الصحة العقلية حفاظك عليها يبدأ بعادات صحية تمارسها الآن

الصحة العقلية

قد تستغرب إن عرفت أن كل ما تقوم به الآن من عادات هو الأساس لصحتك العقلية في المستقبل! لذلك اهتمامك بالعادات الصحية التي تحافظ على الصحة العقلية منذ الآن، كلها من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الصحة العقلية وتحفيز الذهن، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف تحافظ على صحة عقلك.

عادات تحافظ بها على الصحة العقلية

التحفيز الذهني

كشف دراسة في جامعة هارفارد عن وجود علاقة بين الأنشطة التي تقوم بتحفيز الذهن والخلايا العصبية، بل يمكن لهذه الأنشطة التحفيزية أن تساعد على إنتاج خلايا جديدة، وتفادي فقدانها مستقبلا، ويمكن ممارسة هذه الأنشطة التحفيزية من خلال ممارسة القراءة، أو الألعاب التي تحتاج للتفكير والذكاء مثل الأحاجي، أيضا ممارسة الرسم وغيرها من الأنشطة.

اقرأ أيضا: تحفيز الذاكرة والتركيز بالطرق الطبيعية.

ممارسة الرياضة

أظهرت الدراسات أيضا أن استخدام عضلاتك يساهم في الحفاظ على الصحة العقلية ، فالرياضة تساعد على تحفيز تطوير وإنتاج خلايا جديدة بل وتساعد على زيادة التواصل بين خلايا الدماغ، أيضا تساعد الرياضة في خفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين معدل الكوليسترول والتقليل من الضغط النفسي والعقلي، لتساهم الرياضة في النهاية في الحفاظ على صحة عقلك وقلبك أيضا.

اقرا أيضا: ممارسة الرياضة وأهمية ممارستها.

النظام الغذائي

اتباعك لنظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على صحة العقل كجسدك تماما، لذلك قم بفحص نسبة الكوليسترول في الدم لديك، فالمستويات المنخفضة من الكوليسترول تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية خاصة مع التقدم في السن.

تناول الطعام الصحيح

يتطلب منك ذلك التقليل من استهلاكك من الدهون المشبعة والكوليسترول من المنتجات الحيوانية، والأحماض الدهنية غير المشبعة من تناولك للزيوت المهدرجة جزئيا.

اقرا أيضا: أفضل وأسوأ الوجبات لمرضى السكري.. تعرف على النظام الغذائي الأنسب.

فيتامين B

هناك 3 أنواع من فيتامين B يجب أن تحافظ عليها في جسمك وهم B6, and B12 وحمض الفوليك، حيث يساعد فيتامين B في يخفض مستويات الهوموسيستين، فالمستويات العالية منه قد تسبب الإصابة بالأمراض العقلية، ويمكنك الحصول عليه من الحبوب المدعمة، والحبوب الأخرى والأوراق الخضراء.

حافظ على ضغط دمك

الإصابة بضغط الدم المرتفع في منتصف العمر قد يسبب التدهور العقلي والمعرفي في المستقبل، لذلك حاول دائما أن تتبع عادات صحية تحافظ على معدل الضغط لديك بقدر المستطاع، حافظ على رشاقتك، وقم بممارسة الرياضة، واقلع عن شرب الكحول، قلل من الضغط وتناول الطعام الصحي.

اقرأ أيضا: كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات والتمارين الرياضية.

حافظ على مستوى السكر في الدم

مرض السكري قد يكون سبب قوي في حدوث الخرف في المستقبل، لذلك قم بالحفاظ على مستوى السكر في دمك وتناول الطعام الصحي وتمرن بانتظام، ولكن إن استمرت نسب السكر في دمك في الارتفاع، قم باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: كيف تحمي نفسك من خطر الإصابة بمرض السكري؟

حافظ على معدل الكوليسترول في دمك

ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الجسم يرفع من معدل الإصابة بالخرف أيضا، في المقابل يؤدي انخفاض نسبة الكوليسترول النافع والمطلوب للجسم إلى حدوث ذلك أيضا، لذلك تناول طعام صحي، ومارس الرياضة، وتجنب التدخين.

الحالة النفسية

تتسب الحالة النفسية في التأثير على الوظائف المعرفية و الصحة العقلية ، فالمشاعر مثل القلق والإحباط واضطرابات النوم أو الإرهاق كلها أمور تؤثر في صحة العقل، لذلك حاول دائما أن تحصل على قسط كاف من الراحة والنوم.

اقرأ أيضا: علاج التوتر وأسبابه.. وأطعمة تساعدك على التخلص منه.

احمي رأسك من الإصابات

يمكن أن تستغرب إن عرفت أن الإصابات من المتوسطة للشديدة في الرأس قد تسبب زيادة مخاطر الإصابة بضعف الإدراك عند تقدم العمر.

اقرأ أيضا: إصابات الرأس .. مدى خطورتها وكيفية التعامل معها.

العلاقات الاجتماعية

تساعد العلاقات الاجتماعية في الحفاظ على خفض ضغط الدم و تزيد من التوقعات بعمر أطول، لذلك قم بتوسيع دائرة معارفك.

اقرأ أيضا: الشخصية الانطوائية .. تصرفاتها وعلاجها للكبار والصغار.

في النهاية عزيزي القارئ لا تهمل تلك العادات باعتبار أنك مازلت صغير السن، واحمي نفسك مما قد تتعرض له مستقبلا بعادات صحية بسيطة كما ذكرنا، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.health.harvard.edu/mind-and-mood/12-ways-to-keep-your-brain-young

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *