كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الحمل في الشهر الثامن

الحمل في الشهر الثامن


يعد الشهر الثامن للحمل من أهم الشهور التي تساهم في تكوين الطفل، كما تكثر حركة الطفل خلال هذا الشهر ويزيد حجمه وطوله مما يضيق عليه مساحة الرحم، وهو أيضاً من أخطر شهور الحمل حيث توجد إحتمالية كبيرة أن تحدث ولادة مبكرة في هذا الشهر أو يحدث نزيف، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف أكثر عن الحمل في الشهر الثامن من أعراض ومخاوف قد تواجهيها.

Advertisement

أعراض الحمل في الشهر الثامن

غالباً ما تختلف أعراض الحمل مع اختلاف شهور الحمل وتوجد بعض الأعراض التي قد تعاني منها المرأة في الشهر الثامن وهي:

الشعور بضيق في التنفس

مع زيادة نمو  الجنين يزيد نمو الرحم مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعضاء والرئتين مسبباً ضيق التنفس.

البواسير

زيادة نشاط الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى تضخم الأوردة تحديداً حول منطقة المستقيم، والتي تسبب الشعور بالألم، وهي أحد أعراض الحمل الشائعة، وللوقاية منها يجب أن تحرصي دائماً على تناول الألياف الغذائية وشرب الكثير من السوائل، والحفاظ على الوزن الصحي.

اقرأي أيضاً: علاج البواسير من الألف إلى الياء

تمدد الأوردة

من أعراض الحمل في الشهر الثامن تمدد الأوردة وظهورها على الساقين، وقد تسبب الشعور بالحكة أو الألم، وقد تشعرين بالإنزعاج من مظهرها ولكنها غير ضارة وتختفي مع مرور الوقت بعد الولادة، ويمكنك محاولة تهدئة الألم من خلال رفع قدميك كلما استطعت.

الشعور بتشنجات في الساق

غالباً ما تعاني الحامل من تشنجات في الساق من بداية الثلث الثالث من الحمل، وقد تزيد قليلاً في الشهر الثامن، وللتخفيف من ألمها حاولي عمل تمارين التمدد لعضلات ساقيك أو قومي بتدليكهما، ويمكنك تناول المسكنات للتخلص من ألم هذه التشنجات ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية.

اقرأي أيضاً: وزن وطول طفلك في الشهر الثامن .. تعرفي عليهم

Advertisement

الإحساس بمخاض كاذب

من أعراض الحمل في الشهر الثامن الإحساس ببعض التقلصات التي قد تشبه تقلصات الولادة وتعرف باسم تقلصات براكستون هيكس، وغالباً ما تكون هذه التقلصات غير منتظمة أو قوية ولا تحدث بشكل متكرر.

لتخفيف الشعور بهذه التقلصات قومي بتغيير أوضاع جلوسك أو حركتك، ولكن في حالة استمرار هذه الإنقباضات وزيادة ألمها يجب الإتصال بالطبيب فقد تكون ولادة مبكرة.

الشعور بالإعياء والإرهاق

من الطبيعي شعور المرأة بالإعياء والتعب خلال هذا الشهر، كما أنك قد تعانين من صعوبة في النوم نتيجة كبر حجم بطنك وزيادة حركة الطفل، مما يشعرك طوال اليوم بالإرهاق والتعب.

اقرأي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الثامن

مخاوف الحمل في الشهر الثامن

يعد الشهر الثامن من أكثر الشهور تكون الأم فيه قلقة نتيجة بعض المخاوف التي قد تحدث في الشهر الثامن والتي تشمل:

حدوث نزيف

قد تتفاجئ الحامل بوجود نزيف بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل مما يشير إلى وجود حالة خطيرة يجب استشارة الطبيب فيها، وقد يكون هذا النزيف خفيف أو ثقيل ومصحوب بألم في البطن.

قد يحدث هذا النزيف نتيجة عدة عوامل منها المشيمة المنزاحة أو انفصال المشيمة أو تمزق الرحم وفي جميع الحالات يجب الذهاب إلى أقرب مركز رعاية صحية وتلقي العلاج المناسب.

Advertisement

الولادة المبكرة

قد تجد الحامل نفسها أمام علامات وأعراض تشير إلى حدوث ولادة مبكرة، وهي أحد مخاوف الحمل أثناء الشهر الثامن التي قد تواجه الحامل وتشمل أعراضها:

  • الشعور بأكثر من 5 انقباضات في الساعة الواحدة.
  • حدوث نزيف.
  • ملاحظة تورم في اليدين أو الوجه.
  • الشعور بألم حاد في المعدة.
  • نزول ماء الرحم.
  • الشعور بآلام شديدة في الظهر.
  • الإحساس بضغط شديد في منطقة الحوض.

اقرأي أيضاً: مخاطر الولادة في الشهر الثامن

بعد أن تعرفتي على أعراض الحمل في الشهر الثامن ومخاوفه، يجب الذهاب إلى مراكز الرعاية الطبية عزيزتي القارئة فور الشعور بأحد أعراض الولادة المبكرة، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.pampers.com/en-us/pregnancy/pregnancy-calendar/8-months-pregnant https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=326&language=English