أضف استشارتك

فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن .. وطريقة تحضيره

فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن

لا يعني اكتساب الوزن دائماً زيادة كمية الدهون في الجسم، فإذا كنت قلقاً ومهتماً بشأن زيادة وزنك، يجب أيضاً أن تولي اهتماماً كافياً لطريقة اكتساب هذا الوزن، والمغذيات التي تحصل عليها، وهل هي مفيدة أم ضارة، لذلك ينبغي التركيز على الأطعمة المفيدة لصحتك، ومن أمثلتها البقوليات وخاصة الحمص، فما هي فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن ؟ وكيف يمكن تناوله لهذا الغرض؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

فوائد البقوليات لزيادة الوزن الصحي

للحصول على رطل (نصف كيلو جرام) أسبوعياً، تحتاج إلى استهلاك 500 سعر حراري إضافي كل يوم، يمكن للبقوليات أن تؤثر بشكل كبير على هذا الهدف، إن تناول 2 كوب من البقوليات يومياً يمكن أن يمدك بالعدد المطلوب من السعرات الإضافية.

واعتماداً على نوع البقوليات، يحتوي الكوب منها على ما بين 200 و300 سعر حراري، مما يعني أن إضافة كوبين من البقوليات إلى النظام الغذائي العادي يمكن أن يحقق هدف زيادة الوزن الأسبوعي بسهولة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يساعد الحمص أيضا على إنقاص الوزن؟

فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن

يحتوي كوب الحمص على حوالي 269 سعر حراري، أي أن تناول 2 كوب إلا قليل منه يومياً يضيف 500 سعر حراري تقريباً إلى سعراتك اليومية، مما يعني أنه يمكنك اكتساب الزيادة الصحية وهي 1 رطل كل أسبوع، فضلاً عن قيمته الغذائية المرتفعة.

تشمل الخيارات الأخرى من البقوليات التي يمكن تناولها لإضافة السعرات بشكل صحي، فول الصويا والفاصوليا البيضاء، ويحتوي الكوب من كل منهما على ما بين 249 و 254 سعر حراري.

مواضيع متعلقة

فوائد البقوليات لبناء العضلات

بالإضافة إلى زيادة السعرات الحرارية، يجب أن تشمل خطة زيادة الوزن الصحي ممارسة تمرينات المقاومة لضمان زيادة الوزن في العضلات وليس الدهون المتراكمة.

ويوصي المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية بتناول وجبة خفيفة بعد التمرين تحتوي على بروتين وكربوهيدرات بنسبة 3:1، وتدعم البقوليات هذا الغرض بقوة، حيث أن متوسط كمية البروتينات في كوب من البقوليات حوالي 15 جراماً، في حين أن متوسط الكربوهيدرات حوالي 47 جرام.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الكريب بدقيق الحمص، لمن يعاني من حساسية الجلوتين.

كيف تتناول الحمص والبقوليات لزيادة الوزن؟

يمكنك تناول الحمص بطرق مختلفة، وإن كان يجب مراعاة عدم الإفراط في تناوله بحيث يعزز الشبع لديك فيجعلك تقوم بتفويت الوجبات الأساسية، الطرق التالية قد تكون خيارات لوجبات إضافية:

  • تناول البقوليات مع غيرها من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  • أضف الحمص أو الفاصوليا إلى الحساء والسلطات.
  • يمكن إضافة الحمص إلى قطع الأفوكادو والمكسرات والطحينة للحصول على طبق صحي يساعد على زيادة الوزن.
  • يمكن إضافة مهروس الحمص والجبن إلى المعكرونة الكاملة.
  • قم بحشو البطاطس بمزيج من مهروس الحمص والجبن والذرة والبصل، يقدم ذلك طبقاً رائعاً للعشاء.
  • بدلاً من تناول الأرز البني العادي، يمكن إضافة الفاصوليا المشوية أو الحمص وبعض الجوز والمشمش المجفف ومزجهم مع الأرز.

اقرأ أيضاً: فوائد الحمص للجسم والبشرة والشعر والحامل.

كيفية تحضير سلطة الحمص المطحون

تعتبر سلطة الحمص من أكثر السلطات المفضلة لدى الكثيرين، ويمكن الحصول على فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن من هذه الوصفة عن طريق الخطوات الآتية:

  • يُسلق الحمص ويتم هرسه في محضر الطعام.
  • يُضاف زيت الزيتون وعصير الليمون إلى مهروس الحمص.
  • أضف الملح والتوابل المفضلة مثل الكمون، والزنجبيل، والثوم.
  • يمكن إضافة قطع الفلفل الحلو لتعزيز النكهة.
  • تُستخدم هذه الوصفة كمقبلات، أو غموس مع المقرمشات، أو كإضافة إلى الساندويتشات لزيادة السعرات والنكهة.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الحمص بالطحينة بطريقة صحية ولذيذة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن وطريقة تحضيره، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/303110-beans-for-a-weight-gain-diet/ https://www.livestrong.com/article/412908-are-chickpeas-good-for-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *