كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو الحول المتقطع عند الاطفال ؟

الحول المتقطع عند الاطفال

الحول هو عيب بصري يجعل العينين بحالة غير متوازنة، وقد يحدث في الأطفال عند الولادة، أو قد يحدث في وقت لاحق من الحياة، وفي المقال التالي نتحدث عن حالة من حالات الحول عند الأطفال وهي الحول المتقطع عند الاطفال واصل القراءة للمزيد من التفاصيل.

Advertisement

ما هو الحول المتقطع عند الاطفال ؟

الحول Strabismus هو حالة تتجه فيها كل عين لاتجاه مختلف، أي تكون هناك عين واحدة تنظر للأمام مباشرة بينما تتحول العين الأخرى إلى الداخل أو الخارج أو للأعلى أو للأسفل.

معظم حالات الحول التي تحدث في بداية الطفولة موجودة باستمرار، ولكن بعض الأنواع متقطعة وتسمى الحول المتقطع عنـد الاطفال intermittent exotropia أي لا تتواجد إلا في بعض الأحيان.

في الحول المتـقطع عند الاطفال تتحول العين إلى الخارج بشكل متقطع، وتظهر هذه الحالة عادةً عند النظر إلى المسافة، أو عند التعب أو عند الاستغراق في أحلام اليقظة.

اقرأ أيضا: الحول عند الرضع .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

Advertisement

كيف يحدث الحول المتقطع عند الاطفال ؟

عندما يركز الطفل على شيء قريب، عادةً ما تعود العين إلى المركز، وتعمل العيون عادة معًا بشكل طبيعي عندما يتم التحكم في عضلات العين، ولكن عندما يحدث الحول الخارجي عادة ما تكون الصورة من عين واحدة مغلقة أو مطموسة.

كيف يمكن علاج الحول المتقطع عند الاطفال؟

قد يتم البحث عن علاج للحول المتقطع عند الاطفال لتحسين مظهر الاختلال، أو إذا كان هناك قلق من أنه يؤثر على قدرة العينين على العمل معًا.

يتكون العلاج عادة من:

  • جراحة العضلات حول العين، إما على العضلات الخارجية لكلتا العينين، أو على العضلات الداخلية والخارجية لعين واحدة.
  • في بعض الأحيان؛ يمكن استخدام تمارين لتقوية عضلات العين.
  • في بعض الأحيان يمكن تجربة الترقيع أو النظارات لفترة قصيرة.

ملحوظة؛

لا يوجد حاليًا فهم واضح للمعالجات الأكثر فاعلية للحول المتقطع لدى الأطفال وعند أي نقطة يجب إعطاء أي علاج، ويجب استشارة طبيب العيون حول أفضل وأنسب علاج للطفل.

Advertisement

اقرأ أيضا: عمليات الحول أو جراحة عضلات العين لعلاج الحول

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات حول الحول المتقطع عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات او الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.cochrane.org/CD003737/EYES_treatment-for-a-type-of-childhood-strabismus-where-one-or-both-eyes-intermittently-turn-outwards