كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الحمل في الشهر الرابع

الحمل في الشهر الرابع


إن كنتِ قد قطعتِ هذا الشوط من رحلة الحمل فهذا يعني أنكِ تدخلين مرحلة جديدة كلياً، لذا تابعي معنا هذا المقال الذي نستعرض فيه كل ما يتعلق بـ الحمل في الشهر الرابع وما ستشعرين فيه من أعراض ومدى نمو وتطور الجنين.

Advertisement

الحمل في الشهر الرابع

الدخول في الشهر الرابع يعني بداية الثلث الثاني من الحمل ونهاية الثلث الأول، وهو بداية الكثير من التطورات التي تطرأ عليكِ وعلى الجنين.

ما ينتظرك في الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع سيقترح طبيبك الخاص عمل سونار للمرة الأولى للتأكد من صحة الجنين وصحة الحمل، ويبدأ عمل السونار غالباً في الفترة بين الأسبوع 18 من الحمل والأسبوع 21 من الحمل، وفي هذا الشهر ترتفع مخاطر الإجهاض، كما أن الشهر الرابع هو من أهم الشهور التي يجب أن تمارس فيها الأم الحامل بعض التمارين الرياضية لتسهيل عملية الولادة ولتعزيز قوة الجسم ليستطيع حمل وزن الرحم في الشهر التاسع، لكن دون ارهاق الجسم ومع تجنب التمارين القاسية.

أعراض الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع ربما ستأملين في أن يتوقف الدوار وغثيان الصباح لكن هذا العرض قد يستمر طوال الشهر الرابع من الحمل، لكن هذه ليست قاعدة موحدة حيث أن كل حمل يختلف عن الآخر، والأغلبية من النساء الحوامل سيبدأن في الشعور بتحسن من الغثيان حيث أن الجسم في هذه الفترة يكون قد بدأ يعتاد على مستويات هرمون الحمل أو ما يًعرف بـ HCG العالية في الجسم.

علاج أعراض الشهر الرابع من الحمل

لأن الغثيان المستمر قد يكون خطراً على الجنين لما يسببه من جفاف للجسم عليكِ التحدث مع طبيبك لصرف دواء آمن أثناء فترة الحمل لعلاج الغثيان، كما بإمكانك تجربة بعض العلاجات المنزلية مثل شرب الزنجبيل الدافئ ويفضل تناول الأطعمة الخفيفة عند الشعور بالرغبة في التقيؤ، واحرصي على تجنب بعض الأطعمة الضارة أثناء فترة الحمل مثل الجبن واللحوم المدخنة والتقليل من تناول المأكولات البحرية مثل التونا.

اقرئي أيضاً: أهمية السونار للمرأة في فترة الحمل.

Advertisement

الجنين في الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع سينمو الجنين بالشكل الكافي الذي يمكنك من الشعور بحركته وركلاته وسماع صوت دقات قلبه بالإضافة إلى اكتمال نمو الكثير من الأعضاء الداخلية في جسمه.

نمو الجنين في الشهر الرابع

في هذا الشهر سيتكوّن للجنين أصابع اليدين والقدمين بشكل كامل، بالإضافة إلى نمو جفون العين والحاجبين والرموش، وستنمو أيضاً الأظافر وشعر الرأس، وستبدأ الأسنان والعظام في الاكتمال، وسيبدأ الجنين فيه ببعض الحركات البسيطة مثل التثاؤب ومص الإبهام والتمدد بجسده والقيام ببعض التعبيرات بوجهه.

الشهر الرابع أيضاً هو الشهر الذي سيبدأ فيه الجهاز العصبي في الجنين بالعمل بشكل كامل حيث أن الأعضاء المهمة مثل القلب والأعضاء التناسلية سيكتمل نموها، لذا سيكون من السهل على طبيبك الخاص في هذه المرحلة اخبارك إن كان الجنين ذكراَ أم أنثى، كما أنه سيكون قادراً على جعلك تستمعي إلى دقات قلب الجنين من خلال جهاز خاص يسمى الـ Doppler، وسيبدأ جلد الجنين في النمو وسيكون الجلد حريري الملمس ودهني وذلك لحمايته بالشكل الكافي من سائل الرحم الذي يحيط به.

طول ووزن الجنين في الشهر الرابع

في الشهر الرابع سيبلغ طول الجنين 13 سم ويزن تقريباً 140 جرام.

الإجهاض في الشهر الرابع

ترتفع نسبة الإجهاض في الشهر الرابع، والكثير من النساء لا يستطعن التفريق بين أعراض الإجهاض وأعراض الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض:

Advertisement
  • تقلصات حادة أسفل البطن.
  • نزيف حاد من المهبل.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الإسهال المتواصل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

اقرئي أيضاً: ما هو السائل الأمنوسي الذي يحيط بالجنين؟

بعد التعرف على أهم ما يميز الحمل في الشهر الرابع ننصحكِ بعدم تفويت مواعيد الطبيب الدورية للتأكد من أن الحمل يسير على ما يرام وللتأكد من صحة الجنين وصحتك، ولا تنسي تناول الفيتامينات اليومية التي تحتوي على العناصر اللازمة للحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع