الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

الدهون جزء هام من تركيبة جسم الإنسان، وتتوزع بعض الدهون في جسم الإنسان بين الأعضاء الحيوية تسمى الدهون الحشوية، والبعض الآخر تحت الجلد، وفي هذا المقال نوضح لك الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد وكيفية التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

هناك نوعان مختلفان من الدهون في جسم الإنسان هما:

  1. الدهون الحشوية (visceral fat).
  2. الدهون تحت الجلد (subcutaneous fat).

ومن الهام معرفة الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة.

ويشمل الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد ما يلي:

الدهون تحت الجلد: هي الدهون الناعمة التي تظهر مباشرةً أسفل الجلد، وهي مرئية ويمكن الشعور بها عند القرص تحت الجلد، وهي عادةً تكون غير ضارة ولا تمثل عامل خطر للمشاكل الصحية، وقد تحمي من بعض الأمراض، وفقدان الدهون تحت الجلد يُحسن الشكل العام للجسم.

الدهون الحشوية: هي الدهون التي تحيط بالأعضاء في جسم الإنسان، وعلى الرغم من أنها تكون غير مرئية من الخارج، إلا أنها ترتبط بالعديد من الأمراض، وفقدان الدهون الحشوية يُحسن الصحة.

اقرأ أيضًا: حرق الدهون .. ملف شامل بكافة الطرق

أسباب تراكم الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد في الجسم

أسباب تراكم الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد في الجسم

الأشخاص الذين لديهم الكثير من الدهون تحت الجلد غالباً ما يكون لديهم أيضاً الكثير من الدهون الحشوية، ولكن عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وكذلك العوامل الوراثية، تؤثر على كمية الدهون تحت الجلد من شخص لآخر، ومن المرجح أن تتراكم وتزداد الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد في حالة:

  • عدم الحركة وقضاء وقت طويل في الجلوس.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • إذا كان الشخص يمتلك كتلة عضلات صغيرة.
  • استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها.
  • في حالة مقاومة الأنسولين أو مرض السكري.

ملحوظة؛ تشير الأبحاث بشكل متزايد إلى أن الدهون تحت الجلد يمكن أن تلعب دورًا وقائيًا، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لديهم الكثير من الدهون الحشوية.

اقرأ أيضًا: أطعمة تحرق الدهون .. 26 اختيار من الأطعمة للتخلص من الدهون

مواضيع متعلقة

لماذا يصعب التخلص من الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد في الجسم؟

كلا النوعين من الدهون يمكن أن يكون من الصعب فقدانه، وبعض العوامل التي تجعل من الصعب فقدان الدهون تشمل:

  • مقاومة الأنسولين: ترتبط الدهون الحشوية بمقاومة الأنسولين، وفي هذه الحالة يكون من الصعب فقدان الدهون الحشوية وتحت الجلد.

*لمعرفة المزيد عن مقاومة الأنسولين في الجسم يمكنك قراءة هذا المقال

  • خطط فقدان الوزن الخاطئة: قد يتبع البعض استراتجيات خاطئة في محاولة فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، على سبيل المثال؛ القيام بالكثير من تمارين البطن، فهذه الإستراتيجية في حرق الدهون في جميع أنحاء الجسم.
  • الالتهابات: تشير بعض الأبحاث إلى أن الدهون الحشوية تطلق السيتوكين cytokines التي تزيد الالتهابات، وترتبط هذه الاستجابة الالتهابية بزيادة الوزن وقد تزيد من الدهون تحت الجلد.

كيفية التخلص من الدهون الزائدة في الجسم

حرق الدهون الحشوية يحرق بالتبعية الدهون تحت الجلد، لذا ومن أجل الصحة المثالية، يكون من الحكمة استهداف الدهون الحشوية، ويمكن لاستراتيجيات اللياقة البدنية التي تحرق الدهون بشكل عام والتي تهدف للتصدي للآثار السلبية للدهون الحشوية أن تحقق أقصى قدر من النجاح.

دور النظام الغذائي في فقدان الدهون

لانقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة؛ يجب تناول سعرات حرارية أقل من التي يتم حرقها، وذلك يعتمد على الأطعمة التي تتناولها.

البروتين على سبيل المثال يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا تناول المزيد من البروتين يمكن أن يجعل من السهل التمسك بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

حاول التقليل من الكربوهيدرات والسكريات التي ترتبط بمرض السكر وتراكم الدهون الحشوية والمشكلات الأيضية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يسبب دهون في البطن، سواء دهون حشوية أو دهون تحت الجلد.

تمارين لحرق الدهون

تمارين حرق الدهون

الدهون تحت الجلد هي إحدى الطرق التي يخزن بها الجسم الطاقة، وهذا يعني أن حرق الدهون تحت الجلد يتطلب حرق الطاقة، والطريقة الأكثر فاعلية لتحقيق ذلك هي التمارين الرياضية التي تشمل:

تمارين الأيروبك والكارديو: تتضمن تمارين تزيد من معدل ضربات القلب، مثل الجري والسباحة والقفز على الحبل، وكلما مارست تلك التمارين لمدة أطول كلما زاد حرق السعرات الحرارية.

تمارين الكثافة العالية ذات الفاصل الزمني (HIIT): وهي وسيلة لزيادة قوة حرق الدهون في التمارين، وتتضمن وضع أقصى جهد في نشاط محدد لفترة قصيرة، ويلي ذلك التمرين لفترة أطول بوتيرة أبطأ، مثل؛ الجري لمدة دقيقة واحدة، ويلي ذلك دقيقتين من المشي العادي.

تدريبات القوة: وهي تمارين تستند إلى القوة، مثل رفع الأثقال، وهذه التمارين تحرق القليل من الدهون أو لا تحرق دهون على الإطلاق، ولكن يتم حرق السعرات الحرارية عن طريق العضلات.

اقرأ أيضًا: تمارين حرق الدهون المختلفة.. اختر ما يناسبك منها

تغييرات نمط الحياة لمكافحة دهون الجسم الزائدة

سلامة الصحة النفسية هامة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، حيث يؤدي الإجهاد المزمن والتوتر إلى إطلاق الجسم لهرمون يسمى الكورتيزول، والكورتيزول غير ضار؛ لكن التعرض لفترات طويلة للكورتيزول يمكن أن يحد من فقدان الوزن، وهذا يعني أن إدارة الإجهاد قد يساعد في محاولة التخلص من دهون الجسم الزائدة.

وفي النهاية وبعد معرفتك الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد وكيفية التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319236.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *