الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب .. هل تتأثر؟

الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب

هناك بعض الإجراءات الجراحية الخاصة بالجهاز التناسلي الأنثوي، ومن ضمن هذه الإجراءات استئصال قناة فالوب، حيث يتم هذا الإجراء لأسباب مختلفة، وتترتب عليه بعض النتائج، تابعي المقال التالي لمعرفة هل تتأثر الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب أم لا.

استئصال قناة فالوب

استئصال قناة فالوب هو إزالة جراحية لإحدى قناتي أنابيب فالوب أو كليهما، وقناة فالوب هي الأنابيب التي تسمح للبويضات بالانتقال من المبيض إلى الرحم.

استئصال قناة فالوب الجزئي هو إزالة جزء فقط من قناة فالوب، أما استئصال البوق (neosalpingostomy) هو عندما يقوم الجراح بفتح في أنبوب فالوب لإزالة محتوياته ولا يتم إزالة الأنبوب نفسه، ويمكن أن يتم استئصال قناة فالوب فقط أو جنبا إلى جنب مع إجراءات الأخرى، مثل استئصال المبيض، أو استئصال الرحم، والعمليات القيصرية.

اقرئي أيضا: استئصال قناة فالوب ما أسبابه.. وما هي المضاعفات المحتملة؟ 

أسباب استئصال قناة فالوب

يتم استئصال قناة فالوب لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل، وقد قد يوصي الطبيب باستئصال قناة فالوب في حالة:

  • الحمل خارج الرحم.
  • انسداد قناة فالوب.
  •  تمزق قناة فالوب.
  • العدوى.
  • سرطان أنبوب فالوب، وهو أمر نادر الحدوث، ولكنه أكثر شيوعا في النساء اللواتي يحملن طفرات جين BRCA.

يبدأ سرطان المبيض أحيانا في أنابيب فالوب، وقد يقلل استئصال قناة فالوب من خطر الاصابة بسرطان المبيض، ويمكن أيضا أن يستخدم استئصال قناة فالوب كوسيلة دائمة لتحديد النسل.

اقرئي أيضا: سرطان الرحم .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه وطرق العلاج 

مواضيع متعلقة

ستوري

الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب

تحدث الدورية الشهرية نتيجة لعدة عوامل، فعندما لا يحدث تلقيح للبويضة، ونتيجة لتأثير الهرمونات في الجسم، يحدث نزيف الدورة الشهرية للتخلص من البويضة الغير ملقحة وبطانة الرحم التي كانت تتهيأ لحدوث الحمل، وليس هناك دور محدد لقناة فالوب في الدورة الشهرية، لذا تستمر الدورة الشهرية في الحدوث عند استئصال قناة فالوب مع وجود المبيضان والرحم، كما أن إزالة قناة فالوب واحدة لا تسبب العقم.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل تتأثر الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.healthline.com/health/salpingectomy#salpingo--oophorectomy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *