الحازوقة عند الرضع وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منها

الحازوقة عند الرضع


في كثير من الأحيان يصاب طفلك بنوبة فواق أو حازوقة أو زغطة ، فتصابين بالذعر وتقلقين من عملية تنفسه أو في احتمال أن يتقيأ ما رضعه، ولكن الحازوقة عند الرضع أمر شائع جدا وله أسبابه التي ستعرفينها في هذا المقال، وستعرفين أيضا كيف تخلصين طفلك منها وتجنبيه نوبة الفواق.

[subscribe]

كيف تحدث الحازوقة عند الرضع ؟

تعتبر عملية التنفس من العمليات الحيوية التي نقوم بها دون تفكير، ويحدث حين يبعث المخ إشارات عبر الأعصاب للحجاب الحاجز، فتنقبض العضلات، ومن ثم تمتلئ الرئتين بالهواء، ولكن في بعض الأحيان قد ينقبض الحجاب الحاجز بشكل أسرع من الطبيعي، حيث تحدث له تقلصات بطريقة لا إرادية بشكل مستمر، ومفاجئ، وهو ما ينتج عنه الحازوقة، أو الفواق.

وتعتبر الحازوقة عند الرضع شائعة جدًا في السنة الأولى من حياتهم، والتي قد تستمر مع الطفل عام آخر، أو أقل.

مدى خطورة الحازوقة عند الرضع

كما ذكرنا أن تلك العملية تحدث لدى الأطفال بشكل طبيعي مستمر خلال العام الأول من حياتهم، بل أن هذه النوبة قد تحدث أثناء وجود الجنين داخل الرحم في الثلاث الشهور الثانية من الحمل، وبالتالي فلا يجب أن نقلق عليهم منها، أو نقوم بإخافة الطفل منها، فهي تعتبر حالة فسيولوجية لحديثي الولادة، قد تستغرق مدة 15 دقيقة، وتذهب وحدها دون أي مشكلة.

فإذا وجدت طفلك يشهق لساعات، أو أيام، ولكن تظهر على ملامحه الراحة، والسعادة، فلا تقلقي مطلقًا، ولكن حين تحدث تلك الحالة عدة مرات، وتستغرق أكثر من 20 دقيقة، مع وجود بعض الأصوات غير الطبيعية كالصفير، من الممكن هنا أن تحدث نتيجة لإصابة الطفل بمرض معين كخلل في الجهاز الهضمي، أو الحبل الشوكي، أو مرض الالتهاب الرئوي، وبالتالي تصبح خطر ويجب اللجوء لاستشارة طبيب الأطفال، وكلما زاد عمر الطفل، كلما قلت الخطورة والقلق من الحازوقة.

مواضيع متعلقة

ستوري

اسباب الحازوقة عند الرضع

بالنسبة لإصابة الطفل بالحازوقة داخل الرحم، فإن ذلك قد يحدث نتيجة لبلع الطفل للسائل المحيط به، أما في حديثي الولادة فبلع لبن الأم يقوم بهذا الدور، وسنستعرض الآن 7 أسباب تؤدي لحدوث الحازوقة عند الرضع كالآتي:

  • الارتجاع المعدي لمحتويات المعدة، ومنها للمريء، ويحدث نتيجة لعدم اكتمال تكوين العضلة العاصرة بين المريء، والمعدة فيختلط الطعام والحمض معًا، مما يثير خلايا عصبية تسبب تلك الحازوقة.
  • تناول الطفل لكمية حليب زائد، فيسبب تمدد الحجاب الحاجز وتحدث الحازوقة عند عودته مرة أخرى.
  • بلع الطفل لهواء زائد أثناء تناوله للحليب من خلال زجاجة اللبن، والتي تسبب دخول الهواء أسرع من ثدي الأم، فتحدث أعراض للطفل مشابهة لتناوله طعام زائد.
  • حساسية الطفل تجاه بعض البروتينات الموجودة باللبن الصناعي، وأيضًا لبن الأم، والذي يسبب التهاب بالمريء، في بعض الأحيان قد تحدث الحازوقة نتيجة تغيير الأم لبعض مكونات اللبن عن المعتاد.
  • المصابين بالربو يحدث لهم التهاب، وضيق في الشعب الهوائية، مما يسبب نقص وتقييد لدخول الهواء إلى الرئتين، وبالتالي حركات مفاجئة للحجاب الحاجز.
  • انخفاض في درجة حرارة الطفل، قد يؤدي إلى حدوث انقباض في عضلة الحجاب الحاجز.
  • الملوثات، والعوادم، والأتربة التي تسبب استثارة للجهاز التنفسي لبعض الأطفال محدثة كحة مستمرة للطفل، وبالتالي ضغط علي عضلة الحجاب الحاجز.

الوقاية من الحازوقة عند الرضع

يجب عليك ألا تصابي بالذعر في حالة ظهور الحازوقة لطفلك، ولكن ابقي متيقظة، وقومي بتحليل تلك الحالة لمعرفة السبب المؤدي لها، وأيضًا احتفظي بمفكرة يومية لتسجيل الوقت والظروف التي أصيب فيها طفلك بالحازوقة، فإنها ستفيد عند ذهابك للطبيب.

ولحماية طفلك هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تقلل نسبة حدوث الحازوقة عند الرضع بشكل نسبي كالتالي:

  • تأكدي من هدوء الطفل أثناء إطعامه.
  • احرصي على تناوله لكميات قليلة من الطعام في أوقات أطول بدلًا من ضغط الوجبة في وقت قليل.
  • تجنب اللعب، والحركة الشديدة بعد الأكل.
  • اجعلي الطفل في وضع الوقوف لمدة من 20 إلى 30 دقيقة بعد كل وجبة غذائية.
  • إياك وضرب طفلك على ظهره، لكي تتوقف الحازوقة، فإن جسم الطفل لا يزال في مرحلة التكوين، وحركة مثل هذه قد تسبب له صدمة، وخطر شديد على الأربطة، وهيكله العظمي.
  • أيضًا لا تقومي بشد لسان أو أطراف طفلك، لمنع حدوثها، فذلك خطر على أربطته، ومفاصله.

اقرئي أيضا: كيف تعرفين أن طفلك شبع من رضاعته؟

علاج الحازوقة عند الرضع

  • أريحي طفلك من الطعام قليلًا، واتركي فرصة له للتجشؤ، ليتخلص من الحازوقة، حيث وُجد أن التجشؤ يساعد على التخلص من الهواء الزائد، والذي يسبب تلك الحالة.
  • السماح له بتناول طعام صلب كوضع حبات السكر تحت لسانه، حيث أنها تساعد على إراحة الحجاب الحاجز.
  • ترك الحازوقة تختفي بمفردها من الطفل فغالبًا هذا ما يحدث.
  • القيام بتدليك ظهر الطفل أثناء وضعه جالسًا في صورة مستقيمة على شكل حركات دائرية بداية من نهاية الظهر وحتى الوصول للكتفين، ويمكنك وضع الطفل على بطنه، والقيام بنفس الحركات مع التأكد من وجود سطح ناعم تحت طفلك.

وأخيرا، بعد أن عرفتِ أن الحازوقة عند الرضع حالة شائعة وطبيعية، وبعد أن عرفتِ متى يجب أن تستشيري الطبيب بشأنها، أخبرينا إذا كانت طرق التخلص من الحازوقة نفعت مع طفلك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://qsota.com/newborn-hiccups/ http://www.momjunction.com/articles/causes-and-steps-to-deal-with-baby-hiccups_00346971/#gref http://www.healthline.com/health/childrens-health/newborn-hiccups#overview1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *