الحمل في الشهر الاول والجماع .. وما هي أفضل الوضعيات ؟

الحمل في الشهر الاول والجماع
يُعتبر الحمل أحد الأمور التي تحلم بها الكثير من السيدات، حيث يرغبن بخوض تجربة الأمومة بجميع تفاصيلها، ولكن بمجرد حدوث الحمل وتحول الحلم إلى حقيقة. تبدأ الأم بالتفكير بعدد من الأسئلة حرصاً منها على سلامة جنينها، واحد من هذه الأسئلة كيف يكون الحمل في الشهر الاول والجماع . إن كنت أب أو أم وتبحثون عن إجابة لهذا السؤال خوفاً على الجنين، فيمكنكم أعزائنا القراء متابعة هذا المقال للتعرف على الإجابة.

ADVERTISEMENT

الحمل في الشهر الأول

قبل التطرق إلى إجابة السؤال الذي يدور في أذهانكم، أولاً علينا التعرف على وضع الجنين في جسد الأم. وفي الشهر الأول من الحمل، يمكنك الحصول على نتيجة واضحة إيجابية تؤكد الحمل، ومن الأمور المثيرة للدهشة أن البويضة تكون قد تخصيبها خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر فقط، ولكن يبدأ حساب الحمل منذ آخر دورة شهرية تم المرور بها.

ومن الأمور التي يجب معرفتها أن الجنين خلال الشهر الأول يكون على شكل مجموعة من الخلايا المسماة بـ الكيسة الأريمية، ويكون تطور الجنين سريع، حيث تتحول نصف الخلايا إلى جنين بحجم بذرة نبات الخشخاش، بينما يعمل النصف الآخر من الخلايا على حماية الجنين وتغذيته.

ربما يبدو لكم أن حجم الجنين بمنتهي الصغر، ولكن من المثير أن تعلموا أنه في هذه المرحلة قد تم تحديد العديد من الصفات المميزة للجنين، مثل لون العينين، ولون الشعر، وجنس الجنين من خلال الكرموسومات الموجودة.

أعراض الحمل في الشهر الأول

وفي هذه المرحلة المبكرة، لن تلاحظي عزيزتي القارئة حدوث الكثير من التغيرات في جسمك. وفي الحقيقة قد لا تلاحظ بعض السيدات حدوث الحمل من الأساس في حالة لم يكن يقمن بمراقبة مواعيد الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

وبحلول الأسبوع الرابع من الحمل، ربما تشعرين عزيزتي القارئة بالتالي:

  • ليونة الصدر.
  • الإرهاق.
  • التبول بصورة متكررة.
  • الغثيان.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه.
  • زيادة قوة حاسة الشم والتذوق.

وبصورة عامة، الأعراض في الشهر الأول تكون مشابهة للأعراض التي تشعرين بها قبل دورة الحيض، لدرجة أن البعض يظن أن دورة الحيض على وشك أن تبدأ.

الحمل في الشهر الاول والجماع

لا يوجد داعي للقلق من ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل، إلا في حالة أمرك الطبيب بعكس ذلك. وتعتبر العلاقة الزوجية من الأمور الآمنة لك، ولطفلك، وكذلك لشريكك.

ويجب عليك ألا تترددي في استشارة الطبيب فيما يتعلق بموضوع الحمل في الشهر الاول والجماع ، لأنه سيكون قادراً على تقديم كل المعلومات التي تحتاجينها بهذا الشأن. وبالتأكيد يجب عليك ألا تشعري بالخجل من سؤال الطبيب بشأن بعض التوضيحات المتعلقة بالعلاقة الزوجية وما يقلقك، وهل العلاقة الزوجية المقصود بها هنا الإيلاج فقط أو جميع المؤثرات الجنسية، وتأثير كلاً منها على الحمل.

وقد قد أصبح من المعروف الآن أن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل ليس آمناً فقط، بل قد يكون مفيد لك أيضاً. فالنساء اللاتي يحصلن على النشوة الجنسية أثناء الحمل، يستطعن إفراز المزيد من الهرمونات، وزيادة معدل الدم المتجه للقلب، ويستطيع الجنين أن يستفيد من جميع هذه الأمور.

الحمل في الشهر الاول والجماع وأوضاعه

بالرغم من أن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل من الأمور الآمنة لأغلب الأزواج، إلا أن الأمر قد لا يكون سهلاً. وربما تكون هناك حاجة للعثور على بعض الأوضاع المختلفة.

وربما يكون من غير المريح أن يكون الزوج بالأعلى أثناء ممارسة العلاقة الزوجية في الشهور الأولى من الحمل بسبب الشعور بألم الثدي، وقد يكون من غير المريح أيضاً التعمق أثناء العلاقة الزوجية.

وسيكون من الأفضل النوم على الجانب عند ممارسة العلاقة الزوجية، أو مواجهة الزوج أثناء العلاقة، أو أن يكون زوجك خلفك أثناء العلاقة، وذلك من أجل الحصول على أكثر وضع مريح لك وللجنين.

والآن أعزائي القراء وقد تعرفتم على أهم المعلومات المتعلقة بموضوع الحمل في الشهر الاول والجماع والأوضاع المسموح بها، ربما تواردت المزيد من الأسئلة إلى أذهانكم، وفي حالة حدث هذا فيمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد