الخصية المعلقة عند الاطفال .. كيفية اكتشافها و طرق علاجها

الخصية المعلقة عند الاطفال

الخصية هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي عند الذكر، وتنتقل خلال الشهور الأخيرة من الحمل من أسفل البطن إلى كيس الصفن، وإن لم يحدث هذا تحدث حالة تعرف بـ الخصية المعلقة عند الاطفال ، تابع المقال التالي لمعرفة أسبا هذه الحالة، وكيفية تشخيصها وعلاجها.

الخصية المعلقة عند الاطفال

في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، تنتقل الخصيتان من أسفل البطن إلى كيس الصفن، لكن في بعض الأحيان، لا تنتقل أحد الخصيتين أو كليهما، وهذه الحالة تُسمى الخصية المعلقة عند الاطفال ، ويمكن أن تحدث لأي طفل، ولكنها أكثر شيوعًا بالنسبة لأولئك الذين ولدوا في وقت مبكر عما هو متوقع.

في كثير من الأحيان، تسقط الخصية في كيس الصفن بمفردها في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 6 أشهر من العمر، وإذا لم يحدث ذلك، فمن المحتمل أن يحتاج الطفل لعملية جراحية.

أسباب الخصية المعلقة عند الاطفال

الأطباء ليسوا متأكدين من السبب، ولكنهم يعتقدون أنها حالة  مرتبطة بالجينات، وصحة الأم، والتأثيرات الخارجية التي تغير طريقة عمل الهرمونات والأعصاب.

على الرغم من أن السبب غير واضح، ولكن في التالي بعض العوامل التي تساهم في حدوث الخصية المعلقة عند الاطفال:

  • الولادة المبكرة للأطفال.
  • تاريخ عائلي أو مشاكل أخرى مع كيفية تطور الأعضاء التناسلية في العائلة.
  • المشكلات الصحية، مثل: متلازمة داون، التي تؤثر على كيفية نمو الجنين.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • اتصال مع الوالدين مع بعض المواد الكيميائية مثل: المبيدات الحشرية التي تستخدم في المزارع.

تزداد فرص حدوث الخصية المعلقة عند الأطفال إذا كانت الأم:

  • لديها مرض السكري من النوع 1، أو النوع 2، أو سكري الحمل.
  • إذا كانت الأم تعاني من السمنة.
  • إذا كانت الأم تشرب السجائر أو الكحول أثناء الحمل.

اقرأ أيضا: اصابات الخصية هل تسبب العقم؟ 

مواضيع متعلقة

كيف أعرف أن هناك مشكلة؟

العلامة الرئيسية: لا يمكنك رؤية أو الشعور بالخصية في كيس الصفن، وفي حالة أن الخصيتين معلقتين، يبدو كيس الصفن مسطحًا وأصغر مما تتوقعه.

بعض الأولاد لديهم ما يسمى الخصية النطاطة retractile testicle أو المطاطية أو الارتدادية، وهي الخصية التي يمكنها أن تتقلص من كيس الصفن عندما يكون الطفل باردًا أو خائفًا، ثم تعود إلى كيس الصفن مرة أخرى وهكذا، وهي ليست مشكلة عمومًا، الفرق هو أن الخصية المعلقة ثابتة، فهي لا تتحرك ذهابًا وإيابًا.

تشخيص الخصية المعلقة عند الاطفال

في معظم الحالات يكتشف الطبيب المشكلة كجزء من الفحص الدوري بعد الولادة مباشرة.

إذا اعتقد طبيبك أن هناك مشكلة، يحاول استبعاد الأسباب الأخرى ، مثل:

  • الخصية خارج الرحم أو الخصية المنتبذة ectopic testis: وهي حالة مماثلة حيث لا تقع الخصيتين في مكانها، ويمكن للطبيب التحقق من ذلك كجزء من الفحص البدني.
  • الخصية النطاطة أو الارتدادية: سيرى الطبيب ما إذا كان يستطيع تحريك الخصية بلطف في كيس الصفن بيده، فإذا كان بإمكانه فعل ذلك، فهذا يعني أن الخصية قابلة للارتداد.

مخاطر الخصية المعلقة عند الاطفال

ترتبط الخصية المعلقة عند الاطفال بعدد من المشكلات، مثل:

  • مشاكل الخصوبة؛ وذلك لأن الحيوانات المنوية تحتاج إلى أن تكون أكثر برودة من باقي الجسم، وتتفاقم المشكلة في حالة أن كلتا الخصيتتين يكونان معلقتان، ولكن يمكن للعلاج المبكر إحداث فرق كبير.
  • الفتق؛ وهي حالة يبرز فيها جزء من الأمعاء من خلال عضلات البطن السفلية.
  • الإصابة؛ عندما تكون الخصية في غير مكانها، فمن المرجح أن تتلف.
  • السرطان؛ الرجال الذين لديهم خصية معلقة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية، حتى لو خضعوا لجراحة لعلاجها، لذلك ننصح من عانوا من هذه الحالة بالفحص المنتظم لاكتشاف أي ورم محتمل مبكرًا وعلاجه.
  • التواء الخصبة؛ ويحدث عندما تلتف الخصية، مسببةً التفاف الحبل المنوي الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن.

علاج الخصية المعلقة عند الاطفال

  • في كثير من الأحيان، تنتقل الخصية إلى مكانها في غضون بضعة أشهر.
  • في البداية، سترغب في الانتظار ومعرفة كيف تسير الأمور مع الفحوصات العادية، فإذا لم تسقط الخصية في كيس الصفن لمدة 6 أشهر، فمن المحتمل أن يقترح الطبيب الجراحة.
  • يمكن أن يقلل العلاج المبكر من فرص تعرض طفلك لمشاكل في الخصوبة في وقت لاحق من الحياة.
  • يمكن أيضًا علاج الخصية المعلقة بالهرمونات، ولكن هذا ليس علاج فعّال مثل الجراحة، وقد تكون هناك آثار جانبية.

جراحة تصحيح الخصية المعلقة عند الأطفال

الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا لهعلاج الخصية المعلقة، وعادة ما تُجرى عندما يكون عمر الطفل من 6 إلى 12 شهرًا للحصول على أقصى فائدة.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن الخصية المعلقة عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/baby/tc/undescended-testicle-topic-overview http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/undescended-testicle/basics/definition/con-20037877

12 تعليق على “الخصية المعلقة عند الاطفال .. كيفية اكتشافها و طرق علاجها

  1. مساء الخير دكتور بحال كانت الخصية معلقه وعملو عمليه للطفل بعمر 4 سنوات تقريبا باذن الله مابأثر مستقبلا على الانجاب؟

  2. دكتور حبيت اسال عن حالة ابني لما كان عمره سنتين ونص عملت له فحص للخصية والطبيب طمني انو الحصية موجودة اعلى الكيس وتنزل مع حركة يد الطبيب ومافي داعي للخوف وعرضتوا على اكثر من دكتور وكلهم قالوا نفس الكلام …..لما صار عمره 6سنوات رجعت عملت فحص ثاني والكتور اكدلي وجود خصية واحدة فقط وعمله عمليتين وحده انزال والثانية تثبيت لكن اكدلي انه لم يستطع سحب الخصية لمكانها الصحيح لكن ثبتها في بداية الكيس …وبعد العملية مع المتابعة الدكتور اكدلي ان الخصية لم تعد ذات فائدة …كيف بتؤثر على عملية الانجاب مستقبلا هل من الممكن الانجاب دون اللجوء الى العلاج الهرموني

  3. دكتور انا كان هندى مشكله الخاصيه المعلقه واكتشفتها فى سن 10 سنوات وانا عندى الان 21 سنه بس المشكله ان الخصيه رجعت لمكانها الطبيعى بس حجمها مازال صغير مقارنه بالخصيه الثانيه كأنها توقفت عن النمو ارجو الرد سريعا

  4. السلام عليكم دكتور ابن اختى عنده 6 سنوات واكتشفنا ان الخصيتين غير موجودين بالكيس وذهبنا الى دكتور وطلب اشاعه وعملنها هل بعد العمليه يكون قادر على الانجاب بالله عليك ارجو الرد بسرعه

  5. تشكر والله وحزاك الله خيرا

  6. السلام معليكم دكتور انا عندي مشكلة الخصية العلقة ونا في سين 27 الحجم الحصية المعلقة صغبر على الخصية السليمة طلب مني دكتور الجراحة انا خياف عن الخطورة مسقبلاا ارجو الرد دكتور

  7. السلام عليكم انا عندي خصية معلقة فوق القضيب فى الجهة اليمنى ولكن لدي مني عادي انا عندي 20 سنة لم ادهب الى طبيب بعد هل هاد يسبب مشكلة

  8. السلام عليكم دكتووور اتمنى الرد سويت العمليه من سبوع لولدي عمره سنه بس لازالت الخصية لم تنزل في الكيس تماما ماتعليقم

  9. ربي يحمي اولادنا أجمعين

  10. مقالة رائعه تستحق التقييم

    ا

  11. السلام عليكم
    انا ابنى عنده سنه ونص حاليا وحجم كيس الصفن عنده صغير والخصيتين احيانا بيبقوا اسفل كيس الصفن واحيانا بيبقو مرفوعين بس بلاحظهم اثناء استحمامه انا كنت عاوزة اعرف هو فى الكشف اللى ساعه مبيتولد مش المفروض يتحددلى لو عنده مشكله فى صغر حجم كيس الصفن
    مع العلم انه اتحجز فى حضانه فى مستشفى اخرى ولم يتم ابلاغى باى مشكله بس مرة كشفت عليه عند دكتور اطفال كانوا مرفوعين وقالى دى معلقه ولازم اكشف عند جراح
    فبالفعل كشفت وقالى لا وضعه طبيعى ودى نطاطه فهل فعلا صغر كيس الصفن لا يشكل خطوره

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *