الخبيزة و فوائدها وأهم استخداماتها العلاجية

mallow

عُشبة الخبيزة من الأعشاب المتداولة فى الثقافة العربية ، بل و منذ آلاف السنين ، و بالتحديد أوراق الخبيزة هى الأكثر استخداماً ، ليس فقط لقيمتها الغذائية العالية بل أيضاً فوائدها الصحية العديدة و هذه هى أهم فوائدها .

فوائد الخبيزة

تسكين الآلام

من أشهر فوائد الخبيزة قدرتها على تسكين الآلام خاصة فى الاستخدام الموضعى ، حيث أنه فى حالة الإصابة بجرح يمكن استخدام الأوراق على موضع الجرح ، ستساعد على تخفيف الألم ، ليس ذلك فقط بل أيضاً سرعة شفاء الجرح لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات ، كما أنها تستخدم لتسكين آلام الجسم الداخلية بتناولها .

تقوية المناعة

من فوائد الخبيزة أيضاً تقوية الجهاز المناعى و الحماية من الإصابة بالعدوي البكتيرية أو الفيروسية ، و وقاية الجسم من الكثير من الأمراض.

اقرأ أيضا : طرق تقوية المناعة بالطعام

مضاد الالتهابات

التهابات البشرة الخارجية كثيرة مثل لدغات الحشرات ، الكدمات ، حروق الشمس ، الطفح الجلدى ، كل هذه الحالات يمكن علاجها بوضع أوراق الخبيزة عليها لتقليل الالتهاب و شفاؤه تماماً ، أما داخلياً فإن تناولها يساعد على علاج حالات مثل التهابات المفاصل .

اقرأ أيضا: نصائح للعناية بالتهاب المفاصل

أمراض الجهاز التنفسى

إذا كنت تعانى من احتقان الرئتين أو الشعب الهوائية ، فعليك بالخبيزة لتنقية مجرى الهواء و الشعب الهوائية و إزالة الاحتقان ، و تخفيف التهاب الحلق و الحنجرة .

مقاومة التجاعيد

الخبيزة لها القدرة على مقاومة التجاعيد و علامات التقدم بالسن و خطوط الوجه و كل الآثار التى تظهر مع السن يمكن تجنبها باستخدام هذا النبات على الوجه مع مستحضرات العناية بالبشرة .

اضطرابات الهضم

الشعور بعسر الهضم يسبب القلق و عدم الراحة ، كما أن استخدام الملينات له بعض الآثار الجانبية غير المرغوب  فيه ، و لكن تناول الخبيزة يمكنه أن يعمل كملين طبيعى لتنظيم حركة الأمعاء و تحسين عملية الهضم بدون أى آثار جانبية.

اقرأ أيضا : علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

الأرق

هل تعلم أنه يمكنك تحضير مستخلص الخبيزة و تناوله إذا كنت تشعر بالأرق ليساعدك على النوم و الإسترخاء ؟ نعم هذا صحيح و يمكنك القيام بتلك التجربة و معرفة النتيجة بنفسك.

اقرأ أيضا: كيف تتغلب على مشكلة الأرق

 

المصادر
organicfacts.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *