هل يمكن أن يبقى الدماغ على قيد الحياة خارج الجسم؟

الدماغ

من الغريب أن نرى دماغاً توضع في جرة ( إناء ) و لكن في بعض الأفلام و البرامج التليفزيونية نرى ذلك، و لكن هل يمكن أن تبقى الدماغ على قيد الحياة و هي منفصلة تماماً عن الجسم ؟ .. هذا ما ستعرفونه من خلال المقال التالي.

هل يمكن أن يبقى الدماغ على قيد الحياة خارج الجسم؟

أشار العالم فيستا مور أنه من الممكن أن تبقى الدماغ على قيد الحياة بشكل منفصل عن الجسم، لكن هذا الأمر يحدث لفترة قصيرة و ذلك لأسباب عملية.

و في أوائل تسعينات القرن الماضي قام العلماء بإجراء تجارب على دماغ الخنزير و ذلك لأنها أكبر ويتم العمل عليها بكل سهولة عن أدمغة الفئران، و توصلوا إلى أن دماغ الثدييات تبقى خارج الجسم لمدة 8 ساعات.

أطباء جراحة المخ والأعصاب

و كان الهدف من هذه الدراسات هو فهم خصائص الدماغ كلها، و ليس فقط اختبار مدى قدرتها على البقاء على قيد الحياة بشكل منفصل عن الجسم.

اقرأ أيضاً : الفرق بين عقل الرجل والمرأة … 10 اختلافات في تحليل دماغ الرجل والمرأة

و هناك أبحاث أمريكية أجريت على إبقاء دماغ الحيوان على قيد الحياة بعيداً عن الجسم، و لكن هذا الأمر غير أخلاقي.

و لكن فكرة إبقاء الأدمغة في إناء على قيد الحياة فمن الناحية الواقعية فهذا الأمر لن يدوم طويلاً، و لكن يُمكن الحفاظ على الدماغ مادياً.

اقرأ أيضاً : كويز | هل تعلم كيف يعمل عقلك ؟ و ما هي قدراته ؟

و في عام 2015 قام العلماء بالحفاظ على الدوائر العصبية للفئران عن طريق الحفاظ على البروتينات و الجزيئات الدهنية الموجودة في الدماغ مع استبدال ماء الدماغ بالبلاستيك ، و يمكن للدماغ أن تظل حتى تتقدم التكنولوجيا و يتم مسح و إعادة إنشاء الشبكة العصبية في جسم روبرت جديد أو بيئة تصورية، و يتوقع العلماء الانتظار لمئات السنين.

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://discovermagazine.com/2016/march/9-ask-discover/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *