الحليب المبستر أفضل صحيا أم الحليب الخام ؟!

الحليب المبستر

كثيرين منا سمع والدته تخبره مرة أن الحليب الخام أفضل من الحليب المبستر ، هذا الاعتقاد الخاطئ قد يرجع إلى مفهومنا العام عن أن كل ما هو طبيعي ولم يتم معالجته هو الأفضل لنا، لكن في الواقع ليس دائما، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف يكون الحليب المبستر أفضل لك من الخام، وما هي أضرار شرب الحليب الخام على صحتك!

أطباء تخسيس وتغذية

ما هو الحليب الخام ؟

الحليب الخام هو الحليب الذي نحصل عليه من الأبقار، والماعز، والأغنام أو غيرها من الحيوانات والذي لم يتم بسترته أو معالحته.

اقرأ أيضا: منتجات الألبان.. لماذا قد تسبب مشاكل هضمية؟

ما هي أضرار شرب الحليب الخام ؟

يمكن للحليب الخام أن يحمل البكتيريا أو الجراثيم التي من شأنها أن تجعلك مريض! ففي الوقت الذي يمكن الإصابة به بالأمراض المختلفة المنقولة عن طريق الغذاء، يعتبر اللبن الخام هو الأكثر خطورة من كل ذلك، فقد تصاب بالآتي:

في الحقيقة أن المرض يمكن أن يحدث من نفس نوع اللبن أو الحليب الخام الذي تشربه منذ مدة طويلة ولم يسبب لك المرض،حيث تنتشر أنواع كثيرة من البكتيريا والجراثيم في اللبن مثل السالمونيلا، والشيغا التي تنتج البكتيريا الإشريكية القولونية، والمتفطرة البقرية وهي سبب لحدوث الإصابة بالسل!

مواضيع متعلقة

من الأكثر عرضة لضرر شرب الحليب الخام؟

يعتبر الرضع والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض من شرب الحليب الخام، بالإضافة إلى كبار السن، والمرأة الحامل والذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بشكل عام أو بسبب مرض، لكن هذا لا يمنع احتمالية إصابة الأشخاص الأصحاء بالمرض أيضا في حال شربهم للحليب الملوث بالجراثيم والبكتيريا.

اقرأ أيضا: أطعمة قد تسبب لك التسمم الغذائي.

لماذا الحليب المبستر أفضل من الحليب الخام؟

يعتقد الكثيرين أن الأطعمة التي لم يتم معالجتها أو حتى تم معالجتها بشكل أقل تعتبر صحية أكثر لصحتهم، ومنها اللبن أو الحليب الخام، لكن في الحقيقة هناك بعض الأطعمة التي تحتاج إلى أن يتم معالجتها لحماية صحتنا، مثل الدواجن، والأسماك، واللحوم التي تحتاج للطهي من أجل صحتنا، كذلك الحليب الذي يحتاج إلى أن يتم تسخينه لفترة طويلة حتى يتم قتل كل الجراثيم المسببة للأمراض فيه، كما يظل محتفظ بمعظم قيمه المغذية بعد أن يتم بسترة الحليب.

اقرأ أيضا: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم.

هل شرب الحليب الخام يساعد على علاج الأمراض؟

في الواقع لا يوجد دليل على وجود فوائد من وراء شرب الحليب الخام لا يقدمها لك الحليب المبستر ، كما أنه لم يتم العثور على دليل على أن عملية بسترة الحليب تسبب الأمراض المزمنة أو الحساسية أو مشاكل في النمو أو السلوك.

من المهم أيضا معرفة أن وجود الجراثيم في الحليب الخام لا يمكن التنبؤ بها، فقد يكون عدد الجراثيم المسببة للأمراض منخفض جدا ولا تسبب المرض لفترة طويلة، أو تكون نسبة الجراثيم مرتفعة للغاية فتجعل الشخص مريض على نحو خطير.

في النهاية عزيزي القارئ، ليس كل ما يسمع يكون حقيقيا ،  ابحث عن الأفضل لصحتك دائما ولا تتبع ما ليس له أساس، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.cdc.gov/foodsafety/rawmilk/raw-milk-questions-and-answers.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *