كيف يوثر الحرمان من النوم على أجهزة جسمك ؟؟

الحرمان من النوم

النوم له فوائد عديدة على صحتنا، لذا فـ قلة النوم أو الأرق يؤثران أيضا على صحتنا، وأنت تشعر بذلك خاصة عند إصابتك بالأرق لعدة ليالي متتالية، فأنت لا تستطيع التركيز، وتشعر بالتعب والنعاس طوال الوقت، ولا تنجح حتى القهوة في إنعاشك، ومع استمرار فترة الحرمان من النوم لمدة أطول، تزداد المشاكل الصحية التي تكون معرضا للإصابة بها، تابع معنا المقال لتعرف تأثير الحرمان من النوم على جسمك وصحتك.

الحرمان من النوم

الحرمان من النوم

يؤثر الحرمان من النوم على جسمك تأثيرا مدمرا، أكثر بكثير من عدم القدرة على التركيز، والنسيان، فهو يؤثر على كفاءة أجهزة الجسم، ويقلل من قدرتها على أداء وظائفها، مما يجعلك عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، وسنوضح تأثيره على أجهزة جسمك بالتفصيل.

اقرأ أيضا : مشاكل النوم .. أهم 5 مشاكل تحرمك من النوم الهادئ 

تأثير قلة النوم على الجهاز العصبي المركزي

هو شبكة اتصالات وتبادل المعلومات الرئيسية للجسم، والحرمان من النوم يؤثر بشكل كبير على كفاءته، ويعطل قدرته على الاتصال.

فأثناء النوم، تتشكل مسارات الخلايا العصبية في الدماغ التي تساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها، والأرق هنا يعطلها عن أداء مهامها، كما أن الإشارات بين الخلايا قد تتأخر، مما يؤثر على استجابتك لما يحدث حولك، ويعرضك للحوادث.

كما تؤثر قلة النوم على قدراتك العقلية، وحالتك العاطفية، وتجعلك عرضة للتقلبات المزاجية، وتؤثر على قدراتك على صنع القرار، وعلى الإبداع.

ولو استمر الحرمان من النوم لفترة طويلة، قد تبدأ في الهلوسة، ورؤية وسماع أشياء ليست حقيقية، أما إذا كنت مصاب بالاكتئاب الهوسي، فإن حالتك ستتدهور، وهناك مخاطر نفسية أخرى مثل:

ولا يستطيع جسمك تحمل قلة النوم أكثر من ذلك، فتسقط في غفوة نوم قصيرة، قد تتسبب في حدوث حادثة تصادم إذا حدثت لك وأنت تقود سيارتك.

اقرأ أيضا: الجاثوم (شلل النوم).. أسباب حدوثه وطرق علاجه.

تأثير قلة النوم على جهاز المناعة

الحرمان من النوم

ينتج جهازك المناعي بروتينات ومواد مثل سيتوكين сytokine تقوم بمحاربة البكتيريا، والفيروسات التي تغزو جسمك، لتحميك من الأمراض، ومع قلة النوم تتأثر قدرة جهازك العصبي على إنتاج هذه البروتينات، مما يجعلك عرضة للإصابة بالأمراض، وإذا كنت مريضا ستستغرق فترة أطول للعلاج، وبمرور الوقت تكون معرض للإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب.

اقرأ أيضا: أطعمة وخضروات تحمي من أمراض القلب.

تأثير قلة النوم على الجهاز التنفسي

يؤثر كل من الجهاز التنفسي والنوم في الآخر، فاضطراب التنفس الليلي الذي يطلق عليه توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى الأرق، والأرق يجعلك عرضة أكثر للالتهابات الجهاز التنفسي، مثل البرد والأنفلونزا، ويزيد من سوء الأمراض التنفسية، مثل مرض الرئة المزمن إذا كنت مصابة بها.

تأثير قلة النوم على الجهاز الهضمي

قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وذلك لأن النوم يؤثر على اثنين من الهرمونات هما اللبتين وغريلين، وهما الهرمونات التي تتحكم في مشاعر الجوع والامتلاء، فلو كنت تسأل لماذا آكل كثيرا عندما أسهر؟! فالإجابة هي أن الدماغ يقلل من هرمون اللبتين ويزيد من هرمون الغريلين، وهو هرمون فاتح الشهية.

والحرمان من النوم يؤدي لإفراز مستويات أعلى من الإنسولين بعد تناول الطعام، مما يزيد من تخزين الدهون في الجسم، ويعرضك لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضا: 16 معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي.

تأثير قلة النوم على الغدد الصماء

إنتاج الهرمونات يعتمد على نومك، فإنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يحتاج لنوم 3 ساعات متواصلة بدون انقطاع، كما أنه يؤثر أيضا على إنتاج هرمون النمو، خاصة لدى الأطفال و المراهقين، وهذه الهرمونات هي التي تساعد على بناء العضلات، وإصلاح الخلايا والأنسجة.

تأثير قلة النوم على الرغبة الجنسية

الحرمان من النوم

قلة النوم والتوتر الناتج عنه يؤدي لفقدان الرغبة الجنسية، وعدم القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية، بالإضافة إلى نقص هرمون التستوستيرون، الذي سبق وأوضحنا أن إنتاجه يحتاج للنوم، فنقص هذا الهرمون يؤدي لعديد من المشاكل، خاصة للرجال، فقد يسبب ضعف الانتصاب والعقم.

تأثير قلة النوم على الجلد

الحرمان من النوم

قد تعاني من شحوب الجلد وانتفاخ العينين، بعد عدة أيام من الأرق، إلا أن الحرمان من النوم سيؤدي لظهور التجاعيد، والهالات السوداء، لأن قلة النوم تؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون التوتر والإجهاد الكورتيزول، الذي يكسر في الكولاجين المسؤول عن الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها.

لقد أوضحنا لك تأثير الحرمان من النوم على أجهزة جسمك، فحاول أن تحصل على قسط كافِ من النوم ، وإذا استمرت معاناتك من الأرق، يمكنك استشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/sleep-deprivation/effects-on-body http://www.webmd.com/sleep-disorders/features/10-results-sleep-loss#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *