الديك الرومي المدخن للرجيم .. سعرات منخفضة ولكن احذر مخاطره

الديك الرومي المدخن للرجيم

شرائح الديك الرومي المدخن، ذلك المكون الشهي الذي يُضاف إلى العديد من الأطباق والسلطات فيضفي لها طعماً شهياً يحبه الكثيرين، خاصة إلى البيتزا والساندويتشات وأطباق المعكرونة، فهل ارتباط هذا المكون بتلك المأكولات يمنع إمكانيه تناول الديك الرومي المدخن للرجيم وفقدان الوزن؟ وهل هناك فوائد يقدمها الديك الرومي المدخن للرجيم أم لا؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو الديك الرومي المدخن؟

إن شرائح الديك الرومي المدخن أو التركي كما يعرفه الكثيرين، هو من الأطعمة المفضلة لكثير من الشعوب وخاصة الشعب الأمريكي، وهناك العديد من الطرق الأخرى لطهي الديك الرومي غير التدخين، مثل التحميص أو الشوي، ولكن تدخين شرائح الديك الرومي يضيف نكهة غنية ومميزة.

تعتبر شرائح الديك الرومي خياراً صحياً للّحم الخالي من الدهون بالنسبة لمعظم الناس، على الرغم من أنه مرتفع في نسبة الصوديوم وقد لا يكون مناسباً للنظام الغذائي المنخفض في الصوديوم.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الجبنة الرومي، هل يمكن تناولها في الرجيم؟

أطباء تخسيس وتغذية

هل الديك الرومي المدخن للرجيم خيار صحي؟

يحتوي الديك الرومي المدخن على 71.4 سعر حراري لكل حصة أي ما يعادل شريحة واحدة سميكة من اللحم الخفيف أو الداكن بدون جلد أو عظم تزن حوالي 1.5 أوقية، إن تناول الديك الرومي المدخن كجزء من وجبة متوازنة يتطلب إضافة الحبوب المغذية وجزء من الخضار أيضاً، مثل الكوسا أو الجزر أو الهليون، وهذا يجعل إضافته إلى النظام الغذائي لفقدان الوزن خياراً جيداً، مادامت هناك أطعمة أخرى منخفضة السعرات ومتوازنة يتم تناولها معه.

تحتوي شريحة الديك الرومي المدخن على حوالي 2.1 جرام من الدهون، وهو ما يمثل حوالي 26% من السعرات الحرارية فيها، من المهم أن تحد محتوى الدهون التي تتناولها يومياً إلى 20-35% من محتوى السعرات الحرارية الكلية في اليوم.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات والقيمة الغذائية لها.

مواضيع متعلقة

محتوى البروتين في الديك الرومي المدخن

تنصح المعاهد الوطنية للصحة باستهلاك حصتين أو ثلاث حصص من البروتينات يومياً، وتناول الديك الرومي المدخن يساعدك على تحقيق هذا الهدف الغذائي، تقدم حصة من هذا اللحم 12.3 جرام من البروتين، والذي يحتاجه الجسم لبناء العضلات وإنتاج الهرمونات، كما يساعد البروتين على زيادة الشعور بالشبع عن طريق تأخير إطلاق الهرمون الذي يسبب الشعور بالجوع.

اقرأ أيضاً: جبنة حلوم للرجيم .. كيف تساعد على فقدان الوزن؟

محتوى الفيتامينات في الديك الرومي المدخن

تحتوي وجبة الديك الرومي المدخن على العديد من فيتامينات ب، وهو بمثابة مصدر جيد لفيتامين ب3، حيث يوفر 11.4% من المدخول اليومي الموصى به، فيتامين ب3 الموجود في الديك الرومي المدخن يعزز صحة البشرة والأعصاب، ويؤثر على الطريقة التي يستخدم بها الجسم الكالسيوم، كما يوفر الديك الرومي المدخن 9.7% من فيتامين ب6.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الزبدة، لماذا هي الخيار الأكثر صحة؟

محتوى المعادن في الديك الرومي المدخن

الديك الرومي المدخن مرتفع بنسبة السيلينيوم، وجبة واحدة من هذا اللحم توفر ما يقرب من ربع الاحتياجات اليومية، يوفر السيلينيوم مضادات الأكسدة، والحماية من الأضرار التي تلحق بالبشرة والأنسجة الأخرى التي تحدث بسبب الجذور الحرة والعوامل البيئية، تفيد التقارير الطبية أن السيلينيوم يمنع أيضاً أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، والسرطانات المختلفة خاصة سرطان البروستاتا والرئة.

اقرأ أيضاً: فوائد الخبز الأسمر للرجيم، وعدد السعرات الحرارية في الخبز الأسمر.

الآثار الجانبية للديك الرومي المدخن

  • تحتوي وجبة من الديك الرومي المدخن على 418.3 ملليجرام من الصوديوم، أي ما يقرب من ثلث الحد اليومي الموصى به، يزيد ارتفاع الصوديوم من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • قد يحتوي لحم الديك الرومي الغير مطهو جيداً على بكتيريا السالمونيلا الخطيرة، والتي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • قد تزيد اللحوم المدخنة من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، حيث ترتبط بشكل كبير بسرطان المعدة وسرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الخضار بمختلف أنواعه، تعرف عليها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الديك الرومي المدخن للرجيم وإنقاص الوزن، وآثاره الجانبية، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/374936-is-smoked-turkey-healthy/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *