيفية التحرك بمرونة، والالتفاف، والقفز، والتأرجح والانقلاب رأسًا على عقب.

الجمباز يعزز اللياقة البدنية العامة، وتوازن الجسم، وخفة الحركة، والقوة والسرعة، مما يسهم في تطوير الجسم كله وهو أمر مفيد في جميع الأنشطة الرياضية الأخرى.

قبل البدء في ممارسة رياضة الجمباز، أو تسجيل طفلك في هذه الرياضة، قم بوزن إيجابيات وسلبيات الجمباز، فإذا اخترت ممارسة الجمباز، فتأكد من فحص المعدات وحصير الأرضية قبل بدء أي أنشطة، مما يقلل من خطر الإصابة.

اقرأ أيضا: رياضة الجمباز .. ما هي مميزات وعيوب ممارسة الجمباز؟

أنواع الجمباز

هناك أنواع وحركات مختلفة من الجمباز، فهناك أجهزة مخصصة للرجال فقط، وأخرى للنساء فقط، وهناك أجهزة مشتركة، كما أن هناك الجمباز الأرضي أو التمارين الأرضية التي لا تتطلب أي أجهزة، وتشمل بعض أنواع رياضة الجمباز:

  • الجمباز الفني Artistic gymnastics 
  • الجمباز الإيقاعي Rhythmic gymnastics 
  • الجمباز الارضي أو الإيقاعي أو الهوائي.

اقرأ أيضا: بالصور .. أسماء الأجهزة الرياضية في الجيم 

مواضيع متعلقة

ستوري

ما هو الجمباز الارضي ؟

الجمباز الأرضي أو التمارين الأرضية The floor exercise هو الذي يتم خلاله ممارسة حركات الجمباز على الأرض في مساحة 12 مترًا (40 قدمًا) مربعة، وهذه المنطقة تكون مغطاة بنوع من القماش أو الحصير المُبطن، ولا يوجد أى جهاز مستخدم فيه.

الجمباز الأرضي أو التمارين الأرضية رياضة أولمبية تنافسية فردية للرجال وللنساء.

اقرأ أيضا: أجهزة رياضية للاطفال لتمرين مختلف عضلات الجسم

أنواع تمرينات الجمباز الارضي

نوع التمارين في الجمباز الارضي عبارة عن سلسلة من الحركات تجمع بين عناصر المرونة، والقوة مثل: القلبات الهوائية الأمامية والخلفية والجانبية، الوقوف على اليدين، وحركات اللف حول المحور الطولي مع حركات تعبيرية جمالية ويجب أن تنفذ هذه الحركات على كامل مساحة البساط بفترة زمنية لا تزيد عن 70 ثانية.

يبدأ التمرين عادة وينتهي بسلسلة من الحركات الإيقاعية الاستعراضية، ويجب الإحتفاظ بالتوازن على ساق واحدة في بداية ونهاية الحركات المختلفة.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن رياضة الجمباز و الجمباز الارضي، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

المصادر
https://www.britannica.com/sports/floor-exercise https://www.livestrong.com/article/429093-pros-and-cons-of-gymnastics/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *