الخوف من طبيب الاسنان وكيف تتغلب على هذا الخوف؟

الخوف من طبيب الاسنان

الخوف من طبيب الأسنان هي فوبيا تتطور عمومًا بعد تجربة غير سارة في مكتب طبيب الأسنان، ويمكن أن يكون هذا الخوف ضارًا إذا كان يمنعك من الحصول على العناية اللازمة بالأسنان، في المقال التالي نخبرك كل ما يهمك من معلومات حول أسباب الخوف من طبيب الاسنان ونصائح للتغلب على هذا الخوف.

خطورة وعواقب الخوف من طبيب الاسنان

الخوف من طبيب الاسنان أو رهاب طبيب الأسنان Dentophobia يمنع الكثيرين من البحث عن رعاية مناسبة للأسنان، وعواقب هذه المشكلة قد تتجاوز آلام الأسنان أو فقد الأسنان، فعلى سبيل المثال قد يتسبب الخوف من طبيب الاسنان في اهمال الرعاية الصحية المناسبة للفم والأسنان وتطور أمراض اللثة، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، حيث تربط الدراسات الآن أمراض اللثة بأمراض منها أمراض القلب والسكتة الدماغية، والسكري.

اقرأ أيضًا: ما هي الفوبيا؟

أسباب الخوف من طبيب الاسنان

كثير من الأشخاص يعانون من الخوف من طبيب الأسنان، وهناك أشخاص يعانون من الخوف والقلق لدرجة أنهم لا يذهبون إلى طبيب الأسنان إلا عند الضرورة القصوى.

ويرتبط خوف الكثير من الأشخاص بتجربة سيئة لدى طبيب الأسنان، ويقول خبراء علم النفس إن الخوف من أطباء الأسنان لا ينبع من تجربة الألم بقدر ما هو بسبب عدم التحكم الذي يشعر به المرضى على كرسي طبيب الأسنان، “أنت مستلقٍ، وطبيب الأسنان يحوم فوقك، وهو يضعك في موقف لا يُمكِنك من التحدث أو الرد عليه” وهذا يخلق الكثير من القلق لبعض الناس لأنهم لا يشعرون بالتحكم.

وعلى الجانب الآخر؛ فإن العديد من أطباء الأسنان يخلقون قلقًا غير ضروري لدى المرضى ويفاقمون حالة الخوف من طبيب الاسنان لأنهم يفترضون أن جميع المرضى لديهم نفس درجة تحمل الألم، ويعملون على علاج الأسنان بنفس الطريقة للجميع، وينصح خبراء علم النفس أطباء الأسنان أن يكونوا أكثر حذراً بشأن التحكم في الألم، ويستغرقوا وقتًا أكثر للتأكد من أن المرضى مرتاحون، ولا يستكملوا الإجراءات العلاجية حتى يتأكدوا من أن المريض لا يشعر بالألم، فكل هذه الخطوات ستقلل من عدد المرضى الذين يشعرون برهاب طبيب الأسنان.

اقرأ أيضًا: علاج الخوف من قيادة السيارة وأسباب هذا الخوف! 

مواضيع متعلقة

علاج الخوف من طبيب الأسنان

التغلب على الخوف من طبيب الاسنان

بعض أطباء الأسنان المتخصصين في علاج المرضى الخائفين أو الذين يعانون من من فوبيا طبيب الأسنان أو الخوف من طبيب الاسنان يخلقون بيئة غير مهددة للمريض، ويحاولون جعل عيادة الطبيب مريحة وخالية من الملصقات التي تصور أهوال مرض اللثة، ويتحدثون مع المريض بهدوء قبل الانتقال إلى كرسي الأسنان، ويقولون لهم أن بإمكانهم المغادرة في أي وقت يريدون لطمأنتهم.

أفضل أطباء الأسنان يستخدمون طرقًا بسيطة لتعزيز شعور المريض بالتحكم كي يتغلب على خوفه مثل:

  • إنهم يشرحون بلطف ما سيشعر به المريض قريبًا، وإلى أي مدى يستغرق ذلك.
  • يعطون المريض الفرصة لإيقاف العملية في أي وقت يشعر المريض بعدم الارتياح.
  • تخصيص وقت للراحة أثناء الاجراء.

ونحن ننصح أطباء الأسنان بالتحلي بالصبر لعلاج المرضى الخائفين بالرعاية التي يستحقونها.

اقرأ أيضًا: فوبيا الكلاب أو سينوفوبيا .. ما علاج الخوف من الكلاب؟

نصائح للتغلب على الخوف من طبيب الاسنان

زيارة طبيب الأسنان لا تكون مؤلمة كما تتوقعها، وكثيرًا ما يجد الكثيرون أنهم توقعوا المزيد من الانزعاج أكثر مما شعروا به بالفعل.

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التغلب على خوفك من طبيب الأسنان:

  • اذهب إلى زيارة طبيب الأسنان مع شخص تثق به، مثل أحد الأقارب أو الأصدقاء الذين الذي لا يخشون أطباء الأسنان لمرافقتك أثناء العلاج.
  • ابحث عن مصدر الهاء بينما تجلس في كرسي طبيب الأسنان، مثل الاستماع إلى موسيقاك الخاصة على سماعات الرأس، أو ابحث عن طبيب أسنان عيادته مُزودة بجهاز تلفزيون أو أي الهاءات أخرى متوفرة في غرفة العلاج.
  • جرب تقنيات الاسترخاء مثل تقنيات التنفس التي ستؤدي إلى إبطاء نبضات قلبك واسترخاء عضلاتك، و هناك طريقة أخرى تتمثل في استرخاء العضلات التدريجية وهي تقنية لتعلم ضبط و مراقبة حالة الشد العضلي وتشمل هذه التقنية تعلم كيفية ضبط الشد في مجموعة محددة من العضلات في الجسم.
  • راجع مع طبيب الأسنان الخاص بك المهدئات المتاحة أو المناسبة، وتشمل الخيارات مخدر موضعي، وأكسيد النيتروز (“غاز الضحك”) ، والمهدئات الفموية، والتخدير عن طريق الوريد، ولكن يجب أن تدرك أن الإفراط في التخدير يمكن أن يكون خطيرًا.
  • إذا لم تستطع التغلب على خوفك وتتوجه لطبيب الأسنان، فقد ترغب في تجربة طبيب نفسي أولاً، إن أكثر “طريقة مجربة وحقيقية” لعلاج فوبيا الخوف من طبيب الأسنان وغيرها من أنواع الرهاب هي ما يطلق عليه العلاج بالتعرض الذي ينطوي على تعريض المريض على الأشياء التي يخشاها بطريقة تدريجية وخاضعة للرقابة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وكذلك علاج الخوف من طبيب الاسنان ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/oral-health/features/dont-fear-the-dentis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *