الاستحمام بالماء الساخن .. قد يسبب العقم للرجال !!

الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن قد يسبب العقم !! .. قد تندهش من هذه المعلومة و لكنها حقيقة و خص بهذا التأثير الرجال فالحرارة المرتفعة مضرة للحيوانات المنوية و بالتالي تؤثر على خصوبة الرجال، و لكن هذا التأثير مؤقت و ليس دائماً، سنوضح لك أكثر في هذا المقال .

تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الرجال

من المعروف أن وجود الخصيتين خارج جسم الإنسان لتظل في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم و هي المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية و قد أكدت الدراسات أن الحيوانات المنوية تقل كثيراً في فصل الصيف عن فصل الشتاء، و ليس الحمام الساخن فقط الذي يؤدي إلى ذلك و لكن أيضاً الساونا و الدراجات حتى ارتداء الملابس الداخلية الضيقة .

ينبغي للرجال تجنب الاستخدام المتكرر والطويل لحوض الاستحمام الساخن لأن الخصيتين حساسة جداً للحرارة،  ويمكن للحرارة أن تضر بالحيوانات المنوية النامية التي تستمر أشهر حتى تنضج .

من المعروف أيضاً أن عدد الحيوانات المنوية يعود لعدده الطبيعي خلال أسبوع من التعرض لحوض الاستحمام بالماء الساخن .

الاعتماد على الاستحمام بالماء الساخن لمنع الحمل

أجريت دراسات عديدة لتقليل الحيوانات المنوية لمستوى لا يحدث مع الحمل و هي أقل من 20 مليون في الملليمتر الواحد و يوجد الآن طريقتين لإقامة ذلك :

  • رفع درجة حرارة الخصية بـ 1 إلى 2.5 درجة من درجة حرارة الجسم نفسه و فترة العلاج يجب أن تكون طويلة حتى تكون فعالة .
  • التسخين الخارجي بمصدر حرارة خارجي لرفع درجة حرارة الخصية 10 درجات و هذا فعال جداً و يتم تكرار العلاج على فترات متقاربة على حسب درجة الحرارة و المصدر المستخدم .

مواضيع متعلقة

ستوري

مخاطر الاستحمام بالماء الساخن لمنع الحمل

بعض الدراسات أكدت إلى أن استخدام هذه الطرق لفترات طويلة يضر بالجهاز التناسلي عند الرجل ، و هو ضرر لا يمكن تفاديه، كما يمكن حدوث اختلال جيني للحيونات المنوية بعد استخدام الحرارة مما يؤدي لحدوث عيوب خلقية .

اقرأ أيضاً :

المصادر
Dada, R, NP Gupta and K Kucheria (2003) “Spermatogenic arrest in men with testicular hyperthermia.” Teratogenesis, Carcinogenesis, and Mutagenesis S1: 235-43

9 تعليقات على “الاستحمام بالماء الساخن .. قد يسبب العقم للرجال !!

  1. سأقوم قريباً بإجراء بحث علمي في هذا المجال على بعض الحيوانات القريبة التركيب من جسم الإنسان لتأكيد ما إذا كانت الحرارة العالية تؤثر على الحيوانات المنوية تأثيراً مباشراً لأن الدراسات الحديثة تقول حرارة أجهزة اللابتوب تؤثر على الخصيتان وكذلك استخدام الحمامات الساخنة ,, سيما إن علمنا أن الخصيتان محاطه بأغشية تجعلها تتأقلم مع أي درجة حرارة خارجية ,, وتحول درجات الحرارة العالية خارجياً إلى درجة حرارة تناسب عمل الخصيتان داخلياً … وسوف أطلعكم على النتائج

  2. يا دكتور أهالينا طول عمرهم بيستحمو بماية سخنة وخلفونا عادي ولا الزمن ده بقت الناس فسفس وضعيفة

  3. يادكتور هل الحمام الساخن يؤثر على الجنين

  4. الحمد لله الواحد علي طول استحمي بميه ساقعة

  5. طول ما فيه حمام وبط وجمبرى مشع للفوسفور ان شاء الله كله فى الامان وبعدين كله بتاع ربنا يعنى اللى رايده ربنا هيكون فمحدش يقلق خالص وانا عن نفسى لسه ضرب حمامتين بالفريك النهارده يعنى الحمد لله موالى نفسى

  6. شكراًت على المعلومات

  7. شاهدت في احدى القنوات الفرنسية مشاهد تبين خطر الاتصال اللاسلكي بالانترنت الويفي يقلل من الحيوانات المنوية و لقد عرضت مشاهد للتجارب تحت المجر تبين الفرق بين من يتعرص للأسعة الكهرومغناطسية الخاصة بالويفي wifi و الاشخاص الغير معرضين لهذه الاشعة فلاحظنا وجود فرق. و الله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *