الدوبامين والجنس .. ما علاقة نقص الدوبامين بانخفاض الرغبة الجنسية؟

الدوبامين والجنس

الدوبامين هو ناقل عصبي، وهو مادة كيميائية مهمة موجودة في الدماغ، والدوبامين مسؤول عن الحركات الطوعية للجسم بما في ذلك النوم والشهية والاهتمام والذاكرة، ولكن ما علاقة الدوبامين، تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين الدوبامين والجنس .

ماهو الدوبامين؟

الدوبامين هو مادة كيميائية طبيعية يتم إنتاجها من الحمض الأميني التيروزين tyrosine بواسطة جزء في الدماغ يُسمى المادة السوداء substantia nigra.

وبوصفه ناقل عصبي، ينقل الدوبامين إشارات كيميائية من الخلايا العصبية التي تحتوي على الدوبامين، لاستهداف الخلايا التي تحتوي على مستقبلات الدوبامين.

في الدماغ، يتحكم الدوبامين في الحركة البدنية والذاكرة واليقظة والانتباه والمشاعر وتصور الألم والسرور، أما كدواء صناعي، يؤخذ الدوبامين عن طريق الوريد لزيادة إنتاج نبضات القلب أثناء الصدمات القلبية أو نقص حجم الدم.

دكاترة طب الأسرة

الدوبامين والجنس

هرمون الدوبامين يلعب دورًا في تكوين البرولاكتين، والبرولاكتين هو هرمون يؤثر على الرضا الجنسي وعلى إنتاج حليب المرأة.

انخفاض الرغبة الجنسية ونقص الدوبامين

انخفاض الرغبة الجنسية وفقدان الدافع الجنسي هي من بين علامات نقص الدوبامين، وانخفاض الرغبة الجنسية هو خلل وظيفي يتميز بضعف أو عدم وجود الإثارة من المنشطات الجنسية.

يعمل الدوبامين بمثابة ناقل عصبي، يعمل على الجهاز العصبي الودي sympathetic nervous system، الجزء من الجسم المسؤول عن زيادة الرغبة الجنسية، وعندما تنخفض مستويات الدوبامين، يمكن أن تتأثر هذه التأثيرات.

اقرأ أيضا: علاج الهرمونات البديلة للرجال ؟ ما هو؟ وما هي أضراره؟

مواضيع متعلقة

علاج نقص الدوبامين

التشخيص

لا توجد طريقة موثوقة لقياس مستويات الدوبامين في الجسم، ولكن ينظر الطبيب إلى الأعراض، وعوامل نمط الحياة، والتاريخ الطبي لتحديد ما إذا كان هناك حالة مرتبطة بالمستويات المنخفضة من الدوبامين.

كيفية علاج نقص الدوبامين

يعتمد علاج نقص الدوبامين على ما إذا كان هناك سبب كامن.

إذا تم تشخيص حالة شخص مصاب بحالة صحية عقلية، مثل الاكتئاب أو الفصام، فقد يصف الطبيب أدوية للمساعدة في علاج الأعراض، وقد تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج.

يمكن للـ Ropinirole و pramipexole تعزيز مستويات الدوبامين وغالبًا ما يوصفان لعلاج مرض باركنسون، كما يوصف ليفودوبا Levodopa عادًة عندما يتم تشخيص مرض باركنسون للمرة الأولى.

العلاجات الأخرى لنقص الدوبامين قد تشمل:

  • تقديم المشورة النفسية.
  • تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.
  • العلاج الطبيعي لتصلب العضلات ومشاكل الحركة.
  • المكملات الغذائية لتعزيز مستويات فيتامين د، والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 قد تساعد أيضًا على رفع مستويات الدوبامين، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في ما إذا كان هذا فعال.
  • ويعتقد أيضا أن الأنشطة التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة والاسترخاء تساعد في زيادة مستويات الدوبامين، وقد تشمل هذه الأنشطة ممارسة الرياضة، والتدليك العلاجي، والتأمل.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض زيادة الدوبامين ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320637.php https://www.livestrong.com/article/284230-signs-of-dopamine-deficiency/ https://www.livestrong.com/article/408170-what-are-the-effects-of-too-much-dopamine/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *