الحمل في الشهر الرابع والجماع وأهم التغيرات أثناء العلاقة الزوجية

الحمل في الشهر الرابع والجماع


الآن وقد تجاوزت الثلث الأول من الحمل بأمان، وقد تخلصت من الأعراض المزعجة التي تصاحبه، والتي يتمثل البعض منها في شعورك بالغثيان، والإرهاق، وانخفاض رغبتك الجنسية، فقد يطرأ إلى ذهنك أحد التساؤلات المتعلقة بحياتك الزوجية، والذي يدور حول الحمل في الشهر الرابع والجماع وكيف يمكنك الحصول على علاقة زوجية آمنة دون إلحاق أي أذى بالجنين. في هذا المقال يمكنك التعرف على إجابة هذا السؤال، لذا تابعينا عزيزتي القارئة لتعرفي أكثر.

الجنين بالشهر الرابع

يُعتبر الشهر الرابع من الحمل هو أول شهور الثلث الثاني من الحمل، وفي هذا الثلث تكون أصابع القدم واليد الخاصة بطفلك قد تكونت، وكذلك جفونه، ورموشه، وأظافره، وشعره، وأسنانه، وعظامه أصبحت أكثر كثافة، ويستطيع طفلك أن يقوم بمص إصبع الإبهام الخاص به، ويستطيع الجنين أن يقوم بالتثاؤب، والتمدد، وحتى أن يغير ملامح وجهه.

ويبدأ الجهاز العصبي للطفل بالقيام بوظيفته في هذا الجزء من الحمل، وتكون الأعضاء التناسلية للجنين قد تكونت بالكامل، ويستطيع الطبيب الخاص بك إخبارك إن كان الجنين ذكر أو أنثى. وفي هذه المرحلة ستكونين قادرة على الإستماع إلى نبضات قلب طفلك من خلال جهاز موجود لدى الطبيب. وبنهاية الشهر الرابع سيكون طول الجنين 15.24 سم ووزنه 113 جرام تقريباً.

اقرأي أيضاً: أعراض الحمل في الشهر الرابع .. وتطور الجنين ونصائح هامة لكِ

دكاترة طب الأسرة

الحمل في الشهر الرابع والجماع

عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أنه لا داعي للخوف من ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل، إلا في حالة نصحك الطبيب بعكس ذلك. ويجب عليك أن تعلمي أن العلاقة الزوجية والحصول على النشوة الجنسية أثناء الحمل لن يضر بالجنين الخاص بك، إلا إذا كنت تعانين من بعض المضاعفات الطبية. وتذكري أن الجنين محمي جيداً في الرحم الخاص بك عن طريق السائل الأمينوسي المحيط به.

وربما ينصح الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الزوجية في الشهور الأولى من الحمل في حالة كان لك تاريخ مسبق من التعرض للإجهاض، وكذلك قد يقوم الطبيب بتقييد ممارسة العلاقة الزوجية، في حالة كنت تعانين من أي من مضاعفات الحمل، مثل النزيف أو الطلق المبكر. ويجب عليك أن تحرصي عزيزتي القارئة على سؤال الطبيب حول الحمل في الشهر الرابع والجماع . وأن تطلبي منه توضيح المحظورات أيضاً، وهل الأمر يعني عدم الإيلاج فقط، أو هل يقصد النشوة الجنسية، والإثارة الجنسية كذلك. لأن المضاعفات المختلفة قد تتطلب الخضوع لتقييدات مختلفة.

اقرأي أيضاً: الشهر الخامس من الحمل والجماع .. وهل يمكن أن يسبب الألم

مواضيع متعلقة

الحمل في الشهر الرابع والجماع بصورة مريحة

مع تقدم الحمل الخاص بك، يجدر بك تغيير الأوضاع التي تمارسين بها العلاقة الزوجية، فبعد مرور أربعة أشهر من الحمل، فربما تشعرين بالدوار أو الرغبة بالغثيان أثناء الاستلقاء على الظهر. ويرجع الأمر إلى نمو حجم الرحم، والذي يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية، وربما يكون تغيير أوضاع الحمل أمراً ضرورياً. وقد يكون هناك حاجة لاستخدام المزلقات الجنسية ذات القاعدة المائية أثناء العلاقة الزوجية.

اقرأي أيضاً: أوضاع الجماع أثناء الحمل .. أفضل الأوضاع وأكثرها أماناً

التغيرات أثناء العلاقة الزوجية

وبعد أن تعرفت على العلاقة بين الحمل في الشهر الرابع والجماع وأنه آمن تماماً بالنسبة لك ولجنينك، ستكونين بحاجة لمعرفة التغيرات التي قد تمرين بها عند ممارسة العلاقة الزوجية.

ونظراً للتغيرات الهرمونية التي تمرين بها، فربما تشعرين بالتالي:

  •  ضيق منطقة المهبل، حيث ينتج الأمر بسبب عدد من العوامل، مثل زيادة الإفرازات المهبلية وتغير الهرمونات.
  • ضيق عضلات الحوض، لذا قد تشعرين بالقليل من عدم الراحة أثناء العلاقة الزوجية.
  • ربما تصلين للنشوة الجنسية بصورة أسرع.
  • ربما تصبح أعضائك التناسلية أكثر حساسية.
  • ربما تقومين بإطلاق المزيد من الإفرازات.
  • ربما تصبح باقي أجزاء جسمك حساسة أيضاً.

تحذيرات يجب الانتباه لها أثناء الحمل

والآن وقد تعرفت عزيزتي القارئة على العلاقة بين الحمل في الشهر الرابع والجماع والتغيرات التي قد تشعرين بها. ربما تتوارد العديد من الأسئلة إلى ذهنك، ولكنك تستطيعين الحصول على إجابة لها من خلال استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/sex-relationships/guide/sex-during-pregnancy#2-5 https://www.webmd.com/baby/4to6-months#1-3 https://www.healthline.com/health/pregnancy/pregnant-sex#is-it-safe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *