استقامة الظهر و5 نصائح للحفاظ على الظهر من التقوس

استقامة الظهر

يعاني أغلب الناس من آلام الظهر، ومشاكل العمود الفقري، لاتخاذهم وضعيات خاطئة للجلوس أو عند الوقوف تضر بالعمود الفقري، فكم مرة سمعت أحدهم يقولك لك لا تنحني، أو قف مستقيما، فكيف تحافظ على استقامة الظهر ؟ ذلك ما سنوضحه في هذا المقال.

الحفاظ على استقامة الظهر

لدينا جميعا ميل للانحناء إلى الأمام، ويرجع هذا لوجود انحناءة طبيعية في العمود الفقري، وإذا كنت تعاني من آلام الظهر، ستصبح أكثر إدراكا إلى أي مدى تميل للأمام، وتحاول تعديل وضعيتك حتى تخفف الألم، ولا يحدث لك مزيدا من الأضرار.

سنقدم لك في هذا المقال 5 نصائح يمكنك القيام بها تعزز من استقامة ظهرك لوقايتك من آلام الظهر أو تخفيفها إذا كنت تعاني منها.

اقرأ أيضا : تعرف على ألم أسفل الظهر

مواضيع متعلقة

نصائح تعزز استقامة الظهر

هي نصائح سهلة يمكنك القيام بها يوميا، ولا تأخذ الكثير من الوقت وهي:

تمدد، قبل أن تفعل أي شيء آخر

 

مع الإيقاع السريع لحياتنا اليومية، ورغبتنا في القيام بأعمالنا وإنهائها سريعا، ننسى أهمية تمارين التمدد للظهر، وممارسة تمارين التمدد لبضع دقائق يوميا قبل أي شئ، تعزز من استقامة ظهرك، ومن الأفضل أن تجعلها جزء من روتينك اليومي.

تمارين التمدد أمر رائع للقيام به صباحا بعد استيقاظك، فتحريك جسمك قليلا بعد توقفه عن التحرك طوال ساعات النوم سيجدد حيويتك، إذ يمكنك تحريك كتفيك ثم تلمس أصابع قدميك، وبعدها تفرد جسمك كله.

أطباء جراحة عمود فقري

خذ استراحة من الهاتف المحمول

نستخدم الهواتف الذكية في إنجاز العديد من الأعمال، فهي ليست للاتصال فقط، ونقضي ساعات طويلة في استخدامها سواء في العمل أو الترفيه عن أنفسنا، وقد نتخذ وضعيات خاطئة للظهر تسبب لنا الألم، لذا من الأفضل أن تحدد وقتا لتتستريح من استخدامها ووضعها جانبا، فهذا يحدث فرقا كبيرا.

اقرأ أيضا : كيفية تخفيف آلام الظهر و الكتفين بالعلاج الانعكاسي ؟

راحة القدمين

راحة الجسم تبدأ من راحة القدمين، فإذا كنت ترتدي حذاء غير مريح يؤثر هذا على ظهرك، فمثلا ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية، تسبب مشاكل الظهر، فلابد من اختيار حذاء مناسب ومريح.

يمكنك ارتداء الأحذية الخاصة بمرضى الهشاشة، أو التهاب المفاصل، لو كنت تعاني من آلام الظهر، فهي ستكون مريحة، وستخفف الآلام.

فكر قبل الجلوس

ليس سرا أننا نقضي غالبية أيامنا ونحن جالسين، سواء في السيارة، أو العمل، أو حتى عند جلوسنا مع الأصدقاء، أو مشاهدة التليفزيون، وقد نفعل هذه الأشياء ونحن نتخذ وضعية خاطئة للظهر، وقد ننحني للأمام فترة كبيرة، لذا عليك أن تفكر قبل الجلوس في أنك ستجلس بالطريقة الصحيحة.

يمكنك إنشاء تذكير على هاتفك المحمول، ليذكرك باتخاذ الوضعية الصحيحة، وهي أن ترجع بظهرك، وتسنده على ظهر الكرسي الذي تجلس عليه، وتفرد ظهرك لتحافظ على استقامة الظهر.

اقرأ أيضا : 5 أوضاع مختلفة تجنبها لتتخلص من آلام الظهر

ممارسة التنفس العميق

كم مرة لاحظت كيف تتنفس؟ لا يتنفس الكثيرين بالطريقة الصحيحة، ولا ينتبه لهذا إلا من يمارس تمارين التأمل كاليوجا، أو يمارس التمارين الرياضية فهو يعرف أهمية التنفس العميق وطريقته الصحيحة.

وطريقة التنفس الصحيحة هي أن تتنفس من الحجاب الحاجز، وليس من الصدر، وأن تستنشق الهواء من الأنف وليس من الفم، وهناك العديد من الفوائد للتنفس العميق للجسم كله ولا تقتصر على العمود الفقري فقط.

نرجو أن تساعدك هذه النصائح في الحفاظ على استقامة ظهرك وتقليل مشاكل العمود الفقري ، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن آلام الظهر و مشاكله من هنا.

المصادر
http://www.healthline.com/health/strengthen-your-spine-life-hacks#3 http://www.wikihow.com/Improve-Your-Toe-Touch

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *