أضف استشارتك

الحمل بعد الاجهاض .. أفضل توقيت له وفحوصات هامة

الحمل بعد الاجهاض

قد يكون التفكير مجدداً في الحمل بعد الاجهاض مُربكاً ومُرهقاً، حيث أن فقدان الجنين يترك أثراً نفسياً سيئاً لدى الوالدين، خاصة عند الأم، وعند التفكير مرة أخرى في الحمل، غالباً ما يكون هناك خوف من حدوث الإجهاض مرة أخرى، فما هو أفضل وقت لـ الحمل بعد الاجهاض ؟ وما الخطوات التي يجب اتخاذها للحصول على حمل صحي؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

لماذا يحدث الإجهاض؟

الإجهاض هو الفقدان التلقائي للجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وتحدث العديد من حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي، إن مشاكل كروموسومات الطفل مسؤولة عن حوالي 50% من فقدان الحمل المبكر، تحدث هذه المشاكل عن طريق الصدفة أثناء انقسام ونمو الجنين، ليس بسبب وراثة من الوالدين.

وفي بعض الأحيان، قد تؤدي حالات صحية مثل السكري غير الخاضع للسيطرة، أو وجود مشكلة في الرحم إلى الإجهاض، ومع ذلك فإنه في كثير من الأحيان يكون سبب الإجهاض غير معروفاً، وعادة ما تحصل النساء اللاتي تعرضن للإجهاض على حمل صحي بعد ذلك.

اقرئي أيضاً: ماذا يجب عليكِ فعله بعد الإجهاض لاسترداد صحتكِ؟

تحاليل قبل محاولة الحمل بعد الاجهاض

إذا حدثت اثنتين أو أكثر من حالات الإجهاض المتتالية، يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد أسباب الإجهاض قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

على سبيل المثال، يمكن عمل تحليل دم للمساعدة في الكشف عن مشاكل الهرمونات أو جهاز المناعة، كما يمكن أيضاً عمل اختبارات الكروموسومات مع الزوج، لتحديد ما إذا كانت الكروموسومات عاملاً مؤثراً، قد يتم أيضاً اختبار الأنسجة الناتجة من الإجهاض إذا كانت متوفرة.

مواضيع متعلقة

الكشف عن مشاكل الرحم

  • تُستخدم الموجات فوق الصوتية عالية التردد لإنتاج صور دقيقة للهياكل داخل الجسم، حيث يمكن أن تحدد مدى وجود مشاكل مثل الأورام الليفية في تجويف الرحم.
  • قد يتم إدراج أداة رقيقة مُضاءة تُسمى منظار الرحم من خلال عنق الرحم إلى داخله، حت يتم تشخيص وعلاج مشاكل معينة داخل الرحم.
  • يمكن إدخال قسطرة داخل عنق الرحم، حيث تُطلق القسطرة مادة صبغية سائلة في الرحم، هذه المادة تجعل تجويف الرحم وقنوات فالوب مرئية على صور الأشعة السينية، يوفر ذلك معلومات حول الخطوط الداخلية للرحم وأي عوائق في قناة فالوب.
  • فحص المهبل وعنق الرحم بالموجات فوق الصوتية بعد حقن السوائل بهما، وهو مثل الإجراء السابق يوفر معلومات حول الخطوط الداخلية للرحم وأي عوائق في قناة فالوب.

اقرئي أيضاً: أعراض التهاب قنوات فالوب وتأثيره على الحمل والخصوبة.

ما هو أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض؟

يمكن أن يسبب الإجهاض مشاعر سلبية كثيرة بعد خسارة الطفل، لذلك يجب عدم التعجل في إنهاء هذه المشاعر بالقوة، ولكن يجب إعطاء الوقت الكافي لها من الراحة والاحتواء، وعادة لا يُنصح بممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوعين بعد الإجهاض لمنع حدوث العدوى.

عدد مرات الإجهاض

يجب التحدث مع الطبيب حول أي توصيات أو قيود، من المحتمل أن تعود الدورة الشهرية في غضون ستة أسابيع، ومع ذلك فمن الممكن أن تصبح المرأة حاملاً إذا حدث الجماع قبل ذلك، عندما تشعر المرأة بأنها مستعدة لـ الحمل بعد الاجهاض يجب طلب من مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب الحصول على الإرشادات اللازمة مع مراعاة عدد مرات الإجهاض، وذلك كما يلي:

حدوث الإجهاض مرة واحدة

أظهرت بعض الأبحاث أن النساء اللواتي حدث لديهن الحمل خلال ستة أشهر من حدوث الإجهاض في الحمل الأول، واجهن تعقيدات أقل من اللواتي انتظرن لفترة أطول، لذلك إذا كنتِ بصحة جيدة وتشعرين بأنكِ جاهزة للحمل، فقد لا تحتاجي إلى الانتظار.

اقرئي أيضاً: حساب أيام التبويض للحمل وما هي أعراض فترة التبويض.

حدوث الإجهاض أكثر من مرة

إذا حدث لديكِ أكثر من حالة إجهاض، يجب حينها التحدث مع الطبيب قبل محاولة الحمل مرة أخرى، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد مدى وجود مشكلات أساسية، بالإضافة إلى برامج العلاج المحتملة قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

نصائح للحفاظ على الحمل من الإجهاض

في كثير من الأحيان، لا يوجد شيء يمكن القيام به لمنع الإجهاض، ومع ذلك فإن اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحي قبل الحمل وخلاله أمر مهم بالنسبة لكِ ولطفلكِ، تناولي مكمل غذائي يومياً بفيتامين أو حمض الفوليك، وإذا تحدثنا بشكل مثالي، فإنه يجب أن يبدأ قبل بضعة أشهر من الحمل، ومن الأفضل الحفاظ على وزن صحي، والحد من الكافيين، وبالطبع تجنب الكحول، والتدخين، والعقاقير غير المشروعة.

اقرئي أيضاً: آثار التدخين على الخصوبة والإنجاب عند الرجل والمرأة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على احتياطات الحمل بعد الاجهاض وأفضل توقيت له، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/pregnancy-after-miscarriage/art-20044134

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *