الدورة الشهرية والجماع .. مخاطر وعواقب هذه الممارسة

الدورة الشهرية والجماعتثار الكثير من الأسئلة حول موضوعات الصحة الجنسية، وانتشر مؤخرا الحديث عن الدورة الشهرية والجماع ، خاصة مع ظهور بعض الأخبار التي توضح فوائد الأمر ، فهل هذا حقيقي؟ أم أن هناك أضرار؟ وما هي خطورتها؟

الدورة الشهرية والجماع

سنتناول الجدل الدائر حول الجماع أثناء الدورة الشهرية من وجهة نظر علمية، وسنوضح حقيقة الفوائد والأضرار التي يمكن أن تحدث إذا تمت هذه الممارسة.

فوائد الدورة الشهرية والجماع

سنتناول الفوائد التي تم ذكرها عن هذا الموضوع:

  • الحفاظ على العلاقة الزوجية.
  • تقليل ألم الدورة الشهرية، وتخفيف تقلصاتها.
  • تقصير مدة الدورة الشهرية.

قد يحدث أن تشعر بعض النساء بالرغبة الجنسية أثناء الدورة الشهرية، وهو أمر يرجع لتغيرات الهرمونية ويختلف من امرأة لأخرى.

أضرار و مخاطر الدورة الشهرية والجماع

إن الدورة الشهرية والجماع وقتها قد يؤدي لعديد من المخاطر الصحية، خاصة مع عدم وجود أي حماية أو وقاية جنسية.

العدوى والأمراض الجنسية

إن المرأة في هذا الوقت تكون ضعيفة جسديا، كما أن حدوث الدورة الشهرية يؤدي إلى مجموعة من التغيرات من أهمها أن عنق الرحم يكون مفتوحا، لذا يمكن لأي سائل المرور للداخل، مما يسهل إصابتها بالأمراض المنقولة جنسيا، وأيضا إذا كانت هي مصابة بأي مرض أو التهاب جنسي قد ينتقل للزوج من خلال دم الحيض.

ومن الأمراض الجنسية، التي قد تتنتقل بالممارسة الجنسية، السيلان، الكلاميديا، الزهري، داء المشعرات، فيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد الوبائي بي.

اقرأ أيضا : سلايدشو | أكثر الأمراض التناسلية إنتشاراً وكيفية علاجها

طبيعة المهبل

يحافظ المهبل على درجة الحموضة من 3.8 إلى 4.5 طوال الشهر إلا إن مستوى الحموضة يتغير في وقت الدورة الشهرية، إذ تزداد درجة الحموضة في الدم.

تتواجد البكتيريا وخلايا الخميرة بشكل طبيعي في المهبل إلا إنه مع تغير الحموضة، وممارسة الجماع قد تتزايد خلايا الخميرة، وتؤدي للإصابة بعدوى الخميرة، والإصابة بـالتهاب المهبل.

اقرأ أيضا : حكة المهبل عند المرأة وأسبابها وعلاجها بالطرق الطبيعية

عدوى الخميرة والتهاب المسالك البولية

قد تتواجد عدوى الخميرة في المهبل وقت الدورة الشهرية، والجماع وقتها قد يؤدي لانتقالها إلى المثانة مسببة التهاب المسالك البولية.

مرض التهاب الحوض

ويعرف أيضا باسم مرض التهابي حوضي، ويحدث نتيجة للعدوى أو الأمراض الجنسية، إذ تؤدي لالتهاب الرحم، وقناتي فالوب، والمبيضين والأغشية المحيطة بهم.

هل يمكن أن يحدث حمل بسبب الدورة الشهرية والجماع وقتها ؟

الدورة الشهرية والجماع

احتمال حمل المرأة يمكن أن يرتفع وينخفض طوال دورة الإباضة، في حين أن متوسط دورة الإناث الشهرية قد يكون 29 يوما، والبعض الآخر قد تكون دورتهن تتراوح من 20 إلى 40 يوما، أو أطول.

ورغم إنه من النادر حدوث الحمل، إلا أنه لا يمكن للمرأة أن تكون متأكدة 100% من عدم حدوثه، فقد يكون احتمال حدوث حمل للمرأة بعد يوم واحد من بدء النزيف هو ما يقرب من الصفر، ولكن الاحتمال يبدأ في الزيادة مرة أخرى مع كل يوم على التوالي، ورغم وجود دم الحيض، قد يحدث الحمل، خاصة أن الحيوانات المنوية قد تبقى حية في المهبل لمدة 5 أيام، مما قد يؤدي لاحتمال حدوث الحمل حتى لو كان ضعيف.

اقرأ أيضا : وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها

وبهذا يتضح لنا أن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية تسبب العديد من المخاطر التي تهدد صحة الزوجين، وقد تتسبب في إصابتهم بالأمراض، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.everydayhealth.com/news/it-safe-have-sex-during-your-period/ http://www.healthline.com/health/pregnancy/sex-on-period#2 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3816549/ http://womenshealthline.in/articles/period-sex-all-you-need-to-know https://www.optionsforsexualhealth.org/sexual-health/sexually-transmitted-infections/transmission

4 تعليقات على “الدورة الشهرية والجماع .. مخاطر وعواقب هذه الممارسة

  1. أريد أن أعرف هل ممارسة الجنس أثناء الدورة يمنعها

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *