الذكاء العاطفي لا يميزك عن غيرك فقط بل قد يكون أحد أسباب نجاحك!

الذكاء العاطفي

هل شعرت يوما بأن أمراً ما على وشك الحدوث وبالفعل تحققت تنبؤاتك تلك، إذا كان هذا ما حدث معك دعني أهنئك فبالتأكيد أنت تمتلك نوعاً من أنواع الذكاء العاطفي ، فماذا تعرف عنه؟

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على التفكير في العواطف، والتساؤل حول أفكارك العاطفية، وعواطفك التي قد تعزز أفكارك، وقدرتك على التعرف على مشاعر الآخرين بسهولة.

ما الذي يميز أصحاب الذكاء العاطفي عن غيرهم؟

  • الأشخاص الذين يملكون ذكائا عاطفيا بإمكانهم حل جميع المشكلات العاطفية بدقة وسهولة.
  • يستطيع هؤلاء التعرف على المشاعر في وجوه الآخرين، وليس هذا فقط، بل أن لديهم القدرة على توظيف هذه المشاعر بطريقة صحيحة لاستخدامها في حياتهم.
  • يستخدم أصحاب الذكاء العاطفي شعورهم بالحزن في تحليل الأمور المختلفة، ويتفهم هؤلاء قدرة المشاعر على التأثير على الشخص، فيعلمون أنه حينما يكون الشخص غاضبا ربما يكون خطيرا، أو عندما يكون سعيدا فأنه يحب أن يشاركه الآخرون فرحته تلك.
  • لديهم القدرة على التعامل مع مشاعرهم الخاصة وكذلك مشاعر الآخرين.

اقرأ أيضاً: قل وداعاً للغضب.. باتباعك تلك النصائح الفعالة! 

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف يتم قياس الذكاء العاطفي للشخص؟

أجريت العديد من الأبحاث لقياس الذكاء العاطفي، لمعرفة كيف يمكن للشخص أن يطور ذكاءاً عاطفياً متميزاً، إذا ما اجتمعت لديه العديد من المقومات، ومن الطرق التي تم استخدامها:

  • عرض صورة لوجه شخص وطلب من الأشخاص التي تمت عليهم التجربة، أن يقوموا باكتشاف المشاعر الموجودة في هذه الصورة.
  • أو عن طريق سؤالهم عدة أسئلة تقيس مستوى ذكائهم العاطفي.

مثال على أحد الأسئلة التي تم استخدامها:

تم عرض الحالة المزاجية لشخص كان يشعر بالحزن ومن ثم بدأ يشعر بالذنب بعدة ساعات قليلة، وكان على الخاضعين لهذه التجربة اختيار أحد السببين التاليين لتفسير شعوره هذا، أولهما هو أنه اصطحب جاره إلى المشفى للقيام بفحص دوري، ثانيهما أنه لم يقم بالاتصال بوالدته من أجل تهنئتها بعيد ميلادها.

من قامو بالخيار الثاني بالتأكيد يملكون نوعا من أنواع الذكاء العاطفي، ومع إجراء المزيد من الأبحاث لقياس مدى تطوره مع تقدم السن، أثبتت التجارب أن يزيد مع تقدم العمر فيختلف وجوده في الأطفال عن المراهقين والبالغين.

مفاهيم خاطئة سائدة عن الذكاء العاطفي

عادة ما يتم خلط مفهوم الذكاء العاطفي مع مفاهيم أخرى تتعلق بالسمات الشخصية كالتفاؤل، والتوافق، والتحفيز، هذه الصفات مهمة حتما لبناء الشخصية ولكن لا تجمعها علاقة قوية بالذكاء العاطفي، ومن المؤسف أن هناك بعض الأطباء يخلطون بين السمات الشخصية والذكاء العاطفي، ولذا وجب التفرقة بينهم.

هل ذكائك العاطفي أفضل طريقة لتحقيق النجاح؟

من المفاهيم الخاطئة التي انتشرت عن الذكاء العاطفي أنه هو أفضل طريقة لتحديد خطواتك القادمة لتنجح بحياتك، وقد ساد هذا المفهوم الخاطيء لفترة من الوقت حيث تم نشر الخبر على غلاف مجلة التايمز.

بالتأكيد الذكاء العاطفي مهم، لأنه يوسع مداركك، ويساعدك على التنبؤ بالأمور الكبيرة في حياتك، ويساعدك على الحصول على العمل المناسب لك، وليس هذا فقط، فهو يساعدك على اختيار العلاقات التي قد تساعدك في تحقيق أهدافك.

اقرأ أيضاً: تعزيز الثقة بالنفس: طريقك للنجاح يبدأ من بناء ثقتك بنفسك

ولأن الذكاء العاطفي هى ميزة يملكها البعض دون غيرهم، كان لابد لنا من التعرف عليه وكيف يميزك، والآن إن كنت بحاجة إلى استشارة، بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.psychologytoday.com/us/blog/the-personality-analyst/200909/what-emotional-intelligence-is-and-is-not

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *