كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الدواء البديل .. ما هو و هل يختلف عن الدواء الذي يكتبه الطبيب لك

الدواء البديل

كثيرا ما نذهب للصيدلي لطلب الروشتة فيخبرنا تعذر دواء معين ووجود بديله ، كثير منا يرفض أخذ الدواء البديل و الكثير يقبل والكثير لا يعلم ماذا يعني البديل في عالم الطب .

Advertisement

بداية ماهو الدواء ؟

  • الدواء هو مادة علمية يحتاجها الطبيب لعلاج خلل ما في الجسم البشري ، فإذا كان نقصا من فيتامين معين أو مادة معينة أخذناها و إذا كانت مضادة لكائن معين .
  • الدواء الذي يكتبه الطبيب هو عبارة عن الاسم التجاري لهذا الدواء وهو بالتأكيد ليس اسم المادة الفعالة التي يرغب بها الطبيب .
  • عندما يقرر الطبيب علاج شخص ما بمادة معينة يبحث عن الاختيارات المتاحة في ذهنه عن الشركات التي توفر هذا الدواء ، وقد يلجأ الطبيب إلى شركة سعر دوائها أقل من شركة أخرى ، لحالة المريض المادية أو يلجأ إلى دواء مستورد به نفس المادة الفعالة لمريض حالته المادية مرتفعة .
  • إذا فالعلاج الذي يقصده الطبيب هو المادة الفعالة وليس الاسم الذي نتداوله بيننا .
  • إذا ذهبت للصيدلي وطلبت منه دواء معين وهو يعرف أن هذا الدواء يحتوي على مادة معينة ذات تركيز معين ولا تكون موجودة في السوق ،يقول لك ” لدينا البديل ” وهو نفس المادة بنفس التركيز مع اختلاف المسمى التجاري فقط لاختلاف الشركة .

ماذا تفعل إذا أخبرك الصيدلي بهذه المعلومة؟

عليك أن تسأله على سعر الدواء المكتوب لك في الروشته وسعر الدواء البديل و قم بعمل مقارنة بسيطة و اسأله عن اسم الشركة في الحالتين ، ثم اسأله عن الفرق بين الشركتين ، فالشركات ذات المصادقية معروفة ، و يستطيع أن يخبرك عنها الصيدلي بأمانة ، وقد يتوافر من الدواء الواحد عدة بدائل ، و يختار لك الصيدلي البديل الأفضل و اعلم أن الطبيب لا يشغل باله كثيرا باسم الدواء بقدر فعاليته.

التركيز بـ الدواء البديل

  • تركيز الدواء مهم جدا ، قد تحتاج تركيز معين ويوجد نفس الدواء ذا تركيز أقل إلى النصف و يقول لك الصيدلي تستطيع أن تاخذ اثنان من هذا الدواء أو تأخذ بديله مباشرة ، في هذه الحالة خذ البديل أفضل وذلك لحساب الجرعة بدقة حتى تقوم بالتأثير المطلوب .
  • لا تعتقد أن الصيدلي يرغب في البيع فقط ، لأنه أيضا لا يستطيع صرف لك دواء من نفسه و إلا إذا حدث للمريض سوءا تحمل هو المسئولية كلها وعواقب بعقوبات رادعة .
  • لذا بعد سؤال الكثير من الأعضاء على مدونة كل يوم معلومة طبية كان الجواب بأن الدواء البديل إذا كان نفس المادة الفعالة ونفس التركيز والشركة معروفة وسعر الدواء في نفس المعدل للدواء الأخر ، فإنه لا مشكلة من استخدامه .

اقرأ أيضاً:

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل