الحمل بثلاث توائم .. ما هي أعراضه ومخاطره؟ ونصائح هامة لكِ

الحمل بثلاث توائمعلى الرغم من أنه من الحالات القليلة جداً والتي ربما تكون نادرة، ولكن الحمل بثلاث توائم قد أصبح محتملاً هذه الأيام، خاصة بعد تطورات الخصوبة في ما يخص الولادة المتعددة، وعلى الرغم من أن الأطباء لازالوا يعتبرونه حملاً محاطاً بالمخاطر، ولكن هناك الكثير من الأساسيات التي يمكن أن تقوم بها الأمهات الحوامل لزيادة فرص الحمل الصحي، وفي هذا المقال، نقدم لكِ أعراض الحمل بثلاث توائم وأيضاً الأساسيات الهامة للحفاظ عليه.

ADVERTISEMENT

لماذا يحدث الحمل في 3 توائم؟

يمكن أن يحدث الحمل بثلاث توائم لأحد سببين:

  • يمكن أن يحدث هذا النوع من الحمل المتعدد بسبب انقسام بويضة واحدة مخصبة.
  • أو عندما يتم إخصاب أكثر من بيضة واحدة.
  • أو بسبب حدوث الإثنين معا.

أعراض الحمل بثلاث توائم

في كثير من النواحي يكون لدى الأمهات الذين لديهن حمل بثلاث توائم أعراض أكثر حدة، وبالإضافة لـ أعراض الحمل العادية، يمكن أن تشمل أعراض الحمل بثلاث توائم ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • احتباس المياة في الجسم ولاسيما في الكاحلين، ولكن يجب الانتباه لذلك الأمر لأنه ربما يكون علامة على تسمم الحمل.
  • إحساس أكبر بالتعب والإرهاق.
  • كبر حجم البطن بشكل أكبر، وربما الحاجة إلى ملابس الحمل منذ الشهر الثالث.

الرعاية الطبية أثناء الحمل بثلاث توائم

يجب اختيار طبيباً جيداً وفريقاً موثوق به، فالحمل بثلاث توائم يتطلب رعاية طبية خاصة واهتمام كبير أكثر من الحمل العادي، غالباً ما تتم زيارة الطبيب كل أسبوعين حتى نهاية الشهر الثالث، ثم بعد ذلك تتم الزيارة للطبيب كل أسبوع للاطمئنان على صحة وسلامة الأجنة، والتأكد من أن نموهم على ما يرام حتى موعد الولادة.

التغذية أثناء الحمل بثلاث توائم

هناك بعض النقاط الخاصة بالتغذية والتي تشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • قد يصف الطبيب الفيتامينات اللازمة قبل الولادة بالإضافة إلى حمض الفوليك.
  • يجب تناول حبوب الحديد وفق ما يصفه الطبيب بالجرعة المناسبة.
  • تحتاج الأمهات في المتوسط إلى 600 سعر حراري إضافي من النظام الغذائي، ولكن قد يصف الطبيب أكثر من ذلك.

ممارسة الرياضة أثناء الحمل بثلاث توائم

يقول أطباء النساء والتوليد أن النساء اللواتي يحملن ثلاثة توائم يمكنهن ممارسة روتينهم الرياضي العادي طالما لا تحدث لهن أعراض مرضية، وطالما أنهن قادرات على ذلك، ولكن يجب موافقة الطبيب أولاً على ذلك، مع أخذ فترات راحة بين التمارين.

إن موضوع الراحة في الفراش أثناء الحمل لازال مثيراً للجدل بين الأطباء، فالبعض يحبذ ذلك بينما البعض يعتبر أنه يمكن أن يضر بالأجنة، ولكنه في النهاية حسب ما يقول الطبيب وحسب حالة الأم والأجنة.

مخاطر الحمل بثلاث توائم

غالباً ما يكون الحمل المتعدد نتيجة إجراء التلقيح الصناعي أو علاجات الخصوبة الأخرى، يجب التحدث إلى الطبيب أولاً حول مخاطر هذا الحمل، إن حوالي 20% من حالات الحمل بثلاث توائم حسب الإحصائيات أدت إلى ولادة طفل واحد فقط مع مشكلة صحية طويلة الأجل، لذلك يجب مراجعة المخاطر المحتملة وترتيب سبل الأمان والرعاية طوال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل بثلاث توائم ومخاطره، وأساسيات التغذية والأمان طوال فترة الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/pregnancy/pregnant-with-triplets#1 https://www.pregnancybirthbaby.org.au/multiple-pregnancy
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد