كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى


تبدأ الشهور الأولى من الحمل من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة ويستمر حتى نهاية الأسبوع 12، وهذا يعني أنه بحلول الوقت الذي تعرف فيه المرأة بحملها قد تكون بالفعل حامل لمدة خمسة أو ستة أسابيع، ويعتبر الحمل في الشهور الأولى حساساً وتكون الحامل معرضة لخطر الإجهاض بنسبة كبيرة ولكن من الممكن الحفاظ على الحمل إذا اتبعت بعض النصائح، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى .

Advertisement

كيفية الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

تناول فيتامين ما قبل الولادة

إذا لم تكن الحامل قد بدأت بتناول فيتامين ما قبل الولادة فقد حان الوقت للبدء في ذلك، فمن المهم بشكل خاص الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك أثناء محاولة الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فهو يقلل بشكل كبير من خطر إصابة الطفل بعيوب خلقية في الأنبوب العصبي مثل الشفة الأرنبية.

التوقف عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بمجموعة من المشاكل بما في ذلك الإجهاض ومشاكل المشيمة والولادة المبكرة، ويزيد من خطر ولادة جنين ميت ووفاة الخدج وقد ربطت بعض الأبحاث التدخين بخطر أكبر في إنجاب طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي.

التقليل من تناول الكافيين

من العوامل المهمة للحفاظ على الحمل في الشهور الأولى فربطت الدراسات ارتفاع استهلاك الكافيين بالإجهاض ومشاكل الحمل الأخرى وينصح بعض الأطباء الأمهات الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام في اليوم.

Advertisement

 تجنب بعض الأطعمة

أثناء الحمل من المهم تجنب الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على البكتيريا أو الطفيليات أو السموم بما في ذلك اللحوم غير المطبوخة جيداً أو الأجبان الطرية غير المبسترة أو أي شيء يحتوي على البيض النيء والسوشي المصنوع من الأسماك النيئة والمحار والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والنقانق واللانشون واللحوم المدخنة.

علاح غثيان الحمل

يمكن أن يستمر غثيان الحمل طوال اليوم وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فإذا كانت الحامل لديها حالة أخف من الغثيان فقد تكون بعض التدابير البسيطة كافية للمساعدة مثل محاولة تناول وجبات صغيرة ومتكررة والوجبات الخفيفة، ومن الممكن استخدام الزنجبيل كعلاج ولكن إذا لم يساعد فحينها يجب التحدث مع الطبيب حول تناول فيتامين ب6 أو دواء مضاد للغثيان فهذه العلاجات تعتبر آمنة وفعالة أثناء الحمل، وبعد أن تعرفتِ على الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى تعرفي على بعض النصائح الأخرى للأم.

بعض النصائح للأم للشهور الأولى من الحمل

  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم حتى لا تشعر بالشبع أو الجوع.
  • تجنب الأطعمة الحارة أو الدهنية والأطعمة التي تزعجك روائحها.
  • تناول المزيد من الكربوهيدرات كبطاطا مشوية أو أرز أبيض أو خبز محمص.
  • تناول الأطعمة الخفيفة عند الشعور بالغثيان مثل البسكويت المالح بدون إكثار.
  • تناول فيتامين ب6 الإضافي بجرعة 25 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم والذي تجد بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد في علاج الغثيان.

بعض النصائح الأخرى للشهور الأولى من الحمل

  • يجب الحصول على لقاح الانفلونزا لحماية الأم والجنين من أعراضها بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب التعامل مع فضلات القطط والكلاب أو لمسها.
  • تجنب الجبن المصنوع من الحليب الخام أو غير المبستر وهذا يشمل معظم الأجبان الطرية فقد تحمل كائنات حية يمكن أن تضر الجنين.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة وبدلاً منها يجب ارتداء الملابس الفضفاضة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى وبعض النصائح للأم للشهور الأولى من الحمل، فيجب عليكي الاهتمام بصحتك جيداً خلال هذه الفترة، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع